أدانا الناصر: نتطلع لدمج «القرين» مع «كيبكو» في سبتمبر المقبل

• الرئيسة التنفيذية لـ«المشاريع» أكدت أن 2022 عام التحول للمجموعة... والانطلاقة في 2023
• «لدينا رؤية استراتيجية جديدة تؤسس لمرحلة أكثر قوة واستدامة»

نشر في 26-04-2022
آخر تحديث 26-04-2022 | 00:05
وافقت الجمعية العمومية لشركة مشاريع الكويت القابضة التي عقدت أمس على توزيع أرباح نقدية للمساهمين بنسبة 5 في المئة.

وعقب الجمعية، قالت الرئيسة التنفيذية للمجموعة الشيخة أدانا الناصر الصباح، إن المجموعة خرجت من الأزمة بثبات ونجاح حيث كان 2021 عام التعافي وتجاوز تداعيات أزمة كورونا، مشيرة إلى أن عام 2022 سيشهد استراتيجية جديدة للمجموعة، وستكون نواة ونقطة التحول، وستشهد عمليات دمج بهدف تعزيز أركانها وتقويتها.

وأكدت الناصر أن عام 2023 سيشهد انطلاق مجموعة المشاريع في رحلة جديدة أكثر قوة واستدامة حيث ستخلق عملية الدمج المنتظرة كيانا ضخما بمجموعة أصول متنوعة ومدرة ومرنة تواجه كل التحديات والظروف.

وقالت إن عملية التقييم بشان اندماج "القرين" و"كيبكو" تتم بشفافية تامة، مؤكدة أنه لا يوجد اي تدخل من قريب أو بعيد، "حيث نترك الجوانب الفنية لمستشاري التقييم بالكامل وستعلن النتائج فور التوصل إلى انتهاء الأعمال".

وأضافت: "نتطلع إلى الانتهاء من العملية في سبتمبر"، مشيرة إلى أن "هناك سلسلة إجراءات قانونية ونحن ملتزمون بالمرور عليها بعد اعتماد التقييم، وتتمثل في أخذ موافقات الجهات الرقابية من هيئة أسواق المال ووزارة التجارة وجهاز حماية المنافسة وصولا للجمعيات العمومية للشركتين".

وفي منتدى الشفافية الذي تعقده المجموعة سنوياً منذ 19 عاماً، قالت إن عرض الاندماج مع شركة القرين لصناعة الكيماويات البترولية سيؤدي إلى تشكيل شركة استثمارية قابضة تتمتع بالقدرة على الاستثمار في قطاعات جديدة.

وعن تطلعات الشركة لعام 2022، أوضحت أنه "بعد الإعلان عن الاندماج المقترح، فإننا نتطلع إلى عام 2022 باعتباره عام التحول بالنسبة لشركة مشاريع الكويت"، مؤكدة أن "عملية العناية الواجبة جارية، ونحن نعتقد أن هذا الاندماج سوف يساهم في خلق قيمة أكبر لجميع المساهمين بما أنه سيؤدي إلى تشكيل كيان يستفيد من محفظة متوازنة ومتنوعة يوفر تدفقاً نقدياً أكثر استقراراً".

وأضافت أن "حجم شركة المشاريع الجديد سيكون من بين الأكبر في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، الأمر الذي يوفر لنا القدرة على الاستثمار في قطاعات جديدة ومواصلة دعم نمو محفظة الاستثمارات الحالية".

وبيّنت أن عملية الاندماج المرتقبة ستؤدي إلى تشكيل كيان ينشط في عدد من القطاعات، لاسيما الكيماويات البترولية والخدمات النفطية، والخدمات المصرفية، والمواد الغذائية، وإدارة الأصول والبنوك الاستثمارية، والإعلام، والتأمين، والرعاية الصحية واللوجستيات والقطاع العقاري.

وفي إطار استعراض أداء العام الماضي، أشارت شركة المشاريع إلى نجاح زيادة رأس المال، والذي جمعت الشركة بفضله 80 مليون دينار، وبالتالي ارتفاع رأسمال الشركة المصدّر والمدفوع بنسبة 32 بالمئة. ويعكس نجاح هذه العملية ثقة المساهمين باستراتيجية الشركة الطويلة الأجل.

وسلطت شركة المشاريع الضوء على أداء شركاتها الرئيسية، حيث استكملت مجموعة الخليج للتأمين، بنجاح، استحواذها على عمليات أكسا في الخليج، في وقت كانت المجموعة تدخل خلال العام أسواق رأسمال الدين للمرة الأولى، حيث نجحت في إصدار سندات دائمة ومساندة لأجل 5 سنوات بـ 60 مليونا من ضمن الشريحة الثانية لرأس المال.

وأضافت "المشاريع": في غضون ذلك سجلت أرباح بنك برقان الصافية ارتفاعاً بنسبة 35 بالمئة، بينما ارتفع إجمالي الإيرادات التشغيلية بنسبة 10 بالمئة، كما ارتفع صافي الربح التشغيلي بنسبة 21 بالمئة. وكان البنك قد نجح في زيادة رأسماله وفاق معدل الاكتتاب 2.25 مرة، وواصلت شركة العقارات المتحدة مشاريع التطوير العقاري في ضاحية حصة المبارك. أما على صعيد المبيعات، فقد تمكنت الشركة حتى الآن من بيع 60 بالمئة من الوحدات السكنية في أبراج حصة، وأكثر من 40 بالمئة من وحدات مشروع بيوت حصة. في غضون ذلك، تستمر الشركة في مشروع تطوير المنطقة التجارية في الضاحية.

أما بالنسبة إلى OSN، فأكدت شركة المشاريع أن تركيز الشركة على خدمات البث عبر شبكة الإنترنت مستمر، مع استكمال تطوير منصة البث OSN+. كما تم خلال العام تمديد الشراكة مع HBO، في وقت تعمل الشركة على إنتاج المزيد من المحتوى الأصلي.

التمسك بالمبادئ والعمل بشفافية

تعهدت الشيخة أدانا الناصر، في رسالة للمساهمين: بأنها ستظل متمسكة بالمبادئ والأخلاقيات والعمل بشفافية، كما ألتزم بها على الدوام مؤسسو هذه المجموعة، وباتباع النهج الذي تم إرساؤه على مدار أكثر من 3 عقود».

وأكدت: «سأواصل العمل الدؤوب لتحقيق كل ما هو في مصلحة مساهمينا، وخلق قيمة أكبر لجميع المستثمرين من أفراد ومؤسسات الذين وضعوا ثقتهم بنا».

العيار وضع حجر الأساس

أعربت الشيخة أدانا الناصر عن شكرها لنائب رئيس مجلس الإدارة، فيصل العيار، على «الجهود التي بذلها في سبيل وضع حجر الأساس لشركة المشاريع القابضة التي نراها اليوم شامخة، مشيرة إلى أن الجسور التي بنيناها في الماضي تجعلنا على استعداد للتصدي لمختلف التحديات التي قد تواجهنا، وذلك في الوقت الذي نسير نحو المستقبل الواعد الذي ينتظرنا».

الجمعية العمومية

وافقت الجمعية العمومية على تفويض مجلس الإدارة بإصدار سندات بالدينار أو أي عملة أخرى، وكذلك استقطاع نسبة 10 في المئة من صافي الأرباح إلى حساب الاحتياطي القانوني، كما تم اعتماد تقريري مجلس الإدارة ومراقبي الحسابات.

لا مخالفات عن 2021

تم الإعلان خلال الجمعية العمومية أن سجل شركة مشاريع الكويت القابضة كيبكو خال من أي مخالفات من الجهات الرقابية المعنية كافة، حيث إن سجل العام الماضي جاء امتدادا للسنوات السابقة بلا أي جزاءات.

كل شيء للبيع بسعره العادل

قالت الناصر رداً على سؤال عما إذا كانت هناك عمليات تخارج مرتقبة يمكن أن تتم من osn "شوتايم" خلال المرحلة المقبلة، إن مجموعة المشاريع لديها استثمارات عديدة وكثيرة وتمارس العمل التجاري باحترافية، وكل شيء قابل للبيع، وتحقيق التخارج منه شرط السعر العادل والمناسب، خصوصا أن كل أصول المجموعة مدرة ومميزة وذات قمية مضافة، كما أكدت أن تلك القرارات أيضاً تحكمها مصلحة المساهمين.

المشاريع القابضة في أرقام

• 10.2 مليارات دينار مجموع الأصول.

• 316 مليونا إجمالي حقوق الملكية.

• حجم الإيرادات في العام الماضي 711 مليونا.

• صافي الأرباح عن 2021 شكّل نحو 7.2 ملايين.

• 2.3 % العائد على حقوق المساهمين العام الماضي.

• نجاح كبير لزيادة رأسمال الشركة حيث جمعت 80 مليون دينار، 67 مليونا زيادة، و16 مليونا علاوة إصدار.

• المشاريع القابضة تخارجت من حصتها البالغة 55 في المئة من شركة الأنصار المتحدة العقارية.

• إيرادات البنوك التجارية العام الماضي ضمن ميزانية المجموعة بلغت 58 في المئة، فيما حقق قطاع الضيافة والعقارت 14 في المئة، والإعلام 13 في المئة، وإدارة الأصول 9 في المئة.

الشامي: أداء متميز لـ«المشاريع»

كشف مصطفى الشامي نائب رئيس المديرين الماليين للمجموعة أن كل شركات «المشاريع» حققت أرقاما جيدة في العام الماضي، وبالأرقام، وقال إن «كامكو» حققت نتائج مميزة على صعيد ارتفاع الأصول بنسبة 13 في المئة لتصل إلى نحو 14.6 مليار دولار، فيما نجحت القرين في الاستحواذ على 29 في المئة من القتدم التكنولوجي الرائدة في الرعاية الصحية.

والأمر نفسه بالنسبة لبنك برقان، حيث حقق 35 في المئة زيادة في الأرباح، و10 في المئة النمو في الإيرادات، وكذلك العقارات المتحدة التي نجحت في عبور الجائحة، وتحقق حاليا مبيعات ممتازة في مشروع حصة المبارك.

وكشف الشامي أن «شوتايم» ستركز على البث الرقمي، وسيتم نسج شراكات مع جهات عالمية لتقديم محتويات عالية الجودة ومتنوعة، منوها إلى أن «الخليج للتأمين» نفذت استحواذ ضخم بلغت قيمته 475 مليون دولار على «أكسا الخليج»، و50 في المئة من «أكسا السعودية».

محمد الإتربي

الدمج يتيح فرصة الاستثمار في قطاعات جديدة مدرة وواعدة
back to top