الكاتبة موزة الشريدة: «حمدة وعيدة» حلقات أسبوعية فكاهية

قدمت دورة بعنوان «16 خطوة لكتابة سيناريو احترافي»

نشر في 07-04-2022
آخر تحديث 07-04-2022 | 00:00
ملصق «حمدة وعيدة» - موزة الشريدة
ملصق «حمدة وعيدة» - موزة الشريدة
قالت الكاتبة موزة الشريدة إن لديها حاليا المسلسل الكرتوني الفكاهي "حمدة وعيدة"، الذي يعرض على "سوالف موزة" عبر "يوتيوب".

وأضافت الشريدة أن "المسلسل عبارة عن حلقات أسبوعية تبث كل خميس من مواسم متعددة، تنقل أحداث الواقع اليومية في إطار فكاهي ساخر، وتحمل في طياتها الكثير من التذكير بالعادات والتقاليد، وإرسال رسالة هامة للمجتمع بأسلوب مقبول من خلال كوميديا الموقف، كما ترجع بالعلاقات القديمة المميزة، وهي الجيران وزملاء العمل وغيرهما، التي شغلتنا حياتنا وخاصة الافتراضية عن أهميتها، فالأهل والأصدقاء هم السند والعون في الفرح والضيق".

من ناحية أخرى، قدمت الشريدة مؤخرا دورة افتراضية بعنوان "16 خطوة لكتابة سيناريو احترافي"، من خلال منصة تدرب للتدريب عبر الأونلاين، مبينة أنها شرحت خلال الدورة الخطوات الأساسية لعمل سيناريو لا يختص فقط بالمسلسلات والأفلام، بل أيضا لاستخدامه في السوشيال ميديا، عبر تصميم المقاطع وبناء محتوى وتوزيع العمل ورسم خطة أكثر إنتاجية وتميزا.

وأضافت أن السيناريو ثلاثة أنواع: روائي وهو تحويل قصة جاهزة أو رواية إلى مسلسل أو فيلم، وموضوعي ويستخدم في العادة للبرامج الوثائقية والتعليمية، بالاستعانة بمراجع موثوق بها، وتعبيري وهو الأكثر انتشارا، ويعطي حرية الانطلاق والتأليف لخلق عالم جديد وأبطال يمكن أن يؤثروا في الحياة، مبينة أن المشاركين حققوا نتائج عدة، منها تعلم فن الحكي والسرد في المجموعات الكبيرة، واستغلال هذه الفنون في العمل كمقدم برامج أو "يوتيوبر" أو كاتب قصص.

الجدير بالذكر أن الشريدة صانعة محتوى ومدربة، وقامت بتأليف العديد من القصص القصيرة التي تمت إذاعتها على المحطات المختلفة، والمسلسل الإذاعي "قصة حبي أنا"، وشاركت في العديد من البرامج إعدادا وتقديما.

فضة المعيلي

back to top