المشي والرياضة والرجيم تُخفض ضغط الدم

نشر في 06-04-2022
آخر تحديث 06-04-2022 | 00:05
ارتفاع ضغط الدم قد يكون سببه الإجهاد أو نمط الحياة الخامل
ارتفاع ضغط الدم قد يكون سببه الإجهاد أو نمط الحياة الخامل
يعاني الكثيرون مشكلات ارتفاع ضغط الدم، ويلجأ العديد لاستخدام الأدوية لمعالجة تلك المشكلة، فما السبيل لمحاربة هذا المرض بالطرق الصحيّة؟

في هذا الإطار، قال الخبير الروسي، الاختصاصي في علوم طب الأسرة، رومان غورينكوف، في تصريح نقله موقع روسيا اليوم، أمس الأول، إن "ارتفاع ضغط الدم قد يكون سببه الإجهاد أو نمط الحياة الخامل، وقد يتسبب قضاء كثير من الوقت أمام شاشات التلفاز أو الكمبيوتر في ارتفاع الضغط عند الإنسان، وكذلك الإجهاد والتوتر قد يؤديان إلى النتيجة نفسها". وأضاف: "عند ملاحظة وجود مشكلة في ارتفاع ضغط الدم، وخصوصاً في حالات القفزات الحادة في الضغط يجب استشارة الطبيب المختص لتحديد السبب ووضع العلاج المناسب، لكن، إضافة إلى الأدوية، توجد طرق أخرى لمحاربة هذه المشكلة، فالتحول إلى نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية - على سبيل المثال - سيؤدي إلى انخفاض الوزن، وبالتالي انخفاض ضغط الدم، والتخلص من 5 أرطال زائدة في الجسم يؤدي إلى خفض ضغط الدم بنحو 10 ملليمترات زئبقية".

وأشار الطبيب إلى "أن النشاط البدني المنتظم أو ممارسة الرياضة يساعدان أيضاً على خفض معدلات ارتفاع ضغط الدم، لكن في الوقت نفسه يجب تجنّب الإجهاد، كما أن المشي قد يكون مفيداً بمحاربة هذه المشكلة في بعض الأحيان، بدلاً من تناول الأدوية"، مؤكداً أن أي شخص يجب عليه مراجعة الطبيب المختص قبل اللجوء إلى أي علاج لهذه المشكلة.

back to top