المجلس ينتصر... والحكومة تتوعد بالطعن على النتيجة

في مباراة جمعت السلطتين وشهدت فوز النواب بـ 4 أهداف... والغانم «هاتريك»

نشر في 14-04-2022
آخر تحديث 14-04-2022 | 15:50
على وقع الوضع السياسي في البلاد والتنافس الحاصل بين الحكومة والمجلس تحت قبة عبدالله السالم، مضت مباراة كرة القدم بانعكاس لذلك الوضع عليها، فما إن أطلقت صافرة نهاية المبارة الرياضية السياسية معلنةً فوز فريق مجلس الأمة، حتى اتهمت الحكومة المستقيلة النواب بالتجاوز من خلال جلب محترفين وانحياز التحكيم إلى كفّتهم، مؤكدين - على لسان رئيس الوزراء - أن الحكومة ستطعن على هذا الفوز، لأنه "غير دستوري".

وعودة الى أجواء المباراة ضمن منافسات دورة الشحومي الرمضانية الرابعة لكرة القدم التي تقام برعاية نائب رئيس مجلس الأمة أحمد الشحومي بين الحكومة والمجلس، فقد قاد فريق النواب رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، بينما قاد سمو الشيخ صباح الخالد فريق الحكومة.

وكان التفوق النيابي واضحا على الحكومة، بعد أن سجل فريق النواب أربعة أهداف مقابل لا شيء، وكان نصيب الرئيس الغانم منها ثلاثة أهداف (هاتريك) ومبارك الخجمة هدفا، لتنتهي المباراة بفوز فريق النواب على الحكومة، وشهدت المباراة حضورا كثيفا من الجماهير، وسط تنظيم من رجال الأمن والقوات الخاصة.

وقال الغانم، في تصريح للصحافيين، إن المباراة جمعت إخواننا النواب مع إخوانهم الوزراء في لعبة وديّة توقفت سنتين أو ثلاثا، بسبب جائحة كورونا، مضيفا: "نطمح بأن تعود دورة الروضان العام المقبل".

وذكر أن الرياضة تتشابه مع السياسة، في أن ما يفيد هو الأداء داخل الملعب، أما الصراخ على الحَكَم فلا يفيد أبدا، خاصة إذا كان الحكم ذكيا وحكيما ويعرف ما يدور".

تجانس

وأكد الغانم أنه "من المهم أن تؤدي داخل الملعب بدلا من التفرّغ لتأجيج الجماهير والصراخ على الحكم، فالأداء في الملعب هو الذي يؤدي إلى نتيجة للجمهور، أما الصراخ الفارغ على الحكم، فلا يؤدي إلى نتيجة، مبينا أنه "إن كان معك الحق فستنتصر عاجلا أم آجلا".

وردا على سؤال حول التجانس بين المجلس والحكومة في قاعة عبدالله السالم، قال: "بإذن الله بهذه الأغلبية بالتأكيد سيكون هناك تعاون، بغضّ النظر عن رأي الأقلية الذي يُحترم".

وأضاف: "من العادات التي جُبل عليها أهل الكويت هي أنه مهما كانت هناك أجواء شحن سياسية، إلا أن ما يجمعنا أكثر مما يفرّقنا".

وأعرب الغانم عن شكره للشحومي على هذه الدعوة الكريمة والمبادرة الطيبة، وإلى الجماهير الكبيرة التي حضرت المباراة، مضيفا: "نعتذر لمّن لم يتمكن من دخول الملعب لامتلائه".

طعن الحكومة

من جهته، قال رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ صباح الخالد: نرفع أسمى آيات التهاني والتبريكات لسمو أمير البلاد وولي عهده الأمين والشعب الكويتي بمناسبة شهر رمضان الفضيل، مشيرا الى أننا نبدأ باسم الله لعودتنا من جديد لمزاولة أنشطتنا عقب توقّف دام عامين بسبب الجائحة الصحية.

وأضاف: اليوم لدينا صلواتنا في مساجدنا متراصين ومزاولة أنشطتنا الترفيهية والرياضية، وهذه نعمة من الله، لا تعد ولا تحصى.

وأردف: سعدنا بفوز إخواننا النواب في هذه المباراة، ونبارك لهم، لكن هناك هناك طعنا على النتيجة سيقدم بسبب مشاركة مَن لا يحق له المشاركة في هذه المباراة، وسنرفع الطعن الى جهة الاختصاص، وإن شاء الله تكون الحكومة فائزة بثلاثة أهداف على المجلس لمخالفتهم لوائح البطولة.

وختم قائلا: كل عام والكويت بعزّ وأمان وخير في ظل القيادة الحكيمة لسمو أمير البلاد وولي عهده.

‏أما صاحب الدعوة، النائب أحمد الشحومي، فقال إن هذه المناسبة بدأت منذ 22 عاما من خلال النائب السابق حسن الكندري، ثم استمرت في دورة الروضان ولم نحب أن تنقطع، وقمنا بتنظيمها بعد انتهاء الجائحة الصحية، ونهدف الى تبيان أن أهل الكويت فريق واحد، وما يجمعنا هو المحبة والتقارب في مثل هذه المناسبات.

وأوضح أن المباراة مع الحكومة لم تشهد تنافسا، لأننا كفريق مجلس الأمة كنّا فارقين كثيرا عن الحكومة في الأداء، واستحقينا الفوز العريض.

وقال: لو كان الظلم موجودا في المباراة، كما يقولون، لكانت النتيجة 10 أهداف، لافتا الى أنه من حق الحكومة الطعن في المحكمة الدستورية، لكن أؤكد أن فريقها ضم لاعبين من الأمانة العامة لمجلس الوزراء، خاتما أن نجاح مباراة المجلس والحكومة كان كبيرا.

الطريجي: الأمور السياسية غير مستقرة

كشف النائب عبدالله الطريجي أن الأمور السياسية غير مستقرة، لكننا على ثقة بأن القيادة السياسة ستختار القرار المناسب.

وقال: مهما نختلف، فإننا في النهاية نبقى إخوة، ويهمنا الوطن والشعب، وفوزنا أمر طبيعي ومو شي جديد، فالمجلس دائما يفوز على الحكومة.

الخجمة: اللياقة لم تسعف الحكومة

قال مبارك الخجمة إن الحكومة ما قصّرت في المباراة، لكن اللياقة لم تسعفهم، مؤكدا أن الود والحب كانا باديين في المواقف، واليوم سجلنا أهدافا رياضية لا سياسية، ونتطلع الى أن القادم خير لمصلحة الكويت والمواطنين.

الحمد: نفوز على الحكومة في الملعب والمجلس

أكد النائب أحمد الحمد أن فوز النواب على الحكومة ليس أمرا غريبا، مشيرا الى أن ذلك الفوز يتكرر دائما، ونحن نغلبهم في المجلس والملعب، مشيرا إلى أن الأمر الأهم أن الروح الرياضية سائدة بين الطرفين في هذه المباراة.

الحليلة: نتمنى أن تمتد الروح الرياضية لما فيه مصلحة البلد والشعب

تمنّى النائب سلمان الحليلة أن يكون التعاون والروح الرياضية مستمرين بين الحكومة والمجلس، مؤكدا أن المباراة كشفت عن وجود تلك الروح بين السلطتين، ونتطلع أن تمتد تلك الروح لتسويق ابتسامة العامة وتلبية مطالب الشعب.

الرشيد: كرّسنا الودّ والمحبة وهذا ما جُبل عليه أهل الكويت

عبّر وزير المالية وزير الدولة للشؤون الاقتصادية عبدالوهاب الرشيد عن مباراة الحكومة والمجلس بقوله: نحن في لقاء ودّي مع إخوتنا النواب، وكرّسنا من خلال هذه المناسبة العديد من المفاهيم مثل الود والألفة بين السلطتين.

وقال إن مثل هذه الأجواء هي التي جُبل عليها المجتمع الكويتي.

الموسى: فوز النواب غير دستوري

ووصف وزير الأشغال العامة وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة، علي الموسى، أجواء المباراة بأنها ممتعة، لكنه أعرب عن استيائه من التحكيم، وانحيازه الى النواب، مؤكدا وجود محترفين مع فريق النواب، بينما الحكومة لم يتّسع لها الوقت للتعاقد مع محترفين.

وأكد أن فوز المجلس على الحكومة غير دستوري.

السعيد: منافسة ودية حبّية بعد «كورونا»

اعتبر وزير الصحة، د. خالد السعيد، المباراة منافسة ودية حبّية أتت بعد فترة انقطاع دامت عامين بسبب «كورونا»، مشيرا الى أن المباراة تمثّل تجمعا جميلا لأهل الكويت والسلطتين الحكومة والمجلس.

الرياضة تتشابه مع السياسة فما يفيد هو الأداء... أمّا الصراخ فلا الغانم

سنرفع الطعن إلى جهة الاختصاص وستكون الحكومة فائزة على النواب لمخالفتهم لوائح البطولة الخالد
back to top