أستراليا تتهم الصين بالعدوانية: نستعد للحرب للحفاظ على السلام

وفد ياباني إلى جزر سليمان لبحث الاتفاق الأمني مع بكين

نشر في 26-04-2022
آخر تحديث 26-04-2022 | 00:00
وزير الدفاع الأسترالي بيتر داتون
وزير الدفاع الأسترالي بيتر داتون
حذر وزير الدفاع الأسترالي بيتر داتون من تصاعد التوترات مع الصين، معتبرا أن الطريقة الوحيدة للمحافظة على السلام هي الاستعداد للحرب في المنطقة، بعدما وقعت جزر سليمان والصين الأسبوع الماضي اتفاقية أمنية مثيرة للجدل رغم الجهود الكبيرة لوقف هذا الاتفاق.

وقال داتون: «إننا مصممون على التأكد من أنه يمكننا تحقيق السلام في بلدنا، نحن دولة ذات تراث نفتخر به، والطريقة الوحيدة التي يمكننا من خلالها المحافظة على السلام هي الاستعداد للحرب وأن تكون الدولة قوية، يجب ألا نخاف أو أن نكون ضعفاء».

وأثار توقيع الاتفاق بين جزر سليمان والصين حفيظة حليفتي الأرخبيل الولايات المتحدة وأستراليا، وتشعر كانبيرا وواشنطن منذ فترة طويلة بالقلق من إمكان بناء الصين قاعدة بحرية في الجزيرة الواقعة جنوب المحيط الهادئ، وتأسيس وجود عسكري يسمح لها بإبراز قوتها البحرية خارج حدودها.

وأكد رئيس وزراء جزر سليمان ماناسيه سوغافاري أن الصين لن تكون لديها قاعدة عسكرية في بلاده، لكنه لم ينجح في إقناع الولايات المتحدة التي حذرت من أنها «سترد» إذا لم يف بهذا الوعد.

من ناحية أخرى، اتهم وزير الدفاع الأسترالي الصين بدفع رشاوى لإبرام صفقات دولية، مضيفا: «الصينيون لا يتعاملون وفق قواعدنا، وإذا نظرت إلى ما حدث في إفريقيا، تم دفع رشاوى. لن نكون قادرين أبدا على التنافس في ظل هذا النوع من الممارسات. لدينا قيم، لدينا دولة قانون ونحن نحترمها».

وتابع: «في الحقيقة، الصين تغيرت»، مشيرا إلى أن «تصرفات الصين العدوانية جدا في تدخلها الخارجي واستعدادها لدفع رشاوى للتغلب على الدول الأخرى لإبرام صفقات: هذه هي حقيقة الصين الحديثة»، لكنه امتنع عن القول إن الفساد أدى دورا في الاتفاق الأمني المثير للجدل مع جزر سليمان.

إلى ذلك، أرسلت اليابان نائب وزير البرلمان للشؤون الخارجية كينتارو يسوجي إلى جزر سليمان، بعد الانضمام إلى الولايات المتحدة ودول أخرى في الإعراب عن القلق بشأن توقيع الاتفاق الأمني مع الصين، وتأتي زيارة المسؤول الياباني في أعقاب زيارة وفد بقيادة كورت كامبل، كبير مسؤولي شؤون منطقة شرق آسيا في إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، لجزر سليمان.

ونقلت وكالة بلومبرغ للأنباء عن بيان لوزارة الشؤون الخارجية اليابانية أنه من المتوقع أن يجتمع يسوجي مع المسؤولين في جزر سليمان قبل أن يعود إلى اليابان في رحلة تهدف إلى تعزيز العلاقات بين الجانبين.

وأثار توقيع اتفاق إطار التعاون الأمني بين الصين وجزر سليمان قلقا كبيرا في الولايات المتحدة وأستراليا ونيوزيلندا، حيث يخشى مسؤولو هذه الدول من أن يمهد الاتفاق الطريق أمام إقامة قاعدة بحرية صينية في المحيط الهادئ، وحذرت الولايات المتحدة جزر سليمان من السماح بوجود عسكري صيني دائم على أراضيها، بعد إبرام اتفاق مثير للجدل بين بكين والأرخبيل الواقع بالمحيط الهادئ، وأعلنت جزر سليمان والصين في وقت سابق من الشهر الجاري توقيع اتفاق إطاري بشأن قضايا أمنية.

back to top