«المتحد» يربح 11.7 مليون دينار في الربع الأول بنمو 5.4%

المضف: مؤشرات البنك تؤكد صلابة مركزه المالي وقدرته على استيعاب الصدمات

نشر في 25-04-2022
آخر تحديث 25-04-2022 | 18:01
أنور المضف - جهاد الحميضي
أنور المضف - جهاد الحميضي
أعلن البنك الأهلي المتحد نتائجه المالية لفترة الأشهر الثلاثة المنتهية في 31 مارس 2022، محققا صافي أرباح بلغت 11.7 مليون دينار، مقارنة بمبلغ 11.1 مليون دينار في الربع الأول من عام 2021 بزيادة بلغت 5.4 بالمئة.

كما حقق البنك إجمالي أرباح تشغيلية في الربع الأول من عام 2022 بلغت 23.3 مليون دينار، مقارنة مع الأرباح التشغيلية البالغة 24.6 مليون دينار لنفس الفترة من العام السابق.

كما ارتفعت حقوق الملكية الخاصة بمساهمي البنك بنسبة 6.1 بالمئة، لتصل إلى 4.85 مليارات، كما في 31 مارس الماضي، مرتفعة عن مستواها البالغ 4.57 مليارات في ديسمبر 2021، كما حافظ البنك على معدلات جيدة لمعيار كفاية رأس المال بمعدل 17.8 بالمئة، كما في 31 مارس الماضي، وهو ما يتخطى المستوى الذي تطلبه الجهات الرقابية، مما يزيد من فرص التوسع المستقبلي على مستوى التسهيلات الائتمانية والعمليات.

كما حقق البنك عائداً على حقوق الملكية وعلى الأصول بلغ 9.9 و1 بالمئة على التوالي في 31 مارس 2022، وبلغ العائد على السهم 5.2 فلوس للسهم في 31/ 3/ 2022 (4.9 فلوس في 31/ 3/ 2021).

وتعليقا على النتائج المالية للربع الأول من العام الحالي، قال رئيس مجلس إدارة البنك أنور المضف: على الرغم من استمرار التقلبات في أسواق رأس المال العالمية والتحديات في بيئة الاقتصاد الكلي، فإننا سنواصل جهودنا بحذر، خلال المرحلة الحالية، وفي الوقت نفسه نعمل على الإستفادة من التعافي الذي تشهده البيئة التشغيلية في الكويت، نظرا لتحسُّن الإنفاق الاستهلاكي الذي يترافق مع عودة الانتعاش للنشاط التجاري، والزيادة في أسعار النفط، فإن المؤشرات المالية التي حققها البنك تؤكد قدرته على استيعاب الصدمات وصلابة مركزه المالي والحفاظ على مستوى ربحية جيد، معتمدا على استراتيجية متحفظة ونزعة متدنية للمخاطر، إضافة إلى أداء البنك المتوازن واحتفاظه بقدرته على النمو. ولا شك في أن تلك النتائج المالية تؤكد مجدداً الأسس المتينة للبنك، كما تعكس قوة وثبات القطاع المصرفي في الكويت، وقوة الاقتصاد الكويتي بشكل عام.

وأضاف: مازال تفاؤلي بالوضع الاقتصادي مستمرا خلال العام الحالي مستمرا، وذلك بالاستناد إلى قوة مؤشرات الوضع الاقتصادي في الكويت، وفرص الأعمال الواعدة التي تنتظر القطاع المصرفي والتي نعمل على الاستفادة منها من خلال استرتيجية عمل متكاملة لتسريع وتيرة النمو خلال الفترة الباقية من العام الحالي وما بعده.

وأكد المضف: نجح البنك في إنهاء الربع الأول من السنة المالية 2022 بنتائج جيدة، واستطاع تحقيق نمو في الأرباح مقارنة مع الفترة نفسها من عام 2021، وذلك بفضل استراتيجية عملنا المرنة، وما نستند إليه من أسس مالية صلبة واستراتيجية حصيفة.

وأشار إلى التزام البنك بتطبيق قواعد راسخة للحوكمة، واستمرت جهوده في دعم مختلف فئات المجتمع في ظل هذه الظروف من خلال برنامجه الطموح للمسؤولية المجتمعية.

وفي تعليقها على الأداء المالي للبنك في الربع الأول، قالت الرئيسة التنفيذية للبنك جهاد الحميضي «أنهينا الربع الأول من عام 2022، محققين نموا في الأرباح، وارتفاعا في حقوق الملكية، وهو ما يعكس نجاح مساعينا في الاستفادة من حالة التعافي التي تشهدها البيئة التشغيلية في الكويت.

وأكدت أن «المتحد» يواصل جهوده في تقديم العديد من الخدمات المصرفية المتطورة التي تلبي تطلعات عملائنا، وتساعد على الإسراع في خطة التطور الرقمي لخدمات ومنتجات البنك بما يزيد من جاذبية المنتجات المصرفية المقدمة لعملاء البنك، ويضفي عليها المزيد من المرونة، كما يواصل البنك جهوده للحفاظ على مكانته في طليعة البنوك المحلية بالكويت من خلال تقديم حلول مالية تمويلية بمعدلات أرباح تنافسية.

وأشارت الحميضي إلى أن البنك يواصل مساعيه لجذب أفضل الكفاءات المصرفية وتوفير كل سبل الدعم لموارده البشرية من خلال بيئة عمل جاذبة وقادرة على وتطوير الكفاءات الوطنية الواعدة، ومنحها الفرص للتقدم المهني. كما أكدت أن البنك يمضي بخُطى متسارعة نحو الاستدامة الشاملة.

نتائج «المتحد» تعكس نجاح مساعيه بالاستفادة من حالة التعافي التي تشهدها البيئة التشغيلية في الكويت الحميضي
back to top