سعد الأحمد يصدر ديوان «وحيداً أبتلعُ البحر»

نشر في 16-04-2022
آخر تحديث 16-04-2022 | 17:01
أصدر الشاعر سعد الأحمد ديوانا بعنوان "وحيداً أبتلعُ البحر"، وهو من إصدارات عام 2022 عن دار مرايا للنشر والتوزيع، ويضم الديوان 34 قصيدة، ويقع في 100 صفحة بمجالات مختلفة في قصيدة النثر.

وبهذا الصدد قال الأحمد إنه تم تغيير أسلوب الكتابة الذي اتّبعه عن الدواوين السابقة، والذي كان يتمثل في النهايات الصامدة أو التواءات الفكرة، لافتا إلى أن هذا الديوان فيه نضج أكبر بالتجربة الشعرية واختلاف في مفهوم التعابير الذاتية والمشاعر والأفكار.

وذكر أن سبب اختياره هذا العنوان هو أنه من محبّي البحر، متسائلا عمّا هو الشيء الأكثر رعباً من ابتلاع البحر لمن لا يعرف كيف يخوض غماره، تشبيها بالبحر على أنه الحياة اليومية التي نتعايش معها. ومن أجواء إحدى قصائد ديوانه التي جاءت بعنوان "الجسر": تلّوّح من جسرك، لخيال امرأتك على جسرٍ ثانٍ، تركضان باتجاهٍ واحدٍ

الطريقُ يمتدُّ أمامكما، يتلاشى، ويمتدُّ إلى الأبد".

من ناحية أخرى، يرى الأحمد أن نقد العمل الإبداعي؛ سواء كان قصة أو قصيدة موجود، لكنه بشكل محدود. وعند سؤاله عن ترجمة الشعر، وهل هي ناجحة أم تفقد القصيدة الكثير من معانيها؟ أجاب: "يعتمد ذلك على المخزون اللغوي والثقافي للمترجم، من اللغة المترجم لها إلى اللغة المترجم بها، لذلك هو أمر نسبي، على حد علمي".

فضة المعيلي

back to top