اكتشاف ضوء خافت من بدايات الكون

نشر في 12-04-2022
آخر تحديث 12-04-2022 | 00:04
اكتشاف ضوء خافت من أوائل الكون
اكتشاف ضوء خافت من أوائل الكون
حُدد جسم أحمر متوهج في بدايات الكون على أنه أبعد مجرة ​​تم اكتشافها حتى الآن.

وكشف علماء الفلك أنها مجرة ​​كانت موجودة بعد 330 مليون سنة فقط من الانفجار العظيم. وكان على ضوئها الخافت، الذي امتد بسبب توسع الكون، السفر 13.5 مليار سنة ضوئية للوصول إلى الأرض.

وقال موقع روسيا اليوم، أمس الأول، إن المكتشفين أطلقوا على المجرة اسم HD1، مشيراً إلى أن العلماء ليسوا متأكدين تماماً من ماهية المجرة: سواء كانت مجرة ​​نجمية، تتأرجح بشكل إيجابي مع تكوين النجوم، أو كوازار، مع وجود ثقب أسود هائل ونشط في مركزها.

وإذا كان هذا هو الأخير، فإن نمو الثقب الأسود إلى الحجم الهائل بعد فترة وجيزة من ظهور الكون للوجود يمثل تحدياً لنماذج تشكل وتطور الثقب الأسود.

ويقول عالم الفيزياء الفلكية فابيو باكوتشي، من مركز هارفارد وسميثسونيان للفيزياء الفلكية: "الإجابة عن أسئلة حول طبيعة مصدر بعيد جداً يمكن أن تكون صعبة".

ويعد اكتشاف الأشياء من الكون المبكر أمراً صعباً جداً. حتى الكوازارات، ألمع الأجسام في الكون كله، تكون خافتة عبر مساحات شاسعة من الزمكان، لدرجة أن أقوى التلسكوبات تكافح لالتقاط ضوئها.

واكتُشفت HD1 كجزء من مسح لاكتشاف المجرات في بداية الكون، وتم تفصيل نتائجها في ورقة تم قبولها للنشر في The Astrophysical، ومتاحة أيضاً على arXiv.

وقُبل تحليل HD1 ومجرة ثانية تسمى HD2، على مسافة بعيدة تقريباً، في الإخطارات الشهرية للجمعية الفلكية الملكية، وهو متاح أيضاً في arXiv.

back to top