«الصحة»: 300 عملية بتقنية الإيكمو لمرضى الفشل التنفسي

د. هدى الفودري : فريق الخدمة بدأ بـ 40 عضواً ويضمّ الآن أكثر من 300

نشر في 09-04-2022 | 23:58
آخر تحديث 09-04-2022 | 23:58
السعيد ورضا والفودري يتوسطون عددا من مسؤولي «الصحة»
السعيد ورضا والفودري يتوسطون عددا من مسؤولي «الصحة»
كشفت رئيسة قسم التخدير والعناية المركزة في مستشفى العدان، د. هدى الفودري، عن إجراء نحو 300 عملية بتقنية الإيكمو لمرضى الفشل التنفسي في الكويت، 60 بالمئة منهم كويتيون.

وقالت الفودري، في تصريح صحافي على هامش الغبقة الرمضانية التي أقامها القسم على شرف الناجين، بحضور وزير الصحة د. خالد السعيد ووكيل الوزارة د. مصطفى رضا، وأكثر من 40 متعاف من الفشل الشديد في الجهاز التنفسي والقلبي وأسرهم، إن وزارة الصحة تقدّم هذه الخدمة على أعلى مستوى.

وتعني خدمة الإيكمو دعم الحياة خارج الجسم، وتعدّ من أحدث التقنيات الحديثة بالعناية المركزة التي تقدّم للمرضى الذين يعانون فشلا شديدا في الجهاز التنفسي أو القلبي، وتتمثل في توفير رئة وقلب صناعي خارج الجسم يتم توصيله بالمريض عن طريق قسطرات دقيقة.

وأوضحت أنه تم تنظيم ورش عمل متعددة بإشراف مدربين من مراكز عالمية ومحلية لعدد كبير من الأطباء والممرضين والفنيين، إلى جانب اختصاصيي العلاج الطبيعي والتغذية.

وذكرت الفودري أن خدمة الإيكمو بدأت بشكل منظم وممنهج في مستشفى العدان منذ عام 2017، وبدعم كامل من المسؤولين في وزارة الصحة، إيمانا بإدخال أحدث التقنيات في علاج مرضى الحالات الحرجة بالعناية المركزة.

وأوضحت أنه تم التوسع في تقديم خدمة الإيكمو لتشمل جميع المستشفيات، خاصة بعد حصول جائحة «كورونا»، مشيرة إلى أن العلاج عن طريق هذه التقنية الحديثة يعد من أحدث سبل علاج الفشل التنفسي الحاد في العناية المركزة، نتيجة التهاب «كوفيد 19». وأضافت الفودري أن هذه الغبقة تعد الملتقى الثاني للناجين المستفيدين من خدمة الإيكمو في وزارة الصحة، بعد الملتقى الذي أقيم عام 2019، بعدما تعذّر إقامته خلال جائحة «كورونا» التي كانت فترة من أكثر الفترات صعوبة وتحديا مرّت على العاملين في القطاع الصحي، وتحديدا العاملين في أقسام العناية المركزة.

وأكدت أن فريق الإيكمو كان يضم في البداية نحو 40 عضوا، وحاليا يضم أكثر من 300 عضو، مشيرة إلى أن أكثر الفترات تحديا لهذا الفريق تمثّلت في تدريب الطواقم الإضافية عن طريق الفرق المحلية لإرساء قواعد الخدمة من تجهيزات للمعدات والمستلزمات وتدريبات مكثفة أهلّت الطواقم الطبية وأعطتهم الخبرة العملية.

● عادل سامي

back to top