أكد سفير جمهورية أذربيجان لدى الكويت إيلخان قهرمان، أن الكويت إحدى الدول الناشطة في حركة عدم الانحياز، مشيراً إلى أن «علاقة بلدينا داخل الحركة والمنظمات الدولية الأخرى على مستوى عال، وفي المنظمات الدولية التي نحن أعضاء فيها هناك دائماً تعاون متبادل بين بلدينا الصديقين سواء من جانب واحد أو متعدد الأطراف».

وقال قهرمان، في تصريح صحافي، أمس، بمناسبة «اليوم العالمي للتنوع والدبلوماسية من أجل السلام» الذي يصادف 24 أبريل كل عام، إنه خلال السنوات الأخيرة ازدادت أهمية مبدأ التعددية في نظام العلاقات الدولية بشكل ملحوظ لأنه لا يوجد بديل آخر للسلم والأمن الإقليميين، وإن سياق الدبلوماسية المتعددة الأطراف نفسها ينظمه القانون الدولي.

Ad

قيم التعددية

وذكر أن قيم التعددية والتعاون الدولي تؤدي دوراً مهماً في تعزيز السلام والأمن والتنمية وتعزيز حقوق الإنسان، وهي خطوات مهمة للأمم المتحدة التي تسمح التعددية للدول ذات السيادة بالرد على تهديدات الأمن والتنمية التي لا تستطيع حلها بمفردها.

ورأى قهرمان أنه على الدول من خلال التعاون المشترك إيجاد طريقة للخروج من المشاكل، ورأى أن أفضل طريقة هي توسيع التعاون مع المنظمات الدولية، ويجب أن يكون هناك التزام بمبدأ التعددية لأنه لا يوجد مثال جيد للتعددية الثقافية كنهج.