ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 71 سنتا ليبلغ 102.77 دولار للبرميل في تداولات يوم الجمعة، مقابل 102.06 دولار للبرميل في تداولات يوم الخميس الماضي، وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

وفي الأسواق العالمية، ارتفعت أسعار النفط اثنين في المئة مساء الجمعة، لكنها سجلت ثاني انخفاض أسبوعي لها على التوالي، بعد أن أعلنت دول اعتزامها سحب كميات من النفط الخام من مخزوناتها الاستراتيجية.

Ad

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت عند الإغلاق 2.20 دولار أو 2.19 في المئة إلى 102.78 دولار للبرميل.

وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 2.23 دولار إلى 98.26 دولارا.

وانخفض خام برنت 1.5 على مدار الأسبوع، بينما تراجع خام غرب تكساس الوسيط واحدا في المئة. وتعرض الخامان القياسيان على مدى الأسابيع الماضية لأشد حالات التقلب منذ يونيو حزيران 2020.

وستسحب الدول الأعضاء في وكالة الطاقة الدولية 60 مليون برميل خلال الأشهر الستة المقبلة مع مطابقة الولايات المتحدة لهذه الكمية، في إطار ما أعلنته في مارس عن سحبها 180 مليون برميل من مخزونها الاستراتيجي.

من ناحية أخرى، قالت الوكالة الرسمية نقلا عن وزارة النفط العراقية الجمعة، إن التزام أعضاء «أوبك+» بكميات الإنتاج أسهم في امتصاص الفائض النفطي بالأسواق.

ويبدو أن تقييم الوزارة بوجود فائض في إمدادات النفط يهدف إلى التخفيف من المخاوف العالمية بشأن تعطل إمدادات الطاقة، نتيجة الغزو الروسي لأوكرانيا، والذي تصفه موسكو بأنه «عملية خاصة».

ويمكن تفسير هذا التقييم على أنه مؤشر على أن العراق يريد من «أوبك+» أن تلتزم بأهدافها وألا تزيد الإنتاج.

وضخ العراق 4.15 ملايين برميل يوميا من النفط في مارس، بما يقل 222 ألف برميل يوميا عن حصة الإنتاج بموجب اتفاق مع منتجي «أوبك+» الآخرين.