بعد الرئيسيات والنحل والطيور، اتسعت دائرة الحيوانات البارعة في الرياضيات، لتضمّ أسماك المياه العذبة، إذ بيّنت دراسة نُشرت أخيراً أن لهذه الأسماك قدرات رقمية معقّدة تصل إلى حدّ الحساب.

ومن الثابت علمياً أن كل الفقاريات، وحتى بعض اللافقاريات، تتمتع بالقدرة على إدراك الكميات، وهو أمر حيوي لها عند البحث عن الغذاء أو تجنّب الحيوانات المفترسة، أو التنقل ضمن مجموعات أو اختيار الشريك بهدف التكاثر.

Ad

وذكرت تجربة أجريت في معهد علم الحيوان بجامعة بون (ألمانيا) ونشرت تفاصيلها في مجلة ساينتيفيك ريبورتس، ونقلها موقع سكاي نيوز، أمس الأول، أن بعض الأسماك تتمتع بموهبة الحساب، ومنها البلطي المخطط المعروف بـ "الحمار الوحشي مبونا" والراي اللسّاع.

وخضعت 8 أسماك من كلا النوعين لمئات الاختبارات في خزانات كبيرة صممت خصوصاً لمراقبة أدائها، ودربت في هذه الخزانات على التعرف إلى اللون الأزرق كرمز للجمع، واللون الأصفر كرمز للطرح، بمعامل واحد.

وكانت النتيجة أن 6 من أسماك مبونا و4 من أسماك الراي نجحت في الربط تلقائياً بين اللون الأزرق والإضافة (+1) وبين الأصفر والطرح (-1).

وأشارت الدراسة إلى أن الاختبار استغرق وقتاً أطول قليلاً بالنسبة للـ "مبونا"، مقارنة بأسماك الراي، وبالنسبة لكلا النوعين، كان من الأسهل تذكّر الجمع مقارنة بالطرح.

واستنتج معدّو الدراسة أن هذا العمل يكشف عن قدرات معرفية جديدة لدى الأسماك، ورأوا أنها قد تساعد الأسماك من النوعين على التعرف إلى تلك التي تنتمي إلى النوع نفسه من خلال المظهر، على سبيل المثال عن طريق حساب الخطوط أو البقع على أجسامها.