«كيمز»: تجديد الاعتراف المؤسسي مع الكلية الملكية الكندية 4 سنوات

نشر في 14-04-2022
آخر تحديث 14-04-2022 | 18:15
العتيبي مكرماً الفوزان بحضور الرفاعي والطوالة	 (تصوير عوض التعمري)
العتيبي مكرماً الفوزان بحضور الرفاعي والطوالة (تصوير عوض التعمري)
كشف الأمين العام لمعهد الكويت للاختصاصات الطبية (كيمز)، وكيل وزارة الصحة للأدوية والتجهيزات الطبية بالتكليف، د. فواز الرفاعي، عن تجديد الاعتراف المؤسسي مع الكلية الملكية الكندية بالمعهد مدة 4 سنوات تبدأ من ديسمبر 2021.

وقال الرفاعي، في كلمة للصحافيين على هامش الغبقة الرمضانية التي أقامتها رابطة أطباء الجلدية، إن ذلك يأتي استكمالا للاعتراف الذى حصل عليه المعهد في يونيو 2017، لافتا إلى أن «كيمز» سيقيم احتفالا بخصوص ذلك خلال شهرين.

وأشار إلى حصول 3 برامج من برامج المعهد على الاعتراف المؤسسي من الكلية الملكية الكندية، وتشمل برنامج التشريح المرضي في نوفمبر 2019، وبرنامج الأطفال، وبرنامج مبادئ الجراحة، وذلك في مارس الماضي.

وأضاف أن هناك عدة برامج أخرى مرشحة للحصول على هذا الاعتراف الدولي، وهو الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط الذى تحصل عليه مؤسسة أكاديمية غير جامعية من مؤسسة لها باع أكاديمي طويل في مجال التعليم الطبي، وهي الكلية الملكية الكندية للأطباء والجراحين.

وأوضح أن الاتفاقية مع الكلية الملكية الكندية قائمة منذ عام 2016 وحتى الآن، وهي في طور التجديد، كما أن هناك عدة مشاريع للتعاون مع مؤسسات أكاديمية عريقة في مجال التعليم الطبي بالتعاون مع جامعات في المملكة المتحدة وأستراليا، ومنها جامعة بوند للابتعاث في مجال الأشعة، لافتا إلى أن هناك تعاونا مع مملكة السويد للابتعاث في بعض التخصصات الطبية والجراحية.

وذكر الرفاعي أن هناك اتفافية مع جامعة نيس الفرنسية لعمل الزمالة والتخصص الدقيق في جميع التخصصات الطبية والجراحية، وهي قائمة منذ يونيو 2021 لـ 5 سنوات، مشيرا إلى أن هناك إقبالا عليها من الأطباء والطبيبات لاستكمال دراستهم بفرنسا.

من جانبه، أكد رئيس رابطة أمراض الجلد الكويتية، د. محمد العتيبي، أن هذه الغبقة تقام للمرة الأولى بعد مرور أكثر من سنتين على جائحة «كورونا»، مشيرا إلى أن الرابطة عريقة على مستوى الوطن العربي وفي الخليج، وقد أسست عام 1988 وتخدم القطاعين الحكومي والأهلي، وهي مفتوحة لجميع الأطباء.

وأعلن تنظيم الرابطة مؤتمرا طبيا من 3 إلى 4 ديسمبر المقبل، سيحتوي على العديد من الأبحاث الجديدة التي تغطي كل ما هو جديد في أمراض الصدفية والأكزيما والأمور التجميلية، كما سيتضمن ورش عمل مصاحبة.

وعن برنامج البورد الكويتي للأمراض الجلدية، بصفته مديرا له، أكد العتبيي تخرّج 70 طبيبا كويتيا عبر هذا البرنامج.

● عادل سامي

3 برامج من «كيمز» حصلت على الاعتراف المؤسسي في مارس الرفاعي

تخرّج 70 طبيباً كويتياً من برنامج البورد الكويتي للأمراض الجلدية العتيبي
back to top