تشارك الكويت، ممثلة في وزارة الصحة، دول العالم غدا الاحتفال بيوم الصحة العالمي، تحت شعار «كوكبنا صحّتنا»، والذي يحتفل به في 7 أبريل من كل عام بالتزامن مع ذكرى إنشاء منظمة الصحة العالمية، والتي تأسست رسمياً في السابع من أبريل عام 1948.

وينطلق صباح غد عدد من الفعاليات والأنشطة والبرامج التوعوية في جميع المرافق الصحية والمستشفيات والمراكز الصحية، لتسليط وإلقاء الضوء على قضية الصحة والبيئة، وخصوصا الأمراض المزمنة غير المعدية.

Ad

ويتزامن الاحتفال هذا العام مع صدور تقرير مهم من منظمة الصحة العالمية حول تلوث الهواء والصحة.

وعلمت «الجريدة» أنه سيتم تخصيص محاضرات توعوية عن ظاهرة «التغير المناخي» التي باتت ظاهرة عالمية تشكل مصدر قلق حقيقي، وتستدعى حشد الخبرات الدولية والطاقات البشرية لمواجهة آثارها الخطيرة التي تهدد مصير البشرية، إلى جانب محاضرات عن تلوث الهواء وكيفية الحد من أخطاره.

ومن جانبها، أكدت منظمة الصحة العالمية في بيان صحافي، بمناسبة بيوم الصحة العالمي، أنه في خضم هذه الجائحة وتلوّث الكوكب وزيادة الأمراض مثل السرطان والربو وأمراض القلب، ستقوم المنظّمة في يوم الصحّة العالميّ لعام 2022 بتركيز اهتمام العالم على الإجراءات العاجلة اللازم اتخاذها لصون صحّة البشر والكوكب وتعزيز العمل من أجل إقامة مجتمعات تركّز على الرفاه.  وذكرت المنظمة أن أكثر من 13 مليون وفاة في جميع أنحاء العالم تنجم سنويا عن أسباب بيئية يمكن تجنبها، وهي تشمل أزمة المناخ التي تشكل التهديد الصحّي الأكبر والوحيد الذي تواجهه البشرية، ناهيك عن كونها أزمة صحّية أيضاً.

وأوضحت أن أزمتي المناخ والصحّة مدفوعتان بقراراتنا السياسية والاجتماعية والتجارية، لافتة إلى أن أكثر من 90 في المئة من الناس يتنفسون هواء غير صحّي بسبب حرق الوقود الأحفوري بأنواعه.

وأوضحت أن كسر هذه الحلقات المُدمّرة لكوكب الأرض وصحّة الإنسان يتطلب اتخاذ إجراءات تشريعية وتنفيذ إصلاحات مؤسسية وتزويد الأفراد بالدعم والحوافز اللازمة لاتخاذ خيارات صحّية.