علي الموسى : طرح محطات الكهرباء الجديدة بنظام الشراكة

«المهندسين» أقامت غبقتها الرمضانية بحضور الغانم ووزراء ونواب ودبلوماسيين

نشر في 14-04-2022
آخر تحديث 14-04-2022 | 00:00
الوزير علي الموسى خلال حضوره «غبقة» جمعية المهندسين
الوزير علي الموسى خلال حضوره «غبقة» جمعية المهندسين
أكد وزير الأشغال العامة وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة، علي الموسى، حرص "الكهرباء" على إقامة محطات نقل وتوزيع جديدة داخل المناطق الجديدة لتلبية حاجة المواطنين، وكذلك داخل المناطق المزدحمة بالسكان لتخفيف ضغط الأحمال عليها، خاصة خلال فترة الصيف، ومن ضمنها "السالمية" التي نضعها ضمن أولوياتنا خلال المرحلة المقبلة، مشيرا إلى أن الوزارة حريصة على طرح محطاتها الجديدة خلال المرحلة القادمة بنظام الشراكة، ليكون المواطن الكويتي مساهما في تلك المشاريع ولسرعة تنفيذها وتلبية الحاجة إليها.

جاء ذلك خلال الغبقة الرمضانية لجمعية المهندسين التي أقامتها مساء أمس الأول، بحضور رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم وعدد من الوزراء والنواب والسياسيين والدبلوماسيين ومختلف أطياف المجتمع الكويتي.

وأشار الموسى إلى حرصه على إيصال التيار الكهربائي لجميع القسائم في المناطق السكنية الجديدة، وذلك بالتنسيق مع المؤسسة العامة للرعاية السكنية.

ترميم المباركية

من جهته، قال رئيس الجمعية، م. فيصل العتل، في تصريح على هامش الغبقة، إن الجمعية ستطرح رؤيتها التي تعتمد على أن تعود المباركية برونقها السابق الذي بُنيت عليه، مردفا: نريد أن تعود المباركية كما كانت باستخدام مواد طبيعية، وإعادة البناء بالمواد التي استخدمت في السابق عند بنائها، والتي قد تكون مكلفة، لكننا نريد عودتها مثلما كانت.

وتابع: الدول الأوروبية وغيرها ليسوا أفضل منا، وليست لديهم الإمكانات الموجودة عندنا، فلدينا العقول والقدرات المالية لإعادة ترميم وإحياء كل المواقع الأثرية في الكويت وليس المباركية فقط، مستطردا: لكن فكرة التطوير لدى البعض "أهدم وأبني"، وهذا خطأ، فيمكن أن ندمج القديم مع الحديث لكي لا نفقد تاريخنا وهويتنا بسبب بعض الإجراءات.

اعتماد المهندسين

وبشـأن التوسع في اعتماد المهندسين من الجامعات العربية لدى الجمعية، قال العتل إننا "خاطبنا التعليم العالي"، والجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي، ووزير التعليم العالي، وحاولنا مرارا وأطلقنا مبادرة للتعاون معهم لاعتماد الجامعات العربية من خلال رؤية وتجربة خضناها في جمعية المهندسين منذ الستينيات، وسعينا لنقل التجربة لهم"، لافتا إلى أن "كل الجهات أو الأجهزة التي تعتمد الجامعات في العالم هي جهات لا تتبع حكومات، بل جهات محايدة تصنّف وتقيّم هذه الجامعات، إلا في دولنا نحن، فهي جهات تتبع الحكومات والقرار مسيّس، ونحن نرفض تسييس قرار الجامعات".

وزاد: لدينا مشاريع قادمة في الجمعية، ولدينا احتفالية بمناسبة مرور 60 عاما على إنشائها، سيكون بها طرح جديد ورؤية جديدة، ونتمنى أن تتبنى الدولة هذه الرؤية، خاصة أن هناك العديد من المشاريع الحالية طرحت من خلال جمعية المهندسين، ومنها مشاريع الطاقة الشمسية والمدن الذكية وغيرها.

● جورج عاطف وسيد القصاص

حريصون على توفير الطاقة بالمناطق الجديدة بالتنسيق مع «السكنية» وزير الكهرباء

لدينا العقول والقدرات المالية لإعادة ترميم المواقع الأثرية بالكويت لا بالمباركية فقط العتل
back to top