ظهر إمبراطور الضحك سمير غانم عام 2008 بشخصيته الحقيقية في فيلم "ورقة شفرة”، حين أقنعه المخرج أمير رمسيس بالمشاركة مع النجوم الشاب أحمد فهمي وأحمد الفيشاوي، وفرح يوسف، وتدور أحداث هذا الشريط السينمائي في أجواء مغامرة كوميدية للبحث عن كنز مفقود.

وكان حضور غانم ضيف شرف في أفلام الشباب، يجسّد أزمة التعامل مع النجوم الكبار، والاستفادة من ثراء تجاربهم الفنية، وسنجد أن الكثيرين منهم، اختفوا من السينما واكتفوا بالدراما التلفزيونية من دون أن يفكر أحد في إسناد بطولة سينمائية إليهم، باستثناء النجم عادل إمام.

Ad

ويعد سمير غانم، ظاهرة استثنائية لفنان مفعم بالنشاط ولا يكترث بتقدم العمر، ويحمل قدراً كبيراً من الصفاء النفسي، بل يدرك أن الحضور ليس بمساحة الدور، بل بموهبة الممثل، ودائماً كان يستشهد بنجوم السينما العالمية، مثل مارلون براندو الذي ظهر في مشهد واحد بفيلم "القيامة الآن” وبول نيومان في فيلم "الطريق إلى الهلاك”.

"المشخصاتي 2

كان غانم من النجوم القلائل الذين دعموا التجارب الشبابية، ومنها ظهوره بشخصيته الحقيقية كضيف شرف في فيلم "تتح” 2013، إخراج سامح عبدالعزيز وبطولة النجم محمد سعد ودوللي شاهين، وفي العام التالي قام بدور الأب في فيلم "حماتي بتحبني” للمخرج أكرم فريد وبطولة النجمة ميرفت أمين وحمادة هلال وإيمان العاصي.

وشارك كضيف شرف مع مجموعة من الفنانين الشباب في الفيلم الكوميدي "الحرب العالمية الثالثة” إخراج أحمد الجندي، وفي عام 2016 ظهر بشخصيته الحقيقية في فيلم "المشخصاتي 2” للمخرج محمد أبو سيف وبطولة تامر عبدالحميد، ومشاركة عدد من النجوم كضيوف شرف، منهم الموسيقار حلمي بكر ويوسف شعبان وسمير صبري وانتصار ومحمد لطفي.

وأسدل غانم الستار على مشواره السينمائي الطويل، حين ظهر بشخصيته الحقيقية في فيلم "عقدة الخواجة” عام 2018، للمخرج بيتر ميمي، وبطولة حسن الرداد وماجد المصري وهنا الزاهد ومحمد لطفي، والمفارقة أن هذا الفيلم كان آخر أعمال الفنان حسن حسني قبل رحيله في عام 2020.

حكاية ميزو

بدأ مشوار الفنان سمير غانم مع الدراما التلفزيونية عام 1965، وشارك في مسلسل "تركة جدو” مع الفنان عبدالمنعم مدبولي وآمال زايد وهالة فاخر والضيف أحمد وجورج سيدهم، وبعد اختفاء دام 12 عاماً شارك في بطولة "حكاية ميزو” (1977) تأليف لينين الرملي وإخراج محمد أباظة.

وحقق المسلسل نجاحاً كبيراً، وشارك في بطولته إسعاد يونس وفردوس عبدالحميد وحسين الشربيني ونعيمة وصفي وسامي فهمي، وتدور أحداثه حول معتز أبو العز "ميزو” شاب مستهتر ورث عن أبيه ثروة، أنفقها في اللهو مما أدى إلى إفلاسه، ويتعرف عن طريق الصدفة على "نفيسة” الفتاة الثرية، ويحاول أن يستميلها نحوه، ويخدعها باسم الحب، وتتصاعد الأحداث.

وكان سمير غانم على موعد مع عمل استثنائي في مشواره الدرامي، حين حشد المخرج عادل صادق عدداً كبيراً من النجوم في مسلسل "كيف تخسر مليون جنيه؟” عام 1978، تأليف بهجت قمر، ولم يستطع مخرج آخر أن يجمع بينهم مرة أخرى، منهم عادل إمام ونبيلة عبيد ويوسف وهبي ومحمد صبحي ومحمد رضا ومحمد نجم وهالة فاخر وعمر الحريري.

ودارت قصة المسلسل حول الفتاة الثرية "سهير” المضربة عن الزواج لاعتقادها أن الكل يطمع في ثروتها، لذلك تنشر إعلاناً في الصحف عن رغبتها في الزواج من شاب فقير، فيتقدم لها "حمزة” الشاب المُعدَم، فتعجب به وتتزوجه، حتى تحدث مفاجأة تغيِّر مجرى الأحداث.

وظل سمير غانم حاضراً في أعمال كوميدية على الشاشة الصغيرة، وقام ببطولة نحو 60 مسلسلاً مع أجيال مختلفة من كُتَّاب الدراما والمخرجين والممثلين، ومن أعماله الأخيرة ظهوره كضيف شرف مع رفيق مشواره الفنان عادل إمام في مسلسل "عوالم خفية” عام 2018، وشهدت كواليس هذا العمل، اللقاء الحار بين نجمين استثنائيين في عالم الكوميديا.

وشارك غانم في عام 2019 بمسلسل "سوبر ميرو” و”بدل الحدوتة تلاتة” إخراج خالد الحلفاوي، وشهد مسلسل "عالم موازي” 2021 الذي كان يشارك فيه مع ابنته دنيا وإيمي وزوجته دلال عبدالعزيز، إصابته بفيروس كورونا مع مخرج العمل هشام جمال، ولم يكتمل تصوير المسلسل.

قصة حب

تحوّل زواج سمير ودلال إلى أشهر زيجات الوسط الفني، وقصة حب دامت 40 عاماً، وبدأت بلقاء عابر على كورنيش الإسكندرية، وكانت الطفلة الصغيرة تسير مع مربيتها حين رأت نجمها المفضل، وركضت نحوه، فتوقف مبتسماً، وربت على رأسها، ومشى من دون أن يعتقد بأنه سيقابلها مرة أخرى، وتصبح شريكة حياته حتى آخر العمر!

استقرت تلك اللحظة في ذاكرة دلال بينما النجم اعتاد على تحية المعجبين له، وسرعان ما تلاشى المشهد من ذاكرته، وحين التقته بعد سنوات، أدركت أنه لن يعرف أنها المعجبة الصغيرة، وكان يداعبها قائلاً: "لو أعرف أني سأتزوجك، كنت وقتها رميتك في البحر”، ورغم فارق العمر بينهما الذي يقدر بنحو 24 عاماً ومحاولته إثناءها عن الزواج منه، فإن سمير ودلال سطرا بزواجهما قصة حبهما الكبيرة، واكتملت سعادتهما بمجئ ابنتيهما دنيا وإيمي.

وتخللت قصة سمير ودلال روح الدعابة بينهما، وكانت بداية التعارف الحقيقي بينهما، حين تعلقت دلال بالفن أثناء دراستها في مدينة الزقازيق (شمال شرقي القاهرة)، وقدمت دوراً في مسلسل مع الفنانة كريمة مختار، ولكن والدها رفض دخولها إلى عالم الفن، وأصر أن تكمل دراستها، وبعدها عادت لتصوير مسلسل "أصيلة” والتقت الفنان جورج سيدهم، ورشحها الأخير للتمثيل في مسرحية "أهلاً يا دكتور”.

وخاضت دلال اختباراً للحصول على الدور، ونال أداؤها إعجاب أعضاء اللجنة، ومنهم سمير غانم، وشهدت كواليس "أهلاً يا دكتور” بداية قصة حبهما، واعترفت أنها ظلت تطارده لمدة أربع سنوات للزواج منه، ووقتها نصحها بعض الفنانين الكبار بالابتعاد عنه، مثل محمود مرسي ومحمود المليجي وعبدالمنعم مدبولي، وصديق عمره جورج سيدهم نفسه.

ولكن النجم فريد شوقي كان له رأي آخر، وفي أثناء تصوير فيلم "يا رب ولد” قال لسمير: "أنت مش عاوز تتجوز ليه؟ البنت كويسة اتجوزها”، فقال له: "حاضر عشان خاطرك”، وتدخلت الفنانتان كريمة مختار وميرفت أمين لإقناعه بالزواج من دلال، وتزوج سمير من دلال عبدالعزيز في عام 1984، وتحولت قصة الحب إلى أيقونة عاشت على مدار تلك السنوات.

الوداع الحزين

انتهت قصة حب سمير ودلال على نحو مأساوي، وانتشر الخبر الصادم بإصابتهما بفيروس كورونا اللعين، وقررت الأسرة نقل كل منهما لمشفى مختلف، بناء على نصائح الأطباء، ووضع سمير في مشفى متخصص في أمراض الكلى، وكان هناك تخوف من البداية من تأثير الفيروس في الكلى، بينما وُضعت زوجته في مشفى آخر لأنها كانت مصابة بكورونا فقط.

وعاشت أسرتهما فترة عصيبة، وهوت الصدمة الأولى حين انطفأت آخر "أضواء المسرح” ورحل الفنان سمير غانم يوم 20 مايو 2021، عن عمر ناهز 84 عاماً، بعد تدهور حالته الصحية، بينما زوجته الفنانة دلال عبدالعزيز ترقد في مشفى آخر، وكتمت دنيا وإيمي الخبر عن والدتهما، ولكنها لحقت بحبيب العمر في 7 أغسطس من العام ذاته.

وفي وداع حزين اجتمع فيه أهل الفن والجمهور مرتين، الأولى بعد رحيل أيقونة الكوميديا سمير غانم، والثانية حين رحلت شريكة عمره الفنانة دلال عبد العزيز، في مشهدين انهمرت فيهما الدموع على رجل لم يكن يوزع سوى البسمة على شفاه محبيه، وسيدة طالما نالت التقدير كفنانة وإنسانة من طراز نادر في الوفاء وأداء الواجبات الاجتماعية، ورغم الغياب يتجدد حضورهما، بما قدماه من إبداع متفرد.

div >«بدل الحدوتة 3» آخر عمل جمع أسرة سمير غانم<

شارك النجم سمير غانم مع أفراد أسرته في بعض أعماله الفنية، وكان داعماً لابنتيه دنيا وإيمي في مشوارهما الفني، ويعتبر المسلسل الكرتوني "عائلة أستاذ أمين” 2005، أول عمل فني يجمع بين سمير ودلال ودنيا وإيمي.

وفي عام 2010 عرضت سلسلة المسلسل الكوميدي "الكبير أوي” من بطولة أحمد مكي ودنيا سمير غانم، وشارك الراحل سمير غانم وزوجته الفنانة دلال عبدالعزيز في بعض أجزائه كضيفي شرف.

والتقت أسرة غانم في مسلسل "لهفة” عام 2015، وتدور أحداثه حول فتاة تطمح بالعمل في مجال التمثيل، وتحاول الاعتماد على خالها الذي يعمل ريجسيراً لكي يساعدها على تحقيق هذا الحلم، لكنها تصطدم بالكثير من المفاجآت غير المتوقعة، ولعبت دنيا سمير غانم دور "لهفة”، ولعب سمير غانم دور والدها "الحلواني”، وظهرت إيمي ودلال عبدالعزيز ضيفتي شرف في المسلسل.

وفي العام التالي كان مسلسل "نيللي وشيريهان” ودارت أحداثه في إطار كوميدي اجتماعي، وجسدت دنيا دور فتاة ثرية تُدعى نيللي، بينما جسّدت شقيقتها إيمي شخصية فتاة فقيرة تُدعى شريهان، وتحدث بينهما العديد من الخلافات، لكنهما تتعاونان لحل لغز ميكي، الذي يوصلهم إلى ميراث جدهما مكاوي أبو الخير، وشارك سمير غانم كضيف شرف بشخصية "جدو ميكي”، وشاركت دلال عبدالعزيز كضيفة شرف أيضاً بشخصية "تيتا بطة”.

وشارك سمير غانم مع ابنته دنيا في مسلسل "في اللالا لاند”، وظهرت دلال عبدالعزيز كضيفة شرف، وتناول العمل قصة مجموعة من الشباب يسافرون إلى إندونيسيا، وتتعطل بهم الطائرة، ويضطر قائدها للهبوط اضطرارياً في إحدى جزر تايلاند، وتحدث العديد من المفارقات الكوميدية.

وشارك سمير غانم في بطولة مسلسل "عزمي وأشجان” عام 2018، مع حسن الرداد، وزوجته الفنانة إيمي سمير غانم، ويدور العمل في إطار كوميدي حول عصابة تقوم بالنصب مكوَّنة من "عزمي” وزوجته "أشجان” وفي كل حلقة يتعرضان لمواقف كوميدية مع ضيوف الشرف.

وفي مسلسل "سوبر ميرو” (2019)، لعب سمير غانم دور "زكي طفطف”، والد "أميرة” أو "سوبر ميرو” التي لعبت دورها إيمي، كما شاركت في المسلسل الفنانة دلال عبدالعزيز كضيفة شرف وقامت بدور "سوبر توحة”، والدة "أميرة”.

وكان آخر ظهور للفنان سمير غانم مع أسرته في المسلسل الكوميدي "بدل الحدوتة 3” ولعب دور الأب، وشاركت دلال عبدالعزيز كضيفة شرف بدور الأم، وقامت بدور البطولة دنيا سمير غانم مع محمد سلام وبيومي فؤاد وشيماء سيف.

تكريم استثنائي في مهرجان المسرح المصري

حرص المهرجان القومي للمسرح المصري في دورته الرابعة عشرة العام الماضي، على تكريم اسم الفنانين الراحلين سمير غانم ودلال عبدالعزيز، تقديراً لعطائهما الفني ومشوارهما الحافل بالأعمال المسرحية، وحضرت من أسرة الراحلين الفنانة دنيا سمير غانم، لتسلم تكريم اسمي والديها.

وسبق أن حصد النجم الراحل سمير غانم جائزة فاتن حمامة للإبداع في نوفمبر 2017، ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي، ويعد أول فنان كوميدي ينال هذه الجائزة من المهرجان، وحصل عليها من قبل كل من المخرج محمد خان والفنان يحيى الفخراني.

»
عادل إمام يودِّع صديق العمر في «عوالم خفية

جمعت صداقة قوية بين الزعيم عادل إمام والنجم سمير غانم، وبدأت العلاقة منذ مرحلة الشباب، واختارا معاً اللون الكوميدي وكلاهما تخرج في كلية الزراعة، ويبحثان عن فرصة في عالم الأضواء والشهرة، ولفت إمام أنظار الجمهور من خلال مسرحية "أنا وهو وهي” (1964) حين لعب شخصية "الأستاذ دسوقي” أمام النجمين فؤاد المهندس وشويكار.

وفي الوقت ذاته تألق سمير غانم حين شكّل فرقة "ثلاثي أضواء المسرح” بالتعاون مع جورج سيدهم والضيف أحمد، ولمع على شاشة السينما من خلال العديد من الأفلام الناجحة، وتأثر هذا النجاح برحيل الضيف أحمد عام 1970، وحاول غانم إقناع الزعيم بالانضمام إلى الفرقة وتعويض غياب الضيف أحمد، لكن عادل إمام رفض فكرة أن يكون ضلعاً ثالثاً في الفرقة، وقال له إنه يحلم بالبطولة المطلقة.

وبعد سنوات تلاشى الخلاف بين النجمين، وشاركا في بطولة أفلام عدة منها "جواز على الهواء”، و”أزواج طائشون”، و”أذكياء لكن أغبياء”، و”جنس ناعم”، و”مغامرون حول العالم”، و”المهم الحب”، والتقيا في مسلسلين فقط، أولهما "كيف تخسر مليون جنيه” (1987)، ومسلسل "عوالم خفية” (2018)، وظهر به سمير غانم كضيف شرف تحية منه لصديق العمر النجم عادل امام، وكان آخر لقاء يجمع بين النجمين الكبيرين. ونعى عادل إمام صديق عمره الفنان الراحل سمير غانم، ونشر الزعيم على صفحاته الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي صوراً جمعت بينهما في مناسبات متفرقة، وكتب قائلاً: "مع السلامة يا سمير مع السلامة يا حبيبي هتوحشني أوي”.

أحمد الجمَّال