علمت «الجريدة» أن فرق التفتيش الميداني المشكّلة من وزارة الشؤون الاجتماعية لرصد وإزالة مخالفات جمع التبرعات خلال رمضان، ضبطت صندوق تبرعات من قبل المصلين ومرتادي أحد مساجد محافظة مبارك الكبير، يعود لمواطن وضعه داخل المسجد، بذريعة جمع الأموال لإفطار صائم.

ووفقا لمصادر «الشؤون»، فقد وجد داخل الصندوق مبلغ مالي أقل من 1000 دينار، لافتة إلى أنه تم إبلاغ وزارتَي الأوقاف والشؤون الإسلامية والداخلية لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق المواطن المخالف وإمام المسجد الذي لم يَنهَ المواطن عن الجمع المخالف، أو يحاول منعه من خرق أبرز محظورات الجمع، وهي النقدي (الكاش)، والتي تشكّل خطراً على العمل الخيري.

Ad

وأهابت المصادر بالمصلين إلى عدم الانصياع لمثل هذه الدعوات، والتأكد قبل التبرع من أن تلك الجهات مرخصة ومعتمدة لدى الوزارة، ضمانا لإيصال التبرعات إلى مستحقيها، وتجنّبا لاستغلال الأموال في أمور بعيدة عن هدفها الأساسي أو إنفاقها في غير مصارفها المستحقة، مشددة على أن «الكاش» ممنوع داخل المساجد، ومسموح بالجمع فقط عبر الاستقطاع البنكي، أو من خلال استخدام خدمة الـ «كي. نت».

133 مخالفة تبرعات

إلى ذلك، كشف مدير إدارة الجمعيات الخيرية والمبرات في الوزارة، عبدالعزيز العجمي، عن رصد 11 مخالفة لأشخاص يدعون لجمع التبرّعات عبر وسائل التواصل، فتمت مخاطبة الجهات المختصة لاتخاذ إجراءاتها اللازمة حيالهم، إضافة إلى رصد 12 إعلانا مخالفاً عبر مواقع التواصل، ومخاطبة الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات لقطع الخدمة عنهم.

وأوضح العجمي، في تصريح أمس، أن فرق التفتيش الميداني أجرت 559 جولة ميدانية خلال الأسبوع الثاني من الشهر الفصيل أسفرت عن رصد 133 مخالفة متنوعة، لافتا إلى أنه تم الإشراف على 3 حملات لتوزيع السلال الغذائية.

وقال إن «هذه المخالفات تمثّلت في رصدت 90 كشكا لجمع الملابس المخالفة وتمت إزالة عدد كبير منها بالتنسيق مع ممثلي بلدية الكويت، وجار إزالة البقية، فضلا عن رصد 8 إعلانات مخالفة بالمساجد لجمع التبرعات، بذريعة إفطار صائم وتنفيذ مشروعات خيرية، وتمت مخاطة وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لاتخاذ إجراءاتها حيالها»، مضيفا أن «الفرق رصدت أيضاً 12 مطعما قامت بالدعوة لجمع التبرعات لإفطار صائم عبر وسائل التواصل، وتمت مخاطبة وزارة التجارة والصناعة لاتخاذ اللازم حيالها».

إعداد جداول 35 جمعية أهلية لعقد العموميات والانتخابات

علمت «الجريدة» أن إدارة الجمعيات الأهلية في وزارة الشؤون بصدد الانتهاء من إعداد جدول يتضمن 35 جمعية أهلية، من أصل 153 مشهرة، لعقد عمومياتها واجراء انتخابات مجالس الإدارة التي انتهت ولايتها القانونية، وذلك عقب العودة من إجازة عيد الفطر المبارك.

ووفقا لمصادر «الشؤون»، فإن الإدارة نجحت في عقد العموميات وإجراء الانتخابات داخل نحو 118 جمعية خلال الفترة الماضية، مؤكدة استعدادها على الوجه الأكمل لاستئناف عقد «العموميات» وإجراء الانتخابات، بالتنسيق مع مجالس إدارة الجمعيات.

● جورج عاطف