مكافآت قياديي «الشؤون» تحيل «الصفوف الأمامية» إلى «الفتوى»

للتأكد من أحقيتهم لصرفها بعد قرار مجلس الوزراء حصرها في موظفي «الصحة» و«الداخلية»
20 مخالفة لأشخاص وجهات يجمعون تبرعات وتحويلهم إلى «النيابة»

نشر في 11-04-2022
آخر تحديث 11-04-2022 | 00:04
No Image Caption
109 «أكشاك» لجمع الملابس المخالفة رصدتها فرق «الشؤون» الميدانية خلال الـ 10 الأوائل من الشهر الفضيل، حيث تمت إزالة 70 منها بالتنسيق مع ممثلي بلدية الكويت، وجار إزالة البقية.
علمت «الجريدة» أن مكتب المراقبين الماليين في وزارة الشؤون الاجتماعية طالب بإحالة الكشوفات الخاصة بأسماء قياديي الوزارة المصنفين ضمن مستحقي صرف مكافأة الصفوف الأمامية لمجابهة «كورونا» إلى إدارة الفتوى والتشريع، للاستئناس برأيها القانوني الخاص بأحقية صرف المكرمة الأميرية من عدمه، لاسيما في ظل قرار مجلس الوزراء الصادر أخيراً، والقاضي بصرف المكافأة للقياديين العاملين في وزارتي الصحة والداخلية فقط، مع استبعاد نظرائهم العاملين في الجهات الحكومية الأخرى.

ووفقاً لمصادر «الشؤون» فإن الوكيل المساعد لقطاع الشؤون المالية والإدارية في الوزارة بالتكليف، د. بدر العدواني، يبذل جهوداً لتسريع عملية الصرف قبل حلول عيد الفطر السعيد، لتخفيف بعض الأعباء المالية عن كاهل الموظفين، مشيرة إلى أنه عقد سلسلة اجتماعات مع ممثلي المكتب لتذليل أي عقبات تواجه عمليه الصرف، متوقعة أن يتم إيداع المبالغ في حسابات المستحقين قريبا، لاسيما أن الأمر يحتاج فقط إلى استكمال بعض المستندات.

وبينت المصادر أن الوزارة، ممثلة في قطاع الشؤون المالية والإدارية، رفعت، منذ فترة كبيرة، إلى ديوان الخدمة المدنية كشوفاً بأسماء 1083 موظفاً، من مستحقي المكافأة الذين داوموا أثناء فترة الحظر التي حددها مجلس الوزراء خلال الموجة الأولى من الجائحة، لافتة إلى أنه هؤلاء وصلتهم رسائل نصية قصيرة على هواتفهم النقالة من الديوان توضح المبلغ المالي المستحق لكل منهم، حسب أيام دوامه الفعلي.

«ممتازة» بند الاستعانة إلى ذلك، كشفت المصادر عن موافقة مكتب المراقبين على صرف مكافآت الأعمال الممتازة لموظفي الوزارة المسجلين على بند الاستعانة بالخدمات، باستثناء بعض الحالات التي تتطلب استكمال الأوراق والمستندات الخاصة بالصرف، ومنها تجديد قرارات الاستعانة التي تثبت استمرارهم في العمل على قوة الوزارة.

ولفتت إلى أنه بشأن صرف الأعمال الممتازة لموظفي مكتب الإنماء الاجتماعي، الذي ألحق أخيراً بالوزارة تنفيذاً للمرسوم (294/2019) الصادر بهذا الصدد، فقد تم اعتماد المبالغ المالية الخاصة بذلك، والتي ستشمل نحو 420 موظفا مستحقا.

مخالفات التبرعات

في موضوع آخر، كشف مدير إدارة الجمعيات الخيرية والمبرات في الوزارة، عبدالعزير العجمي، عن رصد وإحالة 20 مخالفة لأشخاص وجهات يدعون لجمع التبرعات عبر وسائل التواصل، مشيرا إلى أنه تمت مخاطبة النيابة العامة لاتخاذ إجراءاتها اللازمة حيالهم، إضافة إلى رصد 21 مخالفة عبر مواقع التواصل ومخاطبة للهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات لقطع الخدمة عنهم.

وأوضح العجمي، في تصريح صحافي، أمس، أن فرق التفتيش الميداني المشكلة من الوزارة لرصد وإزالة مخالفات جمع التبرعات خلال رمضان أجرت، خلال الـ 10 الأوائل من الشهر الفضيل، 719 جولة ميدانية أسفرت عن رصد 206 مخالفات متنوعة، لافتاً إلى أن الجولات جاءت كالآتي، 680 زيارة للمساجد، و32 لمقار الجمعيات الخيرية، و7 جولات لمتابعة عملية توزيع سلال غذائية.

وأضاف أن «هذه المخالفات تمثلت في رصدت 109 «أكشاك» لجمع الملابس المخالفة، وتمت إزالة 70 منها بالتنسيق مع ممثلي بلدية الكويت، وجار إزالة البقية، فضلاً عن رصد إعلان مخالف لجمع الأموال لسداد «ديّة»، و20 إعلاناً مخالفاً بالمساجد لجمع التبرعات لإفطار صائم وتنفيذ مشروعات خيرية، وتمت مخاطة وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لاتخاذ إجراءاتها حيالها».

وقال العجمي، إن «الفرق رصدت أيضاً 22 مطعماً دعت لجمع التبرعات لإفطار صائم عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وتمت مخاطبة وزارة التجارة والصناعة لاتخاذ اللازم حيالهم، إضافة إلى رصد 11 إعلانا لجمعيات خيرية ومبرات وجهات أخرى غير ملتزمة بضوابط الإعلانات، وتمت مخاطبة الجمعيات الخيرية لتلافي المخالفة، إضافة إلى رصد فريقين تطوعيين دعوا إلى الجمع لإفطار صائم، وتم إعداد مخاطبة لإدارة تنمية المجتمع لاتخاذ إجراءاتها بحقهما».

● جورج عاطف

back to top