تأجيل أول رحلة جوية تجارية من صنعاء يهدد الهدنة

نشر في 25-04-2022
آخر تحديث 25-04-2022 | 00:00
تأجيل أول رحلة تجارية منذ 6 سنوات من العاصمة صنعاء
تأجيل أول رحلة تجارية منذ 6 سنوات من العاصمة صنعاء
في ضربة لمساعي الأمم المتحدة لتثبيت الهدنة الحالية وتحويلها إلى سلام دائم، أعلنت شركة الخطوط اليمنية أمس تأجيل أول رحلة تجارية منذ 6 سنوات من العاصمة صنعاء، التي يسيطر عليها المتمردون الحوثيون الموالون لإيران، وكان مفترضاً أن تنقل ركاباً فوق سن الأربعين يحتاجون إلى علاج طبي، إلى العاصمة الأردنية عمّان.

وأوضح وزير الإعلام اليمني معمر الارياني أن سبب تأجيل الرحلة الجوية الأولى من مطار صنعاء عراقيل وضعتها ميلشيات الحوثي وإخلالها بالتزاماتها بموجب الهدنة الأممية ومحاولتها «فرض 60 راكباً على متن الرحلة بجوازات سفر غير موثوقة في ظل معلومات تؤكد تخطيطها لاستغلال الرحلات خلال شهري الهدنة لتهريب العشرات من قياداتها وقيادات وخبراء الحرس الثوري الايراني وحزب الله اللبناني بأسماء وهمية ووثائق مزورة».

وأكدت الحكومة اليمنية، في بيان، أنه تم الاتفاق على اعتماد جوازات السفر الصادرة من الحكومة فقط باعتبارها وثائق وطنية سيادية من حقها حصراً وطبقاً لإجراءات تشغيل مطاري عدن وسيئون، معربة عن أسفها لقيام الميلشيات الحوثية بإغلاق كافة منافذ البيع للتذاكر وحصر الإصدار بمكتب الخطوط اليمنية في صنعاء وإصدار تذاكر لمسافرين يحملون جوازات سفر صادرة عنها رغم إلغائها اعتباراً من مارس 2017. وأشارت إلى أنها طالبت عبر مكتب المبعوث الأممي بضرورة التزام الحوثيين بما تم الاتفاق عليه، وتعديل قائمة المسافرين، وإنزال أسماء الذين لا يحملون جوازات معترفا بها حرصاً على التزاماتها أمام المجتمع الدولي والدول المستقبلة.

ولفتت إلى أنها حرصت على عمل كل ما من شأنه تخفيف معاناة لليمنيين واتخذت كل الإجراءات الداخلية والخارجية للبدء بتشغيل عدد من الرحلات من وإلى مطار صنعاء بموجب اتفاق الهدنة.

وعبر المبعوث الأممي هانس جروندبرج عن قلقه إزاء تأجيل الرحلة. وقال إن «الهدف من الهدنة هو خدمة المدنيين من خلال الحد من العنف، وتوفير الوقود، وتعزيز حريتهم في التنقل من وإلى داخل بلادهم».

وأشار المبعوث الأممي إلى أنه يعمل على دعم الأطراف في تنفيذ وتعزيز وتجديد الهدنة. وحث الأطراف على العمل بشكل بناء معه ومع مكتبه لإيجاد حل يسمح باستئناف الرحلات الجوية كما هو مخطط له.

back to top