وزارة الصحة تدرس تخفيف بقية الاحترازات قبل عطلة عيد الفطر

نقل عمليات زراعة الأعضاء لمستشفى جابر في سبتمبر

نشر في 15-04-2022 | 19:15
آخر تحديث 15-04-2022 | 19:15
كشفت مصادر صحية مطلعة لـ"الجريدة" أن وزارة الصحة تدرس تخفيف باقي الإجراءات الاحترازية قبل عطلة عيد الفطر.

وأشارت المصادر إلى التحسن الكبير في الوضع الوبائي بالبلاد، لافتة إلى أن الموجة الأخيرة وصلت إلى أقل مستوياتها، حيث توجد حالتان فقط في العناية المركزة، ونسبة الإشغال في الأجنحة 7 حالات فقط، إلى جانب نحو 65 حالة إيجابية فقط، كما أن نسبة الشفاء من المرض شارفت على 100 في المئة حتى أمس.

وفي سياق متصل، علمت "الجريدة" أن عدد الأطفال الذين تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح الواقي من "كورونا" من فئة 5 حتى 11 عاماً بلغ نحو 50 ألف طفل، منذ تدشين الخدمة مطلع فبراير الماضي حتى أمس، بنسبة تقدر بنحو 12 في المئة من إجمالي أعداد هذه الفئة العمرية والمقدرة بنحو 430 ألفاً.

وأكدت المصادر أن نحو ألف طفل حصل على الجرعة الثانية من اللقاح المضاد لمرض "كوفيد 19"، خلال الأسبوع الماضي.

وأوضحت أن مركز الكويت للتطعيم في أرض المعارض بمشرف مستمر في استقبال الأطفال الراغبين في تلقي الجرعة الأولى أو الثانية، وكذلك الكبار الذين يرغبون في تلقي اللقاح الواقي من "كوفيد 19"، وكذلك الجرعة التعزيزية.

الجدير بالذكر أن كمية اللقاح التي تتلقاها الفئة العمرية من 5 حتى 11 عاماً هي 10 ميكروغرامات، وهي ثلث الكمية التي يتلقاها البالغون، والمقدرة بـ30 ميكروغراماً.

في سياق متصل، أعلنت "الصحة" أن عدد المتلقين للجرعة التنشيطية الثالثة من اللقاح المضاد لـ "كوفيد-19" من المواطنين والمقيمين بلغ مليونا و230 ألف شخص.

وأكدت الوزارة، على موقعها الإلكتروني، أن عدد من تلقى التحصين الكامل بواقع جرعتين بلغ 3 ملايين و290 ألفا و223 شخصا، بنسبة 84 في المئة.

وذكرت أن عدد الذين حصلوا على جرعة واحدة من اللقاح بلغ 3 ملايين و416 ألفا و506 أشخاص بنسبة 87.1 في المئة.

من جانب آخر، يستقبل مستشفى جابر الأحمد، اعتبارا من اليوم، المرضى الذين يحتاجون إلى زراعة الأعضاء، لمعاينتهم وتشخيصهم في العيادات الخارجية، تمهيدا لإجراء عمليات زراعة الأعضاء في المستشفى خلال شهر سبتمبر المقبل.

وقال رئيس قسم زراعة الأعضاء في مركز حامد العيسى لزراعة الأعضاء، د. مصطفى الموسوي، في تصريح له، إنه قبل ظهور جائحة «كوفيد 19»، تم إجراء 16 عملية زراعة كبد في الكويت، بينما تم إجراء نحو 150 عملية زراعة كلى خلال العامين الماضيين.

وأضاف أن عمليات زراعة الكبد ستعود مجددا خلال الأشهر القليلة المقبلة، وسوف تنتقل عمليات زراعة الأعضاء من مركز حامد العيسى إلى مستشفى جابر.

وأشار إلى أن هناك عمليات زراعة كبد تُجرى في دول مجاورة، مثل السعودية والإمارات ومن أكباد يتم توفيرها من الكويت.

وأكد الموسوي أنه خلال العامين الماضيين تم إجراء 150 عملية زراعة كلى في البلاد، كما بلغ عدد الأشخاص الجدد الذين يرغبون في التبرع بأعضائهم بعد الوفاة 360 شخصا سنويا.

وذكر أن هناك نحو 201 شخص على قوائم الانتظار لزراعة الكلى، وأغلب المرضى يكونون على قائمة فصيلة O، مشيرا إلى أن أعداد الراغبين في حمل بطاقات التبرع بالكبد يصل إلى نحو 30 شخصا شهريا.

الخلايا الجذعية

من جانب آخر، كشفت رئيسة وحدة الخلايا الجذعية للأطفال في مستشفى بنك الكويت الوطني، د. سندس الشريدة، عن نجاح برنامج زراعة الخلايا الجذعية للأطفال في مستشفى بنك الكويت الوطني في إجراء 23 عملية زراعة خلايا جذعية منذ عام 2020 وحتى الآن وبنسبة نجاح وصلت إلى نحو 98 بالمئة، لأطفال يعانون أمراضا سرطانية أو وراثية.

وقالت الشريدة، في تصريح صحافي، إن هناك 30 طفلا ضمن قائمة الانتظار يحتاجون إلى زراعة الخلايا الجذعية في البلاد.

وأشارت إلى أن زراعة الخلايا الجذعية عبارة عن نوعين، إما زراعة خلايا جذعية ذاتية من المريض نفسه، أو تكون من متبرع؛ سواء كان قريبا أو بعيدا، مشيرة إلى أن التبرع ذاتيا يكون للأمراض السرطانية وبعض الأورام للأطفال، بينما من المتبرع؛ سواء كان قريبا أو بعيدا تكون لأمراض الدم الحميدة التي قد تؤثر على جودة الحياة والأمراض السرطانية وأمراض التمثيل الغذائي والأمراض الوراثية، ومنها أمراض المناعة.

● عادل سامي

مليون و230 ألفا تلقوا «التنشيطية»... وتطعيم 50 ألف طفل ضد «كورونا»
back to top