تلوث الهواء يوقف القلب

نشر في 24-04-2022
آخر تحديث 24-04-2022 | 17:15
ملوثات الهواء خطرة على القلب
ملوثات الهواء خطرة على القلب
خلصت دراسة في الصين، نشرت في مجلة جمعية القلب الأميركية، إلى أن التعرض لملوثات الهواء، حتى بمستويات أقل مما تسمح به معايير الصحة العالمية، قد يؤدي إلى نوبة قلبية خلال ساعة.

ووجدت الدراسة التي نشرت في medicalxpress، ونقلها موقع "روسيا اليوم" أمس ، أن التعرض لأي مستوى من 4 ملوثات هواء شائعة يمكن أن يؤدي بسرعة إلى ظهور متلازمة الشريان التاجي الحادة ACS، وهو مصطلح شامل يصف أي حالة يتم فيها انسداد الدم الموفر لعضلة القلب، مثل النوبة القلبية، أو الذبحة الصدرية غير المستقرة، وألم الصدر الناجم عن الجلطات الدموية التي تسد الشريان مؤقتاً.

وأشارت الدراسة إلى أن الخطورة تكون أقوى خلال الساعة الأولى من التعرض، وتتناقص على مدار اليوم.

وقال الأستاذ في كلية "الصحة العامة" بجامعة فودان في شنغهاي هايدونغ كان: "لقد تم توثيق الآثار السلبية لتلوث الهواء على القلب والأوعية الدموية بشكل جيد، لكننا مازلنا مندهشين من الآثار السريعة".

وأضاف "المفاجأة الأخرى كانت الآثار غير الحدية لتلوث الهواء، وبعبارة أخرى فإن أي تركيزات لملوثات الهواء (مثل الجسيمات الدقيقة، وثاني أكسيد النيتروجين، وثاني أكسيد الكبريت، وأول أكسيد الكربون) المسجلة في هذه الدراسة قد يكون لها القدرة على إحداث نوبة قلبية.

ولفت البحث إلى أن التعرض للجسيمات الدقيقة يرتبط بالمواد الصلبة المجهرية أو القطرات السائلة، التي تأتي من انبعاثات السيارات ومحطات الطاقة ومواقع البناء ومصادر التلوث الأخرى، بشكل لا لبس فيه بأمراض القلب والسكتة الدماغية وغيرها من المشكلات الصحية، فضلاً عن 4.2 ملايين حالة وفاة مبكرة في جميع أنحاء العالم، ويمكن أن تكون هذه الجزيئات صغيرة جداً بحيث عند استنشاقها، قد تتعمق في الرئتين أو حتى مجرى الدم.

back to top