السعيد والدخيل يبحثان إنشاء المركز الخليجي للتحكم بالأمراض

الشطي: إنجازات مميزة لمستشفيات ومراكز الأحمدي بالرغم من تداعيات «كورونا»

نشر في 17-04-2022 | 19:41
آخر تحديث 17-04-2022 | 19:41
السعيد خلال استقباله المدير العام لمجلس الصحة لدول مجلس التعاون
السعيد خلال استقباله المدير العام لمجلس الصحة لدول مجلس التعاون
أعرب وزير الصحة د. خالد السعيد عن ارتياحه لمستوى التعاون الصحي بين دول مجلس التعاون، والدور المحوري الذي يقوم به مجلس الصحة لدول المجلس، تحت قيادة مديره سليمان الدخيل وفريق العاملين بالمكتب، متطلعاً إلى تحقيق المزيد من الإنجازات لمجابهة التحديات التي تواجه الخطط الصحية والبرامج التنموية بدول المجلس، ضمن إطار منظومة التعاون الخليجي المتميزة.

جاء ذلك خلال استقبال السعيد بمكتبه في الوزارة الدخيل، حيث تناول اللقاء استعراض البرامج الخليجية الصحية المشتركة ومحاور الخطة الخليجية لمجلس الصحة من حيث الوقاية والتطوير والتوعية والدعم الصحي.

كما تناول برنامج زيارة الدخيل الالتقاء بالوكيلة المساعدة لشؤون الصحة العامة د. بثينة المضف والأمين العام لمعهد الكويت للاختصاصات الطبية د. فواز الرفاعي ومدير إدارة العلاقات الصحية الدولية د. رحاب الوطيان، حيث تناول اللقاء تبادل الخبرات واستعراض المستجدات للتصدي لوباء «كورونا»، وخطة إنشاء المركز الخليجي للوقاية والتحكم من الأمراض Gulf CDC لدعم البنية الأساسية للترصد والاستجابة والتصدي للأوبئة، وتعزيز الأمن الصحي الخليجي.

من جانب آخر، أعلن المستشار في مكتب وكيل «الصحة» المهندس أحمد الغريب عن الربط الآلي مع وزارة الداخلية لتحديث رقم الجواز في تطبيق مناعة وشهادة التطعيم، عند القيام بتجديد جواز السفر، تسهيلاً وتيسيراً على المواطنين.

وأكد الغريب، في تصريح، أن التحديث الآلي لرقم الجواز يشمل الجوازات المجددة من تاريخ 13 الجاري، وعليه فإن كل من جدد الجواز قبل ذلك التاريخ ويرغب بتحديث بياناته على شهادة التطعيم، عليه التوجه إلى مركز الكويت لتطعيم «كوفيد- 19» في مشرف خلال أوقات العمل.

«الأحمدي الصحية»

وفي الذكرى الحادية والأربعين لافتتاح مستشفى العدان، أقامت منطقة الأحمدي الصحية غبقتها الرمضانية للعاملين والمراجعين، بحضور ومشاركة الأقسام والمراكز الطبية، في أجواء أسرية رمضانية.

وأشاد مدير المنطقة الصحية د. أحمد الشطي بالإنجازات المميزة التي حققتها مستشفيات ومراكز المنطقة، بالرغم من الظروف الصعبة المرتبطة بجائحة كورونا.

وثمن الشطي، في كلمة بالمناسبة، قيم العطاء والإيثار لدى العناصر الطبية في الكويت «من أجل خدمة المرضى»، مستعرضا بعض جوانب الإنجازات الصحية التي تم تحقيقها، ولفت إلى زراعة أول قلب بشري في الكويت، وزراعة أول كبد بشري بكوادر وطنية كويتية، والفوز بجائزة التميز العالمية للإيكمو.

وأشار إلى أن منطقة الأحمدي الصحية بها 31 مركزا طبيا للرعاية الصحية الأولية، إضافة إلى صروح طبية مثل مركز الدبوس للقلب، ومركز الخزام لغسيل الكلى، فضلا عن البحث الطبي وبرامج التدريب المستمر في «الأحمدي» الصحية.

● عادل سامي

back to top