حقق المخترع الكويتي، عادل الوصيص، المركز الأول على مستوى الخليج في مسابقة أفضل مشروع لتنقية المياه ومعالجتها في دول مجلس التعاون الخليجي، والتي عقدت أخيراً في جناح مجلس التعاون بمعرض «اكسبو دبي».

وقال الوصيص لـ»كونا» اليوم، إنه كان ضمن 5 متأهلين في التصفيات النهائية للمسابقة، وحاز المركز الأول عن اختراعه «الري بالبخار البارد»، معرباً عن سعادته بهذا الفوز، الذي يعد الأصعب، حيث كان بين نخبة من المخترعين الكويتيين والخليجيين المبتكرين، وعلى مستوى جامعات ومراكز بحثية.

Ad

وأوضح أن اختراعه، الذي عمل على تطويره، يعنى بتحويل المياه المالحة وغير الصالحة للشرب إلى مياه نقية خالية من الأملاح عن طريق خزان مفرغ من الهواء، لتقليل درجة غليان الماء، وباستخدام الطاقة الشمسية لرفع حرارة الماء، والتزود بالطاقة اللازمة لعمل النظام. وأفاد بأنه عمل في مشروعه بنظام التناضح العكسي الذي يستهلك طاقة كبيرة، ويأخذ من المكان الأقل ثم الأكثر، والذي يحتاج أيضا إلى ضغط عال وكهرباء وفلاتر معينة تسمح بمرور الماء دون جزيئات الملح أو المواد الكيمياوية الضارة للتربة والبيئة. وذكر أنه عند دراسته للماء اكتشف أن له عدة أشكال، ويتغير سلوكه في كل درجة ضغط وحرارة، حيث فكر بطريقة عكسية، وتمكن من خفض درجة الضغط، فأصبح يغلي عند 40 درجة مئوية، ويتجمد دون تبريد، وبعد التحكم في درجة الضغط تم التوصل إلى فصل الماء دون طاقة ودون فلاتر وإخراج الملح الصافي من الماء.