استحواذ «stc» على رأسمال «البوابة الإلكترونية» القابضة

الحربي: خطوة رئيسية لتعزيز القدرات الرقمية للشركة بهدف تقديم حلول الأعمال للقطاع المؤسسي

نشر في 06-04-2022
آخر تحديث 06-04-2022 | 17:39
الرئيس التنفيذي لشركة الاتصالات الكويتية stc المهندس مزيد بن ناصر الحربي
الرئيس التنفيذي لشركة الاتصالات الكويتية stc المهندس مزيد بن ناصر الحربي
قامت «stc» بعملية الاستحواذ على شركة البوابة الإلكترونية انطلاقاً من استراتيجيتها المؤسسية التي تهدف إلى توسيع أنشطة الشركة.
أعلنت شركة الاتصالات الكويتية «stc» إتمام عملية الاستحواذ على كامل رأسمال شركة البوابة الإلكترونية القابضة والشركات التابعة لها والمتخصصة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الكويت، التي تعد من أبرز الشركات في هذا المجال، إذ تتمتع بسمعة جيدة ومكانة مرموقة وقاعدة عملاء ذات قيمة مضافة من الشركات والمؤسسات في كل من القطاعين الخاص والحكومي على حد سواء.

وقالت «stc» إن عملية الاستحواذ تمت بنجاح بعد الحصول على الموافقات المطلوبة من الجهات الرقابية، وتم الانتهاء من عملية الاستحواذ في 6 أبريل 2022.

وقامت «stc» بعملية الاستحواذ على شركة البوابة الإلكترونية انطلاقاً من استراتيجيتها المؤسسية التي تهدف إلى توسيع أنشطة الشركة مع التركيز على الحلول الرقمية والاتصالات المتقدمة المتكاملة، إضافة إلى خدمات الحلول التقنية المتقدمة.

فمنذ البداية، حرصت «stc» على التعامل مع أبرز الشركات الاستثمارية بهدف تحديد الفرص الاستثمارية المحتملة في الكويت واقتناص الهدف الأنسب تبعاً لاستراتيجة الشركة وما يتوافق مع تطلعات مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية للارتقاء بخدمة العملاء وتحقيق قيمة مضافة للمساهمين الكرام.

وأعقب ذلك التعاقد مع أهم الشركات الاستشارية وأكثرها خبرة في المجال المالي والضريبي والقانوني لعملية الفحص النافي للجهالة وتنفيذ الصفقة وفقاً لأفضل الممارسات العالمية بأعلى كفاءة ممكنة.

وقال المهندس مزيد بن ناصر الحربي، الرئيس التنفيذي لشركة الاتصالات الكويتية «stc» إن «عملية الاستحواذ على شركة البوابة الإلكترونية تعتبر خطوة رئيسية في سبيل تعزيز قدرات «stc» الرقمية من خلال امتلاكها لذراع متخصصة في خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وإنترنت الأشياء بالإضافة إلى خدمات السحابة الإلكترونية، بهدف تقديم حلول الأعمال للقطاع المؤسسي في الكويت.

وأضاف الحربي أن توسيع نطاق أنشطة الشركة بما يتجاوز خدمات الاتصالات التقليدية من شأنه أن يساهم في زيادة الحصة السوقية للشركة ضمن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، فمن خلال قدرات شركة البوابة الإلكترونية الواسعة، تتطلع «stc» إلى تزويد عملائها من المؤسسات بأحدث الخدمات وأكثرها تقدماً في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والخدمات الرقمية.

وذكر أن من شأن هذا الاستحواذ أيضاً رفع مستوى كفاءة الشركة من خلال تعزيز القدرات الداخلية لـ«stc» بما يتماشى مع آخر التطورات العالمية السريعة إضافة إلى إتاحة فرص متكاملة لكلٍ من الشركتين لتوسيع نطاق أنشطتهما وتقاسم الخبرات بين فرق عملهما.

وبين أنه نظراً إلى فرص النمو الناشئة وتلك المحتملة في قطاع المؤسسات، تهدف «stc» إلى دعم عملية التحول الرقمي في الكويت من خلال الاستفادة خبرات شركة البوابة الإلكترونية، إضافة إلى توفير أفضل الخدمات والمنتجات والحلول والتي تتجاوز توقعات وطموحات عملائنا في قطاع المؤسسات.

وأضاف الحربي: «تعمل «stc» حالياً على تصميم نموذج تشغيلي فعال يهدف إلى توسيع نطاق خدماتها لتعزيز محفظة الخدمات الخاصة بالاتصالات وتكنولوجيا المعلومات التي ستقوم كل من الشركات التابعة لـ»stc» في الكويت بتوفيرها للعملاء من قطاع الشركات.

وقال إن عملاءنا، من الأفراد والمؤسسات، سيواصلون تلقي نفس الجودة العالية من المنتجات والخدمات تماشياً مع أحدث التطورات الرقمية في المنطقة، «كما أود أيضاً تسليط الضوء على أهمية هذه الصفقة في تمركز «stc» في الصفوف الأولى في مجال الاتصالات والحلول التقنية المتكاملة».

وتقدم باسم شركة الاتصالات الكويتية «stc» بخالص الشكر والتقدير لجميع الأطراف التي ساهمت في نجاح هذا الإنجاز الكبير، وعلى رأسها كل من مجلس إدارة «stc» ومجلس إدارة شركة البوابة الإلكترونية القابضة والإدارات التنفيذية القائمة عليهما وجهاز حماية المنافسة في دولة الكويت وبورصة الكويت وكل من مستشار الاستثمار «شركة كامكو إنفست» والمستشار القانوني «شركة ميسان للمحاماة».

وفي هذا الصدد، قال فيصل منصور صرخوه، الرئيس التنفيذي لشركة كامكو إنفست: «يسعدنا تقديم المشورة لشركة «stc» بشأن هذا الاستحواذ الناجح، وتظهر هذه الصفقة القدرات التي نتمتع بها لإدارة وإغلاق عمليات الاندماج والاستحواذ بنجاح، بدءاً من تحديد الشركات المستهدفة وتقييمها والمساعدة في الحصول على الموافقات الداخلية المطلوبة إضافة إلى موافقة الجهات الرقابية والتنظيمية وحتى إتمام عملية الاستحواذ بنجاح، بما يتماشى مع الأهداف الاستراتيجية لعملائنا.

وأضاف صرخوه: أود أن نشكر إدارة «stc» على ثقتهم بقدراتنا، كما ونشكر جميع الأطراف ذات الصلة في هذه الصفقة على دعمهم ومساعدتهم.

وتابع أنه «على مر السنين، طورنا من خبراتنا في عمليات الاندماج والاستحواذ من خلال تقديم المشورة للعديد من الصفقات بقيمة إجمالية تزيد على 5.9 مليارات دولار، ليس على صعيد الكويت فحسب، بل في أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وعبر مختلف القطاعات».

من ناحيته قال طارق يحيى، شريك أول في ميسان للمحاماة: «نحن سعداء جداً لأننا تمكنا من تقديم المشورة القانونية اللازمة لشركة الاتصالات الكويتية «stc» لإتمام هذه الصفقة والعمل جنباً إلى جنب مع فريق يملك خبرة واسعة وأهدافاً واضحة، كما يُعتبر قطاع تكنولوجيا المعلومات من أهم القطاعات التي تشهد نمواً في الأعمال على الصعيد المحلي والعالمي، بالتالي، من الضروري أن تُبذل جهود استثنائية كفريق واحد لإنجاز هذه الصفقة وفق أعلى المعايير المهنية في هذا المجال، وإنه لشرف كبير لنا أننا قد كنا جزءاً من فريق العمل الداعم لـ«stc» لتنفيذ هذه الصفقة بنجاح».

back to top