عقد البنك الأهلي المتحد، أمس، جمعيته العمومية لعام 2021، بنسبة حضور بلغت 95.3 بالمئة، وأقرّت توزيع أرباح نقدية بنسبة 5 بالمئة، وأسهم منحة لمساهمي البنك بنسبة 5 بالمئة، تمثل 5 أسهم مقابل كل مئة سهم محتفظ بها في التاريخ المسجل.

وافتتح «العمومية» رئيس مجلس إدارة البنك، د. أنور المضف، بالترحيب بالحضور، مؤكدا أن عام 2021 كان عاما استثنائيا للقطاع المصرفي الكويتي الذي احتفى بمرور 80 عاما على مسيرته.

Ad

وأضاف: ومن دواعي سرورنا واعتزازنا أن «المتحد» كان هو اللبنة الأولى في صرح العمل المصرفي الكويتي، حيث بدأ تاريخه العريق في العمل المصرفي منذ إعلان تأسيسه عام 1941، وخلال تلك العقود الثمانية، استطاع البنك أن يحافظ على أدائه المميز، وقدرته على تحمّل الصدمات والتكيف مع مختلف الظروف، وأن يقوم بدوره في خدمة عملائه، والحفاظ على مكانته الريادية، وأن يطور خدماته ومنتجاته لتتواكب مع أحدث مستجدات السوق المصرفية.

نتائج مالية جيدة لعام 2021

وقال المضف: حققنا نتائج جيدة عن عام 2021، وهي تؤكد من جديد قدرة البنك على استيعاب الصدمات وصلابة مركزه المالي والحفاظ على مستوى ربحية مناسب، معتمدا على استراتيجية متحفظة ونزعة متدنية للمخاطر، إضافة إلى أداء البنك المتوازن واحتفاظه بقدرته على النمو.

ولا شك في أن تلك النتائج المالية تؤكد مجدداً الأسس المتينة للبنك، كما تعكس قوة وثبات القطاع المصرفي في الكويت، وقوة الاقتصاد الكويتي بشكل عام. فقد حقق البنك صافي أرباح بلغ 31.2 مليون دينار عن عام 2021، مقابل 29.7 مليونا عن عام 2020، محققا زيادة بنسبة 5.1 بالمئة.

وبعد استبعاد الأرباح غير المتكررة الاستثنائية الناتجة عن بيع مساهمات تاريخية في عام 2020، فإن نسبة النمو في الأرباح ستبلغ 29.7 في المئة.

وبلغ رصيد إجمالي الموجودات 4.57 مليارات، كما في نهاية ديسمبر 2021 بنسبة نمو 4.6 بالمئة، مقارنة بـ 4.37 مليارات في ديسمبر 2020.

كما نمت محفظة التمويل بنسبة 7.4 بالمئة، لتصل إلى 3.34 مليارات، كما في نهاية ديسمبر 2021 (2020: 3.11 مليارات)، كذلك ارتفعت ودائع العملاء لتصل إلى 3.11 مليارات بنسبة ارتفاع 3.3 بالمئة عن العام الماضي، حيث بلغت آنذاك 3.01 مليارات، كما بلغ إجمالي حقوق المساهمين 467 مليونا، كما في نهاية ديسمبر 2021، في حين بلغت ربحية السهم 11.5 فلسا لعام 2021 (12.3 فلسا في 2020).

وبالإضافة إلى الإنجازات السابقة، حافظ البنك على صلابة نسبة كفاية رأس المال قبل توزيعات الأرباح بنسبة 18.2 بالمئة في 31 ديسمبر 2021، متجاوزة المستوى المطلوب من الجهات الرقابية.

كما حافظ البنك على نهج متحفظ لإدارة المخاطر، مما ساهم في تحسين جودة الأصول وخفض نسبة التمويل غير المنتظم إلى 1.87 بالمئة، مع نسبة تغطية بلغت 229 بالمئة مع الضمانات، اعتبارا من نهاية عام 2021.

كذلك انخفضت توزيعات أرباح الودائع بنسبة 33.7 بالمئة، مقارنة بالعام الماضي، نتيجة لزيادة الاعتماد على حسابات ودائع الأفراد. كما انخفضت مخصصات مديني التمويل بنسبة 11.5 بالمئة، مقارنة بالعام الماضي، في إشارة إلى تحسُّن جودة الأصول.

وفي ظل النتائج المالية المحققة، وافق مجلس الإدارة على توزيع أرباح نقدية بنسبة 5 بالمئة لمساهمي البنك بقيمة 5 فلوس للسهم و5 بالمئة أسهم منحة بواقع 5 أسهم منحة عن كل 100 سهم محتفظ بها في التاريخ المسجل.

وأردف المضف: لا يفوتني هنا أن أشير بكل فخر إلى النجاح الكبير الذي حققه البنك في الإصدار الثاني من صكوك مضاربة غير قابلة للتحويل إلى أسهم ضمن الشريحة الأولى الإضافية من رأس المال بنحو 600 مليون دولار لتدعيم قاعدة رأس المال، حيث يعكس هذه النجاح، مجددا، صلابة المركز المالي للبنك وثقة المستثمرين بأدائه.

وفي تعليقها على عمومية البنك قالت الرئيسة التنفيذية بالبنك، جهاد الحميضي: يسرني أن أقدم لكم نتائج أعمال «المتحد» الذي أكمل عامه الثمانين منذ تأسيسه عام 1941 في رحلة نجاح ممتدة ومتزايدة، ومازالت الإنجازات تتحقق والنجاحات تتوالى بفضل دعمكم المتواصل الذي يعدّ المحفز الأول لنمو وتقدّم البنك.

لقد قدم البنك نموذجا للعمل المصرفي المتميز، الذي يتمتع بمرونة لا تضاهى وعزيمة قوية، وقدرة هائلة على تخطي الصعاب والحفاظ على مكانته الفريدة، لتحقق أفضل النتائج الممكنة، وذلك في إطار عمل سليم وفعّال للحوكمة، من خلال تطبيق أفضل معايير الحوكمة الرشيدة التي يعتمد عليها البنك في كل تعاملاته وفق أحكام الشريعة الإسلامية السمحة، حيث يؤكد البنك تطبيق قواعد وأطر الحوكمة بما يتناسب مع متطلبات بنك الكويت المركزي.