قالت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة «فاو» اليوم الجمعة إن مؤشر أسعار السلع الغذائية الأساسية في العالم ارتفع خلال مارس 2022 إلى أعلى مستوى على الإطلاق متأثراً بالأزمة الأوكرانية.

وقالت المنظمة في تقرير شهري أن «مؤشر-فاو» الدليلي لمتوسط أسعار السلع الغذائية الأكثر تداولاً شهد ارتفاعاً ملحوظاً في شهر مارس بنسبة 12.6 بالمئة بما يعادل 18.6 نقطة أساس عن مستواه في فبراير السابق ليصل إلى 159.3 نقطة وهو الأعلى منذ إطلاق المؤشر في عام 1990.

Ad

وأشارت المنظمة إلى هذا الارتفاع القياسي في متوسط العالمي لأسعار الغذاء الذي يزيد بنسبة 33.6 في المائة عن مستواه في مارس من عام 2021 الماضي يأتي في ظل الصدمات التي سببتها الحرب الروسية في أوكرانيا على أسواق الحبوب الأساسية والزيوت النباتية.

وأوضح التقرير أن الارتفاع الشهري في «المؤشر العام للسلع الخمس الرئيسية» خلال مارس هو محصلة ارتفاع جميع المؤشرات الفرعية الخمسة يتصدرها مؤشر أسعار الزيوت النباتية بزيادة بنسبة 23.2 في المائة ليصل إلى أعلى مستوى تاريخي جديد مدفوعاً بارتفاع أسعار زيوت عباد الشمس الذي تعد أوكرانيا مصدره الرئيسي في العالم.

كما ارتفع المؤشر الشهري لأسعار الحبوب بنسبة 17.1 في المائة مدفوعاً بالارتفاع الكبير في أسعار القمح والحبوب الخشنة كافة وذلك إلى حد كبير نتيجة الحرب في أوكرانيا التي تشكل مع روسيا نحو 30 في المائة من صادرات القمح و20 في المائة من صادرات الذرة على صعيد العالم.

وكذلك سجل المؤشر الفرعي لأسعار السكر ارتفاعاً شهرياً بنسبة 6.7 في المائة ليعكس اتجاه التراجع المسجل في الأشهر الأخيرة ليبلغ مستويات تزيد نحو 20 في المائة مقارنة بشهر مارس من العام الماضي.

وفي نفس الاتجاه ارتفع مؤشر أسعار اللحوم بنسبة 4.8 في المائة إلى أعلى مستوياته على الإطلاق بينما سجل المؤشر الفرعي لأسعار الألبان ارتفاعاً بنسبة 2.6 في المائة بما يزيد بنسبة 23.6 في المائة عن مستواه في مارس 2021.

ويرصد مؤشر «فاو» لأسعار الغذاء حركة التعاملات التجارية في أسواق المواد الغذائية العالمية بقياس متوسط أسعار خمس سلع غذائية رئيسية هي الحبوب واللحوم والألبان والزيوت النباتية والسكر على مدار الشهر.