اختتم البنك الأهلي الكويتي اجتماعَي الجمعية العمومية العادية وغير العادية، أمس، وبدأت الجمعية العادية اجتماعها عند الساعة 11:00 صباحاً، تلتها "غير العادية" بنسبة حضور بلغت 92.3 بالمئة.

وتم عقد الاجتماع في مركز الفرع الرئيسي للبنك، وتمت الموافقة على كل البنود المدرجة على جدول أعمال الاجتماعات بأغلبية كبيرة بلغت نسبتها 92.3 بالمئة.

Ad

واستعرض رئيس مجلس إدارة البنك، طلال بهبهاني، التقرير السنوي للسنة المالية 2021، مشيراً إلى أن مجموعة البنك حققت أرباحا تشغيلية بـ 82.1 مليون دينار، بزيادة بلغت 12 بالمئة، مقارنة مع نتائج عام 2020، في حين بلغت الأرباح الصافية 27.2 مليونا، ووصلت ربحية السهم إلى 12 فلسا.

وارتفع إجمالي موجودات البنك بنسبة 16 بالمئة، ليصل إلى 5.6 مليارات دينار، وزادت القروض والسلف بنسبة 9 بالمئة، لتصل إلى 3.4 مليارات، في حين زادت ودائع العملاء بنسبة 12 بالمئة، لتصل إلى 3.9 مليارات.

ونجحت المجموعة في تخفيض نسبة القروض المتعثّرة إلى 1.55 بالمئة لعام 2021، وهي مغطّاة بضمانات تصل نسبتها إلى 357 بالمئة، مقارنة مع 1.57 بالمئة ونسبة تغطية 339 بالمئة على التوالي عام 2020، كما وصل معدل كفاية رأس المال إلى 18.27 بالمئة.

وخلال الاجتماع، وافق المساهمون على تقرير مجلس الإدارة الذي يغطي الأنشطة المالية للبنك للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2021، كما وافق المساهمون على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 5 بالمئة من القيمة الاسمية للسهم (5 فلوس لكل سهم)، وأسهم منحة بنسبة 5 بالمئة (خمسة أسهم لكل مئة سهم) من رأس المال المصدر والمدفوع، وذلك بإصدار 85.006.227 سهما جديدا توزع كأسهم منحة مجانية على المساهمين المسجلين في سجلات مساهمي البنك، كما في نهاية يوم الاستحقاق المحدد له يوم الأربعاء 11/ 5/ 2022، كل منهم بنسبة ما يملكه (بواقع 5 أسهم لكل 100 سهم)، وتغطية قيمة هذه الزيادة الناتجة عن ذلك في رأس المال المصدر والمدفوع والبالغة 8.5 ملايين دينار من الأرباح المرحّلة، وتفويض مجلس الإدارة بالتصرف في كسور الأسهم الناشئة عنها وفقا لما يراه مناسبا.

التقييمات

وأشار إلى أن المجموعة حافظت على تصنيفات استثمارية قوية بدرجة A (مستقرة) من وكالة فيتش وA2 (مستقرة) من وكالة موديز. تعكس هذه التصنيفات مركز رأس المال الجيد لمجموعة البنك الأهلي الكويتي والسيولة الممتازة، والتي تتوافق تماماً مع النظام التنظيمي المحافظ والقوي لبنك الكويت المركزي.

انتخاب أعضاء مجلس الإدارة

وبعد فرز الأصوات لانتخاب 6 أعضاء غير مستقلين واختيار 4 أعضاء مستقلين لعضوية لعضوية مجلس الإدارة للدورة الحالية لمدة 3 سنوات (2022 – 2024) وانتخاب عضوين احتياطيين، وتفويض مجلس الإدارة في تحديد المكافأة السنوية للأعضاء، مع مراعاة قواعد الحوكمة الصادرة عن الجهات الرقابية، تم انتخاب 6 أعضاء غير مستقلين على النحو التالي: طلال بهبهاني، وصلاح السرحان، وعلي إبراهيم معرفي وخالد عثمان العثمان، وعادل إبراهيم بهبهاني ورائد عبدالكريم المؤمن.

كما تم تعيين أحمد الثنيان، ممثلا للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، عضوا غير مستقل.

كما تم انتخاب العضوين الاحتياطيين: شركة محمد صالح ورضا يوسف بهباني (ذ. م. م) عضوا احتياطيا أول، وشركة بهبهاني للاستثمار، عضوا احتياطيا ثانيا.

وتم اختيار 3 أعضاء مستقلين هم: زيد خلدون النقيب، وطارق فريد العثمان، ود. مهدي الجزاف.

كما وافقت الجمعية العامة غير العادية على زيادة رأسمال البنك بمقدار 8.5 ملايين دينار، وهو يمثل ما نسبته 5 بالمئة من رأس المال، وذلك بإصدار 85 مليون سهم جديد جديد توزع على المساهمين المسجلين في سجلات البنك كأسهم منحة مجانية بواقع 5 بالمئة (5 أسهم لكل 100 سهم)، وتمت الموافقة على زيادة رأسمال البنك (عن طريق أسهم المنحة) من 170 مليون دينار إلى 178.5 مليونا.

بنك أسهل

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة البنك الأهلي الكويتي جورج ريتشاني: "لقد قطعنا خطوات كبيرة في استراتيجية التحول والنمو عام 2021، التي أسفرت عن أداء مالي قوي كان مدعوماً بشكل أكبر من خلال التعافي الاقتصادي العالمي.

كما حققت عمليات مجموعة البنك الدولية في مصر والإمارات أداءً جيداً بشكل استثنائي، حيث ساهمت بنسبة 40 بالمئة من إجمالي الدخل التشغيلي للمجموعة. ونتوقع الحفاظ على زخم ثابت عام 2022 ونحن على ثقة بأنه يمكننا الاستمرار في تنفيذ استراتيجيتنا، وتعزيز أولوياتنا الاستراتيجية الرئيسية - رأس المال والتكلفة والسيولة والأصول والحوكمة".

كما أكد ريتشاني أنه في إطار استراتيجية التحول والنمو، ستواصل مجموعة البنك الاستثمار بكثافة في الأجندة الرقمية للبنك، وتعزيز الكفاءة وتجربة العملاء المعززة، وتعزيز وجود البنك في مختلف الفئات السكانية، وتقديم منتجات وخدمات جديدة. كما ستواصل المجموعة أيضًا الاستثمار في توظيف القوى العاملة الموهوبة والحفاظ على كوادرها الوطنية، وتطوير أداء الموارد البشرية، ودمج العمليات الخارجية في المجموعة.

مستقبل مستدام

وأضاف ريتشاني أنه تم إطلاق أول تقرير استدامة للمجموعة عام 2021، وقد وضع معيارًا يمهد الطريق لمستقبل أكثر استدامة. وتلتزم مجموعة البنك بتأييد مبادئ الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات، باعتبارها ركيزة أساسية في طريقة إدارة الأعمال. وستواصل المجموعة الإبلاغ عن أداء الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات وإنجازاته بأقصى قدر من الشفافية لتسريع التقدّم البشري نحو ضمان الاستدامة المجتمعية والبيئية.

شكر وتقدير

وفي الختام، قال رئيس مجلس الإدارة طلال بهبهاني: أود أن أشكر بنك الكويت المركزي وهيئة أسواق المال على دعمهما المستمر للقطاع المصرفي الكويتي. كما أعرب عن امتناني لمساهمي البنك والشركاء والعملاء الكرام على التزامهم وولائهم المستمر تجاه البنك، والشكر موصول لموظفي البنك لإخلاصهم وتفانيهم في عملهم".