ممثل الأمير: كذب «السوشيال ميديا» فتت المجتمع وهتك الأعراض

• ولي العهد دعا شعراء النبط خلال زيارته لهم إلى الاقتداء بمسيرة الأجداد ونبذ المبادئ الهدامة
• «احنا أصل من هذه الديرة حكامها وقبائلها بكل فئاتها شيعتها سنّتها حضرها بدوها هما مَن أسسوا هذا البلد... خلونا نحفظه»

نشر في 20-04-2022
آخر تحديث 20-04-2022 | 00:15
دعا ممثل صاحب السمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد، سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد، الشباب إلى الابتعاد عن المبادئ الهدامة، واتباع مسيرة آبائنا وأجدادنا، مضيفا: «وصلنا إلى موقف ما نحسد عليه في السوشيال ميديا، والكذب اللي يقولونه والتهم حتى الأعراض هتكوها».

وأردف سموه: «نحن أصل من هذه الديرة حكامها وقبائلها بكل فئاتها شيعتها سنتها حضرها بدوها هما من اسسوا هذا البلد، وقام على أكتافهم، خلونا نحفظها»، مستطردا: «التكنولوجيا أدخلت اللي يخفي اسمه اللي يذم واللي يطعن في الشرف ويخفي اسمه شنو الفايدة فتتوا المجتمع».

جاء ذلك خلال زيارة سموه، مساء أمس الأول، لديوانية شعراء النبط والنادي الكويتي الرياضي للصم يرافقه سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد.

وكان في استقبال سموه لدى زيارته النادي الرياضي للصم وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة وزير الدولة لشؤون الشباب محمد الراجحي، والمدير العام للهيئة العامة للرياضة د. حمود فليطح، ورئيس مجلس إدارة النادي الكويتي الرياضي للصم حمد المري.

ونقل سموه لهم تحيات وتبريكات صاحب السمو أمير البلاد، بمناسبة حلول شهر رمضان، سائلا سموه المولى سبحانه وتعالى أن يعيد هذه المناسبة على الجميع بالخير واليمن والبركات، وأعرب عن خالص شكره وتقديره لأعضاء النادي على ما يبذلونه من جهود طيبة وخيرة، وما يقدمونه من إسهامات كبيرة في جميع الأنشطة وما حققوه من إنجازات على الصعيدين المحلي والخارجي، والتي لها الدور البارز في رفع راية الوطن العزيز.

وأكد «حرص الدولة على دعم وتوفير كل سبل الرعاية والاحتياجات لضمان تنمية مهاراتهم وتعزيز دورهم في المجتمع، سائلا سموه الله العلي القدير أن يوفق الجميع لما فيه الخير لخدمة وطننا الغالي، وأن يديم على وطننا أمنه واستقراره وازدهاره في ظل القيادة الحكيمة لصاحب السمو أمير البلاد».

الأمن والاستقرار

وألقى سمو ولي العهد كلمة خلال زيارته للنادي جاء في نصها: «يشرفني أن أنوب عن صاحب السمو الأمير لأقدم لكم تهانيه في هذه الليلة المباركة من شهر رمضان، متمنيا لكم الصحة والسعادة وأن يعود عليكم بالبركة والأمن والاستقرار في بلدنا الحبيب».

وأضاف سموه: «يسعدني أيضا أن أفخر باخواني الصم، وأن اذكرهم بأنني لما كنت نائبا عن سمو رئيس الحرس الوطني الأخ الشيخ سالم العلي فمن توجيهاته وحرصه على أبنائه وبناته فقد أمرني بأن أجعل لغتكم الخاصة تطبق في جهاز الحرس الوطني»، مستطردا: «وبعد الاتصال والتنسيق مع الاخوة في هذه الإدارة الكريمة ابدوا الاستعداد التام لأن يعطوا من وقتهم الثمين، وأن يدرسوا اخوة لهم في السلاح هذه اللغة التي الكل يتشرف بأن يتكلمها، وهي مفخرة من مفاخر الحياة، فقاموا بواجبهم تجاه أبنائهم في الحرس الوطني، وبذلوا جهودا كبيرة لكي يعلموا هذه اللغة النادرة إلى أبنائهم في قوة الحرس الوطني».

وتابع سموه: وقد وصل عدد المتكلمين هذه اللغة الخاصة إلى ما يقارب 200 عسكري و7 مدربين لها في صفوف قوة الحرس الوطني، «والشكر لله تعالى ولمجلس إدارتكم وللمدربين الذين دربونا ووقفوا معنا وقفة جادة، وهذا الذي تعودناه بين إخواننا وأبنائنا الشعب الكويتي، فالكل يساعد أخاه، وثبتت وقفتكم معنا ونجحنا، والفضل لله، والفضل يرجع لكم أنتم الذين علمتمونا هذه اللغة، ولمدربيكم الذين دربوا الحرس الوطني على هذه اللغة النادرة، التي نفخر أن تواصلوا تدريباتكم معها كي تنفع المجتمع على كل الكويت وعلى الدول الصديقة، وأنا تشرفت والفضل لكم».

لفتة أبوية

من جهته، ألقى رئيس النادي الرياضي للصم حمد المري كلمة بهذه المناسبة قال فيها: باسمي واسم الرئيس الفخري ومنتسبي ومنتسبات النادي الكويتي الرياضي للصم نرحب بمقامكم السامي، بالزيارة الرمضانية الكريمة التي تجسد أروع الصور في التواصل والتراحم واللفتة الأبوية المعهودة من مقامكم الكريم لأبنائك ذوي الهمم في النادي الكويتي الرياضي للصم.

وأضاف المري: نبتهل للمولى العلي القدير أن يرحم ويغفر لفقيدنا الكبير الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد رحمه الله تعالى، ونسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يلبس والدنا صاحب السمو أمير البلاد المفدى رداء الصحة والعافية ويمدكم سيدي العضد الأمين بقوة من عنده ويعينكم على القيام بمسؤولياتكم الجسام ووفقكم االله وسدد على طريق الخير خطاكم.

وتم خلال هذه الزيارة إهداء ممثل الأمير هدية تذكارية بهذه المناسبة، كما تفضل سموه بالتوقيع على سجل الشرف.

زيارة ديوانية شعراء النبط

وكان في استقبال ممثل سمو الأمير وسمو ولي العهد لدى زيارته ديوانية شعراء النبط، وزير شؤون الديوان الأميري الشيخ محمد العبدالله والمستشار بالديوان الأميري محمد ضيف الله شرار وأمين سر ديوانية شعراء النبط نصار الخمسان.

وقال ممثل صاحب السمو، خلال الزيارة، «يسعدنا زيارة إخواننا وأبنائنا في ديوانية شعراء النبط لنهنئهم بشهر رمضان المبارك، وننقل لكم تحيات صاحب السمو أمير البلاد المفدى الشيخ نواف الأحمد، ودعوات سموه لكم بدوام التوفيق والتميز.

وأضاف سموه، بهذه المناسبة يطيب لنا أن نشيد بالدور الرائد لديوانية شعراء النبط في حفظ هوية الآباء والأجداد وإرثهم من الشعر النبطي، مقدرين جهودكم الطيبة في دعم الشعراء وتقديم البرامج الهادفة.

الجيل الجديد

وألقى سموه، كلمة خلال زيارته إلى ديوانية شعراء النبط جاء في نصها: «ذكروني الإخوان يوم كنا في نفس السن اللي قبل 40 سنة، شاركنا معاهم لكن للأسف الكبر أخذ مقسومه وياه، لكن أحب أن أوضح لأبنائي الشعراء الجيل الجديد، الجيل الذي نبني عليه كل آمالنا، ألا يطلع من خط شيابنا الأولي، أرجوكم رجاء، التمدن والأوضاع اللي إحنا فيها، والحرية اللي إحنا فيها، والديمقراطية التي قبلناها نهجاً لنا واحترامنا لتأسيسها، لا نطلع من أهلنا الأولين».

وقال سموه، «إذا شعرنا وقلنا في أبيات الشعر، وأنا لست شاعراً، لكن كان الله يرحمه لسان لي لما أمرني أن أكون رئيساً لهذه الديوانية قلت له يا طويل العمر، أنا لست شاعراً ولا أقدر أقول بيت أو بيتين، ولا أقدر أرد على شاعر، إن كان أبي أشكره أو إن كان بعاتبه، لا أعرف الشعر، قال لي أنا لسانك قولي اللي في خاطرك أي شاعر كان، وأنا لسانك».

وتابع سموه: «الله يرحمه مرشد البذالي شكا لي في يوم من الأيام عن بعض الشعراء الذين لا يقدر مرشد أن يعبر أو يرد عليهم احتراماً وتقديراً وخلقاً، هذه خلقنا يا أهل البادية، خلق عالية، يغلط علينا لكن لا نرد الغلط بالغلط، فشكا لي وحملني رسالة أوصلها لسموه، وأشوف رأيه ما يقول، فوصلت الرسالة ثاني يوم الصبح، طلّع ورقة من مخباه عطاني إياها قال أرسلها للشاعر، الذي خطأ وتجاوز حدود الشعر على مرشد البذالي… الله يرحم الجميع الكل مات، أنا قلت لكم عهدي أنا أطالع إخواني أبي أعرف واحد منهم اللي عاصرني في بداية تأسيسها، فقال لي هذه الورقة سلمها فلان آدمي وقول له هذا الرد على ما قلت في مرشد البذالي الله يسكنه الجنة، كتابته اليدوية خطوطها كلها سحب، صعب اللي يقرأها، مو كل إنسان يقدر يقرأ خطه، فقعدت عند ريوله وقلت ما كل كلمة تكتبها أقدر أقراها، أبي أحاول، أنا أقول، وإذا غلطت قول لي أعدّل على خطي أنا الكلام، لذلك كتبت تعديلاً على بعض البيوت كتبت الكلام، ما عرفت أقراها، ووصلت الرسالة بعد ما نقلتها بخط واضح لصاحبها، يسلّم عليك فلان، وهذه رسالة ردّك على ما قلت في الوالد مرشد البذالي، أخذها وانطفت النار، ولم ينطق بكلمة واحدة بعد هذه الرسالة».

وأردف سموه «لذلك اخواني وعيالي الشباب خلونا نبعد في ديوانيتنا عن كل المبادئ الهدامة، خلونا نبعد ونتبع مسيرة شيابنا آباؤنا وأجدادنا عمامنا الذين حفظوا التراث، ولم تطلع قصايدهم في ذم أحد أو انتقاد أحد، وكانت إما مسلية ومضحكة ويتمناها الناس أو نصائح من القلب تطلع للمسؤول أو للصديق اللي انحرف عن الخط كانت هذه قصائدها هذه وجهتهم».

تراث الأجداد

واستطرد سموه: أنتم شباب ما ألومكم ونهجكم حسب أعماركم، وحسب وقتكم اللي انتم عايشينه، وهما كانوا عايشين في وقتهم ولكن من هذه الديوانية أسست لكم وحفظ تراث أهلكم وأجدادكم وآبائكم الذين نتشرف بتقليدهم في كل ما كانوا يعملون في حياتهم، فأرجو منكم يا أبنائي ان كان خلاف بين شخص وشخص لا تزحموا الشعر فيه، ان كان بعض العتب فلا تدخلوا بالشعر فيه، اما ان كان تبي اعانته على وضخ النقا في قلبك انحره إن كان في خير يساعدك.

وزاد سموه: أرجو لكم التوفيق في هذا الشهر المبارك، وان نتمسك بمن أسس هذه الديوانية، ونعترف فعلا انهم رجال لهذا البلد حفظوها، وما اخفي عليكم شكري لهذه الديوانية للمرحوم الشيخ زايد آل نهيان، فهو اول من شجع صاحب السمو وشجعني في هذه الديوانية، وتبرع بمبلغ ضخم لكي نحفظ هذا التراث، فالحمدلله، الله يسكنه الجنة ويحفظ أولاده، إذ كان له الأثر الكبير في مساندة أخيه المرحوم الشيخ جابر، شكرا لكم وكل عام وانتم بخير، وان شاء الله الرسالة وصلت.

التكنولوجيا الجديدة

وقال سموه «دخلت علينا التكنولوجيا الجديدة، ودخلت علينا الأشياء الإلكترونية، ودخلت علينا اللي يشتم ويخفي اسمه، واللي يذم ويسمعونه، واللي يطعن في شرفك ويخفي اسمه، شنوا الفايدة، فتتوا المجتمع، احنا أصل من هذه الديرة حكامها وقبائلها بكل فئاتها، شيعتها وسنتها، حضرها وبدوها، هم من اسسوا هذه البلد وقامت على اكتافهم، خلونا نحفظها لا نزيح مع السويشال ميديا والكذب اللي يقولونه والكلام والتهم اللي حتى الأعراض هتكوها، الا ان وصلنا إلى موقف ما نحسد عليه، لكن البركة فيكم انتم ان شاء الله توعون اخوانكم الشباب الثاني احتفظوا في عاداتنا الاصيلة بارك الله فيكم وكل عام وانتم خير بخير.

راية الكويت عالية

من جهته، ألقى أمين سر ديوانية شعراء النبط، نصار الخمسان، كلمة بهذه المناسبة قال فيها: ولا يسعنا في هذه المناسبة والليالي المباركة إلا أن نرفع أسمى آيات التبريكات والتهاني إلى مقام صاحب السمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد، بحلول شهر رمضان المبارك، متمنين له دوام الصحة وموفور العافية.

وأردف: من هنا وفي هذا المكان يا سمو ولي العهد تحفظ لكم ديوانية شعراء النبط، وأبناؤكم المخلصون، الفضل، إذ كنتم على رأسها منذ بدايات التأسيس في عهد المغفور له الشيخ جابر الأحمد، طيب الله ثراه، حيث تحققت لها هذه المكانة وهذا الدور في إثراء التراث الشعبي والأدبي في الكويت، لتصبح ديوانية شعراء النبط أحد روافد الثقافة والفنون في البلاد، بما حظيت به من اهتمام بالغ من القيادة، ودعم خاص ورعاية من سموكم الكريم.

وقال الخمسان إن «رسالة ديوانية شعراء النبط تنطلق من الثوابت الدينية، وترسيخ الروح الوطنية، ومشاعر الولاء للوطن والقيادة، وتعزيز الأخلاق الاجتماعية النبيلة من خلال ما يبوح به شعراء الكويت من مشاعر الانتماء الوطني، وروح الأسرة الواحدة والتعايش الاجتماعي على هذه الأرض الطيبة».

تأسيس أكاديمية الشعر

واستطرد: على صعيد الطموحات والخطط المستقبلية نعمل حاليا على الإعداد لتأسيس أكاديمية الشعر، لتكون منصة لاحتضان المواهب الشابة ودعمها وصقلها، متابعا: أنجزنا إنشاء مسرح لإقامة الأمسيات والمحاضرات، كما تم تأسيس مكتبة شعرية تراثية لتكون مرجعاً تراثياً للباحثين في الشعر النبطي.

وأوضح أن ديوانية شعراء النبط تعتزم العمل على إقامة مركز للتدريب على الفنون الشعبية مثل العرضة الفريسني وغيرها.

كما قام أعضاء فرقة الجهراء للفنون الشعبية الكويتية بأداء فن الفريسني، وتم خلال هذه الزيارة إهداء ممثل الأمير اهدية تذكارية بهذه المناسبة.

وقد رافق ممثل صاحب السمو في هذه الزيارة النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الفريق أول متقاعد، الشيخ أحمد النواف، ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، الشيخ طلال الخالد، وكبار المسؤولين بالدولة.

ولي العهد يستقبل المحمد

استقبل سمو ولي العهد، الشيخ مشعل الأحمد، بقصر بيان، صباح أمس، سمو الشيخ ناصر المحمد.

الشيخ زايد أول من شجعني وصاحب السمو بهذه الديوانية وتبرع بمبلغ ضخم لحفظ التراث

قصائد شيابنا لم تذم أحداً وكانت للتسلية أو لنصيحة مسؤول أو منحرف عن الخط

عيالي الشباب خلونا نبعد في ديوانيتنا عن كل المبادئ الهدامة ونتبع مسيرة آبائنا وأجدادنا

وصل عدد المتكلمين بلغة «الصم» في الحرس الوطني إلى ما يقارب 200 عسكري و7 مدربين
back to top