نفّذ بيت التمويل الكويتي (بيتك)، تجربة مصرفية توعوية مبتكرة لقياس الوعي المصرفي لدى طلبة الجامعة، وتقديم النصائح التوعوية، وضرورة مراجعة وقراءة أي عقد يتم التوقيع عليه لإنجاز المعاملات المصرفية، ضمن إطار الحملة التوعوية المصرفية "لنكن على دراية" التي أطلقها بنك الكويت المركزي، بالتعاون مع اتحاد المصارف والبنوك الكويتية للسنة الثانية، وضمن المسؤولية الاجتماعية للبنك.

وركزت التجربة على اختبار المعلومات المصرفية لدى عدد من طلبة جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا، بهدف تعزيز الوعي المصرفي، وضرورة مراجعة الشروط والأحكام لأي عقد يتم التوقيع عليه لإنجاز الخدمات المصرفية المختلفة.

Ad

وأجرى "بيتك" التجربة التوعوية خلال وجوده في مقر الجامعة، وكانت عبارة عن اختبار عدد من الطلبة من خلال الطلب منهم التوقيع على عقد يتضمن الشروط والأحكام لفتح حساب مصرفي وهمي، ومن ثم استقبل الطلبة رسالة نصية عبر الهاتف المحمول تشير الى خصم مبلغ قدره 100 دينار كرسوم فتح الحساب، ما أثار ردود أفعال مستهجنة لخصم المبلغ، وسبب الخصم من حسابهم الشخصي، رغم ان العقد الذي وقع عليه الطلبة المشاركون في التجربة ينص على خصم مبلغ 100 دينار رسوم فتح الحساب.

وعقب ذلك، أوضح مسؤول العلاقات العامة في "بيتك" محمد العوضي، للطلبة ضرورة مراجعة وقراءة بنود عقد الشروط والاحكام قبل التوقيع عليه لإنجاز الخدمات المصرفية، لتفادي مثل هذه التجربة العملية التي تعرضوا لها.

ولاقت التجربة المصرفية تفاعلا كبيرا من الطلبة واصداء إيجابية من المتابعين والجمهور، وإشادات على جودة المحتوى المقدم والفكرة والتنفيذ.

يذكر أن "بيتك" أجرى تجربة توعوية سابقة في جامعة الكويت، وكانت عبارة عن مسابقة تتطلب من المشاركين فيها إدخال بياناتهم للدخول في السحب والفوز بمبلغ مالي ومشاركة رمز المرور مرة واحدة الـOTP مع موظف "بيتك"، وكانت ردود افعال الطلبة مختلفة، حيث أكد مسؤول البنك للطلبة المشاركين أنه لن يتم طلب المعلومات الشخصية لأي من العملاء عن طريق البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية أو المكالمات الهاتفية، مع التأكيد على أهمية تجنَّب الردَّ على تلك الرسائل، باعتبارها محاولات احتيال، بهدف الحصول على معلوماتهم المصرفية لسرقة أموالهم أو بياناتهم.

ويواصل "بيتك" دعم حملة "لنكن على دراية" للسنة الثانية على التوالي، بما يؤكد الحرص على توعية العملاء بالمعاملات المصرفية، وتعريفهم بأهمية الخدمات المصرفية المتنوعة التي يقدمها البنك، مع توضيح آليات تقديم الشكوى وحماية حقوق العملاء.