رغم فوزه الكبير محلياً على ساوثهامبتون بنصف دزينة، يدرك تشلسي الإنكليزي حامل اللقب صعوبة مهمته في إياب ربع نهائي دوري أبطال أوروبا في كرة القدم، لتعويض خسارته الكبيرة على أرضه ذهابا 1-3 أمام ريال مدريد متصدر الدوري الإسباني وحامل الرقم القياسي في المسابقة، في وقت يحتاج بايرن ميونيخ بطل ألمانيا لصدمة معنوية من أجل قلب خسارته بهدف أمام فياريال الإسباني حامل لقب الدوري الأوروبي.

وجمع مدرب تشلسي، الألماني توماس توخل لاعبيه الخميس الماضي في لقاء أزمة، وذلك بعد الخسارة الموجعة في ملعب "ستامفورد بريدج" والتي تلت سقوطه المحلي القاسي في أرضه أمام برنتفورد المتواضع (1-4) الذي تغلب عليه للمرة الأولى منذ 1939!

Ad

ويمكن لتشلسي الاستفادة من إلغاء قاعدة أفضلية الهدف المسجل خارج أرضه، ما قد يمنحه بطاقة التأهل لنصف النهائي، في حال فوزه 2-صفر على الفريق الأبيض في عقر داره.

واستعد الفريق الملكي، المتوج باللقب 13 مرة آخرها في 2018، بفوز على خيتافي 2-صفر أبقى فيه الفارق 12 نقطة مع برشلونة الذي لعب مباراة أقل، حيث أراح المدرب الإيطالي كارلو أنشيلوتي لاعبي وسطه المخضرمين الكرواتي لوكا مودريتش والألماني توني كروس.

وفي مباراة خيتافي، خاض الجناح الويلزي المخضرم غاريث بايل مباراته الثانية فقط مع الريال منذ أغسطس الماضي والأولى في ملعب "سانتياغو برنابيو" منذ فبراير 2020.

وفي ست مواجهات بين الطرفين، فاز تشلسي ثلاث مرات وتعادلا مرتين وفاز ريال مرة واحدة، بينها نهائي كأس الكؤوس الأوروبية 1971 عندما فاز النادي اللندني 2-1 في مباراة معادة بعد التعادل في الأولى 1-1. كما تواجه الفريقان في نصف نهائي دوري الأبطال الأخير، حيث تعادلا 1-1 في مدريد وفاز تشلسي إيابا بهدفي الألماني تيمو فيرنر ومايسون ماونت.

البايرن في موقف صعب

ويقف بايرن ميونيخ، بطل أوروبا ست مرات آخرها في 2020، في موقف حرج أمام ضيفه فياريال الذي هزمه ذهاباً بهدف الجناح الهولندي أرنو دانجوما.

بعد خسارته أمام "الغواصات الصفراء" في إسبانيا، عانى "دي روتن" أمام أوغسبورغ في الـ"بوندسليغا" قبل أن ينقذه هدافه البولندي روبرت ليفاندوفسكي مسجلا هدف الفوز في وقت متأخر بركلة جزاء.

ويرغب ناغلسمان بتحسّن يبلغ "60 أو 70%" لكنه يصرّ "الثلاثاء يجب أن نغيّر النتيجة".

وفي الدور السابق، قلب بايرن تعادله مع ريد بول سالزبورغ النمساوي 1-1 إلى فوز ساحق 7-1 إياباً سجل ليفاندوفسكي منها ثلاثية، وهو يطمح لرفع رصيده القاري البالغ 12 هدفاً في تسع مباريات هذا الموسم.

وقبل مواجهة الذهاب، لعب بايرن مرتين مع فياريال حيث خرج فائزاً 2-صفر و3-1 في دور المجموعات لدوري الأبطال 2011-2012.

من جهته، أكمل فياريال الذي يخوض ربع النهائي لاول مرة منذ 2009 وبلغ نصف نهائي 2006، ثلاث مباريات دون فوز في الليغا بتعادله مع ضيفه أتلتيك بلباو 1-1 السبت، ليبتعد بفارق ثماني نقاط عن ريال سوسييداد السادس.

ويعوّل فياريال الذي أقصى يوفنتوس الإيطالي العريق في الدور السابق، على تجربة مدربه أوناي إيمري القارية، إذ أحرز لقب الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ" ثلاث مرات مع إشبيلية الإسباني والنسخة الماضية مع فياريال مانحاً إياه أوّل لقب كبير.

ميندي يعود للمران الجماعي

عاد الظهير الأيسر الفرنسي، فيرلاند ميندي، للمران الجماعي لريال مدريد عشية مواجهة تشلسي في إياب ربع نهائي دوري أبطال أوروبا، في جلسة تدرب فيها أيضا تحت إشراف المدرب كارلو أنشيلوتي المهاجمان لوكا يوفيتش وماريانو دياز، اللذان تحسنت حالتهما الصحية.

وشارك ميندي في الحصة التدريبية للفريق، واجتاز اختبارا بشأن إمكانية مشاركته في لقاء تشلسي أو استمرار إراحته احترازيا.

كما عاد لمران الفريق الصربي يوفيتش، بعدما شعر بتحسن عقب آلام في الكاحل عانى منها، وماريانو الذي غاب عن مباراة خيتافي بسبب شعوره بدوار.

بنزيمة: سنبحث عن الفوز

أكد مهاجم ريال مدريد كريم بنزيمة، أن على فريقه البحث عن الانتصار مجددا على حساب تشلسي في إياب ربع نهائي دوري أبطال أوروبا. وقال بنزيمة: "مفتاح التأهل هو اللعب بنفس الأداء الذي قدمناه في الذهاب، واللعب من أجل الفوز وإظهار أننا نرغب في التأهل لنصف النهائي".

وأقر بأنه لا يخفي أسرارا لتحسن مستواه كل عام، بعدما حطم أرقامه التهديفية هذا الموسم ليصبح أفضل لاعبي الريال الذي ينافس على لقبي الليغا ودوري الأبطال.

كوفاسيتش يكيل المديح لمودريتش

امتدح الكرواتي ماتيو كوفاسيتش لاعب تشلسي الإنكليزي منافسه ومواطنه في ريال مدريد لوكا مودريتش، وقال إنه يفضل دائما أن يحظى به في فريقه، وذلك قبل مواجهة الفريقين في إياب ربع نهائي دوري أبطال أوروبا.

وقال كوفاسيتش أنه يعتبره لاعبه المثالي منذ الصغر، قال: من الصعب إيقافه لأنه لاعب رائع. أنا من عشاقه لأنني عندما كنت صغيرا كان هو يلعب مع فريقي المفضل، دينامو زغرب، والآن ونحن أصدقاء فقد ازداد إعجابي به أكثر.