اشتعلت المنافسة في دوري stc للدرجة الممتازة لكرة القدم، بعد انتهاء الجولة الخامسة عشرة من منافسات البطولة، التي شهدت نتائج مثيرة، فقد حقق الكويت فوزا ثمينا على كاظمة 2-0 ليستعيد الأبيض القمة، ويتراجع كاظمة للوصافة للمرة الثالثة، وخسارة العربي والقادسية أمام النصر والسالمية 0-2 و0-3، فيما تغلب اليرموك على الشباب 3-0، وتعادل التضامن مع الفحيحيل 1-1.

الكويت هو الأقرب لاستعادة اللقب بعد فوزه على كاظمة، لكونه يمتلك مصيره بيده، حيث يحتاج إلى حصد 7 نقاط في الجولات الثلاث المقبلة (بغض النظر عن نتائج منافسيه)، التي سيواجه خلالها النصر والشباب والعربي، مع الوضع في الاعتبار أن نتائج المواجهات المباشرة مع منافسه الأول على اللقب "كاظمة" تصب في مصلحته.

Ad

بدوره، يتمسك كاظمة بالأمل رغم صعوبة موقفه، إذ يتعين عليه الفوز على القادسية والتضامن والسالمية، وهي مواجهات صعبة، في حين ينتظر هزيمة الكويت في أي من مبارياته الثلاث، أي أن مصيره بيد الآخرين.

من جهته، استعاد السالمية بصيصا من الأمل في العودة للمنافسة في حال حدوث معجزة في زمن ندرت فيه المعجزات، وعليه الفوز على اليرموك والفحيحيل وكاظمة، مع خسارة الكويت مبارياته الثلاث، وخسارة البرتقالي مباراة أخرى!

أما العربي والقادسية فهما وجهان لعملة واحدة، فخسارتهما أمام النصر والسالمية جعلت منافستهما على اللقب ضربا من ضروب المحال، خصوصا انهما مطالبان بالفوز في الجولات الثلاث، وهزيمة الكويت في الجولات الثلاث، وكاظمة في جولتين!

الهروب من الهبوط

أما عن المنافسة على البقاء والهروب من الهبوط، فإن اليرموك صاحب المركز الأخير حقق فوزاً غالياً على الشباب بثلاثية نظيفة، وجاء تعادل التضامن مع الفحيحيل ليزيد الموقف "تعقيدا".

ومن المؤكد أن مباريات التي ستتواجه فيها الفرق الـ 4 ستحسم الموقف بشكل نهائي، علما بأن الفحيحيل سيواجه اليرموك، والشباب سيواجه التضامن.

الأفضل

حفلت معظم مباريات الجولة بالمتعة الفنية المطلوبة، إلا أن مباراة الكويت وكاظمة تصدرت تلك المواجهات. وتميز عدد من اللاعبين بالفريق الأبيض، في مقدمتهم الحارس حميد القلاف، الذي تصدى لفرص مُحققة من مهاجمي "البرتقالي"، إلى جانب دفاع الفريق. وفي كاظمة شاكس المحترف الأردني أحمد العرسان دفاعات الكويت كثيرا، وكذلك شبيب الخالدي، لكنهما لم يصلا إلى شباك الخصم.

الأسوأ

لم تصل مباراة التضامن والفحيحيل، رغم أهميتها في صراع البقاء بالأضواء، إلى المستوى المطلوب، وغلب الحذر المبالغ فيه على أداء الفريقين، كما أن محاولات التضامن تعطيل اللعب بعد هدف التقدم (54) أفقدت المباراة الكثير من متعتها، حتى تمكن الفحيحيل من معادلة النتيجة بعد الدقيقة العاشرة من الوقت المحتسب بدل من الضائع.

أرقام

• شهدت الجولة إحراز 12 هدفا بمعدل تهديفي 2.4 هدف في المباراة الواحدة.

• تقاسم اللاعبون المحليون والمحترفون الأهداف، فقد أحرز كل منهما 6 أهداف.

• 4 أهداف كانت من نصيب أندية الكويت والسالمية والفحيحيل والنصر تم إحرازها في الوقت بدل الضائع من زمن المباريات الأربع.

• احتسب الحكام ركلتي جزاء في هذه الجولة تم تنفيذها بنجاح، عبر محترف الفحيحيل السوري مارديكيان، ومحترف اليرموك الكولومبي اندريس.

• أحرز المحترف أندريس 3 أهداف (هاتريك) في شباك الشباب.

• نال الكويت لقب الفريق الأكثر فوزا في النسخة الحالية بـ10 مباريات، بينما التضامن واليرموك هما الأقل فوزا (مباراتان).

• الكويت وكاظمة الأقل خسارة (مباراتان) حتى الآن، في حين اليرموك هو الأكثر تعرضا للهزيمة (10 مباريات)، والفحيحيل الأكثر تعادلا (6 مباريات).

• تقاسم اندريس مع لاعب كاظمة شبيب الخالدي قمة الهدافين برصيد 9 أهداف لكل منهما، مع أفضلية للأول كونه أحرز هدفا فقط من ركلة جزاء، بينما الثاني أحرز هدفين، وجاء في المركز الثالث محترف الكويت المهدي برحمة وله 6 أهداف.

حازم ماهر وأحمد حامد