24 فناناً يشاركون في المعرض السنوي لحملة إلغاء المادة 153

نشر في 13-04-2022
آخر تحديث 13-04-2022 | 16:21
أنس العميم وسندس حسين وشيخة النفيسي والعنود الشارخ وعيسى محمد
أنس العميم وسندس حسين وشيخة النفيسي والعنود الشارخ وعيسى محمد
أقامت حملة إلغاء المادة 153، معرضها الفني السنوي الخامس (Abolish Article 153)، بالتعاون مع دار الفنون، بحضور جمع كبير من الفنانين والمهتمين. واشتمل المعرض على تشكيلة من الأعمال الفنية المتنوعة من لوحات تشكيلية، وصور فوتوغرافية، ومجوهرات، نفذها 24 فناناً من الكويت والخليج والعالم العربي، من أجل تعزيز حملة التوعية لدى شرائح المجتمع الكويتي.

وبهذه المناسبة، قال مدير دار الفنون عيسى محمد: تحرص الدار الفنون دائماً على دعم حملة إلغاء المادة 153، مشيرا إلى أن الدار ستستمر في دعمها الحملة بسبب جهود أعضائها الحثيثة ومبادرتهم الإنسانية في تبني القضايا التي تخص حقوق المرأة، وعلى وجه الخصوص إلغاء تلك المادة. وأضاف أنه عمل مع أعضاء الحملة، وهم العنود الشارح، وشيخة النفيسي، وأميرة بهبهاني، وسندس حسين، حتى يخرج المعرض بصورة مختلفة عن المعارض السابقة، حيث حمل أجواء رمضانية، وصاحبه تنظيم غبقة رمضانية حتى يتعرّف أكبر عدد من الجمهور على الحملة.

معرض فني

وفي بداية حديثها، شكرت د. العنود الشارخ على استضافتهم المعرض الفني الذي نظمته شيخة النفيسي وأميرة بهبهاني، قائلة: "فخورون بأن يكون لدينا فنانات كويتيات عريقات مثل الفنانة ثريا البقصمي". وشكرت شيخة النفيسي و"دار الفنون" على احتضانهم ودعمهم الحملة منذ سنوات، لافتة إلى أن نسبة من الريع لدعم عمل الحملة وفريق إيثار التطوعي، وأن الحملة هدفها مساعدة الأسر المعنّفة وتوفير عيشة كريمة لهم من مسكن واحتياجات الحياة، وتوفير المحامين أيضا، إضافة إلى أطباء نفسيين حتى يتم تأهيل النسوة والأسر، وفي بعض الأحيان يتم تأهيل أم وأطفالها.

وتابعت النفيسي مبينة أن المعرض شارك فيه حوالي 25 من الدول العربية اختلفت أساليبهم الفنية، وأعمالهم، فمنهم فنانون، ومصورون، ومصممو مجوهرات. أما ما يميز هذا المعرض عن المعارض السابقة، فتقول: "في هذا المعرض بالذات شجعنا الفنانين الشباب حتى يعرضوا أعمالهم، إضافة إلى مشاركة الفنانين المعروفين الذين ما زالوا داعمين للحملة منذ سنوات".

دعم المرأة

وأكدت الفنانة ثريا البقصمي أهمية المعرض، مبينة أن مشاركتها هي الثالثة أو الرابعة فيه، لأنها تؤيد دعم المرأة في حالة تعرّضها للعنف، وترى أن الفنان يجب أن يشارك في الأحداث الإنسانية، ونحن نرغب في أن يتغير القانون ليكون في مصلحة المرأة، وأن ينظر لقضية من تتعرّض للعنف والاضطهاد، وينال الشخص المتسبب بالضرر العقاب الذي يستحقه. وتابعت أن مشاركتها كانت رمزية، لكن الهدف منها أن تدعم هذه الحملة التي تحمل هدفا إنسانيا.

يذكر أن الفنانين المشاركين هم: تغريد البقشي، وثريا البقصمي، وأحمد عقيل، ومنيرة الشرهان، وأنس العميم، ومحمد الحمد، ونفين مطر، ولورا بشناق، وشرين عودة، وسارة الدلامة، وعبد قادري، وموضي الغانم، وتالية خير، وأماني الثويني، وماجدة الصباح، ونجد الطاهر، وطلال حمادة، ومنيرة الكليب، وسارة الماجد، والزين الحقان، وناب، وإيما حراكي، ودينا قبازرد، وسمية عبدالغني.

back to top