فيصل مرعي: من الصعب أن ينجح من يملك الشكل ويفتقد الموهبة

يغني باللغة الإنكليزية ولا يمانع من تجربة العربية

نشر في 13-04-2022
آخر تحديث 13-04-2022 | 00:05
الفنان فيصل مرعي
الفنان فيصل مرعي
فنان يعتبر من الوجوه المميزة في عالم الغناء الشبابي، يشتغل في الظل دون بهرجة أو كثرة إضاءة، بدأ مشواره الفني هاوياً عندما كان يدرس في كندا عام 1999، يغني بالإنكليزية، وليس لديه مانع أن يخوض التجربة باللغة العربية، إنه الفنان خفيف الروح فيصل مرعي، المعروف في الوسط الفني باسم "فيس"، الذي تحدث لـ"الجريدة" عن أبرز مشاريعه وأعماله الغنائية الجديدة.

وقال مرعي إن "الاسم الفني (فيس) هو اختصار لاسم فيصل"، لافتا إلى أن بداية مشواره الفني كانت عبر الهواية عندما درس في كندا بمدينة تورنتو عام 1999، حينها تعرف على بعض الأشخاص الذين كان يرافقهم في الذهاب للاستديو حتى تعرف شيئا فشيئا على هندسة الصوت، فكان يجرب الغناء.

وأضاف أنه عندما كان يزور الكويت تعرف على مجموعة من الشباب، وكان دائم التردد على "ايلين استديو"، الذي كان تحت إدارة وإشراف د. نواف الغريبة، وكونوا فرقة "أرمي أوف وان" (Army Of One)، وأطلقوا ألبومين أحدهما كان في عام 2004 والآخر في 2006.

ولفت إلى أنه بسبب اختلاف الأذواق أخذ كل عضو في الفرقة طريقه، وأنه كان ضمن الفرقة؛ دافي، وهادي، ويعقوب الرفاعي، وكانوا 7 شباب، واستطاعوا تقديم شيء جديد، وهذا ما ساعدهم على التعلم في المجالين الموسيقي والإعلامي، واستفادوا بخبرة كبيرة.

القروبات الموسيقية

وعن الألوان الغنائية التي يحبها، قال فيس: "أغني إنكليزي فئة R&B، وليس لدي مانع أن أجرب نفس الطريقة بالعربي، وهناك أعمال فنية جديدة قادمة لي ستكون بالعربي، لكنها كموسيقى وأداء فهي فئة R&B أكثر".

وعما إذا كانت القروبات الموسيقية ناجحة بالدول العربية أم فقط قاصرة على الدول الأجنبية، أوضح أن "القروب بشكل عام موجود ومحبوب ومطلوب، لكن لفئة معينة ممن أعمارهم من 13 إلى 17 سنة، سواء بالنسبة للمغنين أو الجمهور. أعتقد أنه بالتقدم في العمر وما يحصل عليه أفراد القروب من خبرة في الحياة تغير اتجاههم بعد فترة. أعتقد أن فترتها من 4 إلى 5 سنوات وتنتهي، والقروب موجود في الدول الأوروبية أكثر من البلدان العربية، وأيضا في آسيا وأميركا وحتى بالوطن العربي، وإن كان من الصعب أن يفهم، لكن في ظل التطور في استخدام الإنترنت أصبح كل شيء متاحا، لذلك فهو موجود وله جمهوره".

وذكر فيس أن جمال المظهر يلعب دورا في نجاح الفيديو كليب للفنان، "لكن أعتقد أن الفن ليس له علاقة بالشكل، ومن يُرد أن يغني أو يمثل فليس هناك علاقة بين الهواية والمظهر، لكن للأسف الشركات الترويجية والإنترنت والميديا بشكل عام جعلت الشكل يلعب دورا كبيرا في حياتنا اليومية، وإن كنت أرى أن من يملك الشكل الجميل ويفتقد موهبة الصوت أو الأداء من الصعب أن يحقق النجاح أو يكمله، لذلك الموضوع يتطلب خليطا من الأشياء تضم الشكل والشخصية والثقة، وأهم شيء حُسن التعامل مع الناس".

وعن جديده، قال: "بالنسبة للعمل الفني الذي قمت به هو أغنية دايمندز (Diamonds)، وأنتجها فادي عطية المغربي المعروف بـ Fadi Films".

فضة المعيلي

back to top