أعلن بنك بوبيان توقيعه اتفاقية تعاون مشترك مع شركة FRM Tech بهدف تطوير خدمات البنك التكنولوجية المعروفة بـ e-KYC (اعرف عميلك) الرقمية، تماشيًا مع رؤية البنك وخططه الهادفة إلى تشجيع الابتكار وتطوير الخدمات في مجال التكنولوجيا المالية.

وقال رئيس الخدمات المصرفية الخاصة والخدمات المصرفية الشخصية بالوكالة في البنك، عبدالله المجحم، تعليقاً على هذه الاتفاقية: "شهدت السنوات الأخيرة نمواً هائلاً في خدمات التكنولوجيا المالية FINTECH، التي تضم كمّا هائلا من الفرص الاستثمارية، فما تقدمه التكنولوجيا المالية من خدمات مميزة لجميع فئات العملاء، وابتعادها عن النماذج المصرفية التقليدية المماثلة يُعدّ تجربة مطوّرة سريعة وسهلة الاستخدام من خلال تطبيقات عبر الأجهزة الذكية".

Ad

وأضاف أن تعاوننا مع شركة FRM Tech لتطوير خدمات حلول خدمة "اعرف عميلك" بصورة رقمية جاءت كخطوة جديدة من إيماننا في إدارة البنك بأهمية تطوير ودعم خدمات القطاع المالي، وأن البنك منذ اللحظة الأولى وتماشياً مع توجهات بنك الكويت المركزي نحو رقمنة الخدمات كان قد أولى اهتماماً كبيراً نحو تطبيق التكنولوجيا المالية في لتطوير بيئة خدماته، لاسيما في مجال التكنولوجيا المالية.

وأكد المجحم حرص "بوبيان" على دعم الشركات الناشئة، لاسيما في مجال الخدمات الرقمية، وخير مثال على ذلك هو دعمنا منذ البداية لشركة FRM Tech، الأمر الذي أهّلها للانضمام إلى برنامج CBK Sandbox تحت رعاية "المركزي" لتصبح مؤهلة للالتحاق للعمل بالسوق كخطوة تؤكد التزام البنوك بدعم الشركات المحلية والنظام البيئي التكنولوجي.

وبالنسبة إلى عملية اعرف عميلك (e-KYC)، أوضح المجحم أنها عملية غير ورقية تتم عن بُعد، وتقلل من التكاليف والمخاطر والوقت المستغرق لإتمام الخطوات المتعلقة بالتحقق من هوية العميل عند التعامل معه بصورة مستمرة، حيث يتضمن إجراء "اعرف عميلك" إلكترونيًا التقاط المعلومات من وثائق التعريف، واستخراج البيانات الرقمية استخدام الهويات الرقمية المعتمدة والتعرف إلى الوجه للتحقق من الهوية عبر الإنترنت.

ولفت إلى أن تعاون الطرفين سيعود بالفائدة على الشركات الناشئة في الكويت، والتي حتماً ستستفيد من هذه الشراكة بما يسرّع من وتيرة أعمالها وأنشطتها في مجال التكنولوجيا المالية، وهو ما يمنح البنك القدرة لتيسير سرعة التواصل وخدمة عملاء البنك، وتقديم خدمة أفضل متطلبات أقل.

مضمون الاتفاقية

وقال المجحم إن سعي "بوبيان" المتواصل لتطوير أساسيات خدماته المالية وتقديم القنوات الرقمية التي من شأنها تعزيز تجربة مصرفية فريدة للعميل، وهو ما يتماشى مع اتفاقية تعاوننا مع شركة FRM Tech لتطوير مشروع e-KYC الذي يقدّم خدمة هوية مالية موحدة للأفراد والشركات، من خلاله يُمكن للبنك الحصول رقميًا على معلومات KYC المطلوبة، مما يضع حجر الأساس للوصول بسهولة إلى الخدمات المالية عن بُعد وبأمان وبشكل رقمي.

وأضاف: "منذ بدايات اتساع وتيرة الخدمات التكنولوجية الرقمية والتطورات المتسارعة بالكويت والمنطقة ككل، كان بنك بوبيان في طليعة المؤسسات الداعمة لترسيخ هذا التوجه والاستثمار في الخدمات الرقمية، بجانب توعية المجتمع بمدى أهمية إدخال التكنولوجيا الحديثة في جميع المعاملات اليومية، وذلك لتحفيز بيئة الأعمال ودعم المشاريع والمبادرات الكويتية والشركات الناشئة المتطلعة للخدمات المصرفية الرقمية".

تعليمات «المركزي»

وأشار المجحم الى أن بنك الكويت المركزي كان قد أصدر تعليماته للمؤسسات المالية بضرورة تعزيز الاستقرار النقدي والاستقرار المالي، وتمكين القطاع المصرفي والمالي الرقمي الكويتي، بجانب رؤيته نحو توفير بيئة عمل حيوية للعمل المصرفي الرقمي والتقنيات المالية تقوم على تبني نهج وأسلوب حديث يُشجع على الابتكار لتقديم تجربة غير مسبوقة لعملاء القطاع من خلال التقنيات المالية (Fintech).

ولفت الى اهتمام "المركزي" بالمؤسسات المصرفية الرقمية وحرصه على دعم وتمكين شركات التقنيات المالية الحديثة، وإيجاد بيئة تشجع الخدمات المالية الرقمية وتدعم تطورها من خلال إطار عمل معزز لترخيص وعمل شركات التقنيات المالية في مجال خدمات الدفع والتمويل والعمليات والبنية التحتية، بهدف تعزيز التكامل بين البنوك وشركات التقنيات المالية لإيجاد بيئة تشجع الخدمات المالية الرقمية وتدعم تطورها.