الخضراوات العضوية خطر على الصحة

نشر في 25-04-2022
آخر تحديث 25-04-2022 | 17:46
الخضراوات العضوية ملوثة بمجموعة من الميكروبات المسببة للأمراض
الخضراوات العضوية ملوثة بمجموعة من الميكروبات المسببة للأمراض
خلص بحث ستنشر نتائجه في المؤتمر الأوروبي لعلم الأحياء الدقيقة السريرية والأمراض المعدية (ECCMID) في لشبونة إلى أن الخضراوات العضوية ملوثة بمجموعة من الميكروبات المسببة للأمراض.

وتقول الدراسة، التي أشرف عليها فريق من جامعة Politècnica de València في إسبانيا، ونقلها موقع روسيا اليوم، أمس، إن الأميبا المسببة للأمراض التي تعيش على الخضراوات الورقية العضوية يمكن أن تكون أحد مسببات الأمراض البشرية، مثل: بكتيريا الزائفة والسلمونيلا والهيلوكوبكتر، وتشكل خطراً محتملاً على الصحة العامة.

ويشير الباحثون إلى أن الأمراض التي تنقلها الأغذية من تناول المنتجات الطازجة الملوثة أمر شائع، ويمكن أن يكون لها آثار خطيرة على صحة الإنسان، وخاصة عند تناولها نيئة.

وازداد الطلب على الفاكهة والخضراوات المزروعة عضوياً، حيث يسعى الناس إلى تناول وجبات صحية وسط مخاوف من التلوث المحتمل من المبيدات الحشرية والأسمدة الكيماوية ومبيدات الأعشاب، ومع ذلك تشير الأبحاث إلى أنه أثناء النمو والحصاد والنقل والمزيد من المعالجة والمناولة، يمكن أن تتلوث المنتجات الطازجة بمسببات الأمراض من مصادر بشرية أو حيوانية، من خلال ملامستها للتربة، ومياه الري، والهواء، والمطر، والحشرات، وأثناء غسل المنتجات الصناعية.

back to top