«بيتك» يربح 69.5 مليون دينار في الربع الأول بنمو 39%

• المرزوق: الأداء التنافسي على مستوى المجموعة ساهم بجذب مزيد من العملاء والمستثمرين
• الرشود: أداء تشغيلي قوي ومواصلة استراتيجية التركيز على العمل المصرفي الأساسي

نشر في 22-04-2022
آخر تحديث 22-04-2022 | 00:00
رئيس مجلس الإدارة في بيت التمويل الكويتي "بيتك"، حمد المرزوق - الرئيس التنفيذي لمجموعة "بيتك" بالتكليف- عبدالوهاب عيسى الرشود
رئيس مجلس الإدارة في بيت التمويل الكويتي "بيتك"، حمد المرزوق - الرئيس التنفيذي لمجموعة "بيتك" بالتكليف- عبدالوهاب عيسى الرشود
قال رئيس مجلس الإدارة في بيت التمويل الكويتي "بيتك"، حمد المرزوق، ان "بيتك" حقق صافي أرباح للمساهمين للربع الأول من عام 2022، قدره 69.5 مليون دينار، بنسبة نمو 39.0 في المئة مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

وبلغت ربحية السهم 7.55 فلوس للربع الأول من عام 2022 بنسبة نمو 39.0 في المئة مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

وارتفع صافي إيرادات التمويل للربع الأول من عام 2022 ليصل إلى 159.0 مليون دينار بنسبة نمو بلغت 3.5 في المئة مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

وارتفع رصيد (مدينو التمويل) للربع الأول من عام 2022 ليصل إلى 11.9 مليار دينار، بزيادة قدرها 496.5 مليوناً، وبنسبة زيادة 4.4 في المئة عن نهاية عام 2021.

كما بلغ رصيد الاستثمار في الصكوك للربع الأول من عام 2022 مبلغ 3.0 مليارات دينار، بارتفاع قدره 228.6 مليوناً، وبنسبة 8.4 في المئة عن نهاية عام 2021.

وبلغ رصيد إجمالي الموجودات 22.2 مليار دينار في نهاية الربع الأول من عام 2022، بارتفاع قدره 375.3 مليوناً، وبنسبة 1.7 في المئة عن نهاية عام 2021.

كما بلغ رصيد حسابات المودعين للربع الأول من عام 2022 مبلغ 15.8 مليار دينار، وبلغت حقوق المساهمين 1.9 مليار دينار في نهاية الربع الأول من 2022.

إضافة إلى ذلك بلغ معدل كفاية رأس المال 17.77 في المئة متخطياً الحد الأدنى المطلوب من الجهات الرقابية، وهي النسبة التي تؤكد متانة المركز المالي لـ"بيتك".

نتائج مالية قوية

وأضاف المرزوق أن "بيتك" نجح في تحقيق نتائج مالية قوية ونمواً في جميع المؤشرات المالية الأساسية خلال الربع الأول من العام الحالي 2022، رغم التحديات الاقتصادية محلياً وعالمياً، مما يؤكد كفاءة الاستراتيجية والخطط الموضوعة.

وأوضح أن "بيتك" حافظ على معدلات متميزة فيما يتعلق بالعائد على الموجودات والعائد على حقوق المساهمين، وترشيد المصروفات وتعظيم الربحية، وتحسين مؤشرات جودة الأصول ومعدلات تغطية الديون المتعثرة من المخصصات، منوّها بأن الأداء التنافسي للبنك على مستوى المجموعة ساهم في جذب المزيد من العملاء والمستثمرين.

الرقمنة واعتبارات الـ (ESG)

وأكد المرزوق المضي قدماً في جهود التحول الرقمي وطرح حلول مالية رقمية فريدة من نوعها تفوق توقعات العملاء، منوّها بالدور الرائد لـ"بيتك" في قيادة التمويل الإسلامي وطرح المنتجات والخدمات المبتكرة مع التركيز على تحسين البيئة الاقتصادية ودعم الاستدامة من خلال تعزيز الاستثمار في الصكوك الخضراء Green Sukuk ومراعاة الاعتبارات البيئية والاجتماعية والحوكمة (ESG) تماشيا مع استراتيجية "بيتك" في هذا الاطار.

دعم التنمية

وانطلاقاً من الدور الوطني الرائد، أوضح المرزوق أن "بيتك" حريص على دعم وتمويل المشاريع الحكومية التنموية، وتقديم مجموعة واسعة من الحلول المصرفية والتمويلية للأفراد والشركات ولقطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة، إذ يوفّر "بيتك" إدارة مصرفية متخصصة مع تقديم كافة الخدمات التمويلية لهذه الشريحة الواعدة.

أداء تشغيلي قوي

من جانبه، ذكر الرئيس التنفيذي لمجموعة "بيتك" بالتكليف- عبدالوهاب عيسى الرشود، أن الأرباح المحققة للربع الأول من 2022 تؤكد أن "بيتك" مستمر في جهود تعظيم الربحية والعائد على حقوق المساهمين، والحفاظ على أداء تشغيلي قوي ومواصلة استراتيجية التركيز على العمل المصرفي الأساسي، وتوسيع الأنشطة الاستثمارية والتجارية في أسواق رأس المال الأولية والثانوية، مبيناً أن المعطيات تشير إلى أن "بيتك" سيواصل التحسن في معدلات الربحية خلال عام 2022 مدعوماً بارتفاع حجم الأعمال جراء تعافي الاقتصاد المحلي، كذلك رفع بنك الكويت المركزي سعر الخصم.

بنوك المجموعة

وأكد الرشود أن "بيتك" يتمتع بجدارة ائتمانية وبنسب سيولة عالية، ومحفظة تمويلية متنوعة، مما يدعم نمو الأعمال ويزيد قدرات البنك التمويلية والاستثمارية في الكويت والبلدان التي تعمل بها بنوك المجموعة في تركيا والبحرين وألمانيا وماليزيا والسعودية، مبيناً أن "بيتك" هو أكبر بنك إسلامي في الكويت وثاني أكبر بنك إسلامي في العالم، بحصة سوقية تبلغ حوالي 22.4 في المئة من الأصول المحلية في نهاية عام 2021.

مساهمات مليونية في المبادرات الاجتماعية

ولفت الرشود إلى أن "بيتك" أثبت ريادته في المسؤولية الاجتماعية عبر مساهمات مليونية في العديد من المبادرات المجتمعية الاستراتيجية، وتوقيع اتفاقيات مع جمعية الهلال الأحمر الكويتي لتنفيذ مشاريع إغاثية وطبية وإنسانية ومجتمعية مختلفة داخل الكويت وخارجها.

وذكر أن "بيتك" فاز بجائزة "المسؤولية الاجتماعية للشركات" على مستوى الشرق الأوسط من مجلة "إيميا فاينانس" المرموقة.

وقال الرشود، إن "بيتك" حصد جائزة أفضل مؤسسة مالية إسلامية في العالم لسنة 2022 من مجموعة "غلوبل فايننس" العالمية، تقديراً للمساهمات الكبيرة في نمو التمويل الإسلامي، إلى جانب الابتكار التكنولوجي في تقديم الخدمة ونوعية المنتج، وسمعة المؤسسة، ورضا العملاء، والالتزام بالمعايير الأخلاقية، والعلاقات الاستراتيجية.

وثمّن الرشود ثقة المساهمين والعملاء ودعم مجلس الادارة، وأثنى على دور الجهات الرقابية، وعلى جهود الموظفين وكل الشركاء وأصحاب المصلحة.

المرزوق: نواصل جهود طرح حلول مالية رقمية فريدة من نوعها تفوق توقعات العملاء

الرشود: مواصلة التحسن في الربحية خلال العام الحالي مدعوماً بتعافي الاقتصاد ورفع سعر الخصم

زيادة صافي إيرادات التمويل بنسبة %3.5 إلى 159 مليون دينار

ربحية السهم 7.55 فلوس

زيادة أرصدة مديني التمويل %4.4 إلى 11.9 مليار دينار
back to top