اجتمع نائب وزير الخارجية السفير مجدي الظفيري أمس مع سفير العراق لدى الكويت المنهل الصافي وبحثا عدداً من أوجه العلاقات بين البلدين.

وتطرق اللقاء إلى التصريحات الأخيرة لعضو البرلمان العراقي علاء الحيدري بشأن الادعاءات بالاعتداء على الصيادين العراقيين.

Ad

وأعرب الظفيري عن رفض واستياء الكويت لهذه التصريحات التي «لا تعكس متانة العلاقات الأخوية بين البلدين، ولا تراعي مبادئ حسن الجوار»، مؤكداً سلامة الإجراءات المتبعة من قوات خفر السواحل الكويتية.

وأشاد بالتعاون القائم والمستمر بين هذه القوات والقوة البحرية العراقية في معالجة تجاوزات الصيادين العراقيين للمياه الإقليمية الكويتية.

وكان عدد من النواب استنكروا تصريحات أدلى بها الحيدري أساء فيها إلى خفر السواحل الكويتية، مطالبين باستدعاء سفير بغداد وتسليمه رسالة احتجاج، ومشددين على عدم المساومة على أمن الوطن.

وقال النائب د. عبدالكريم الكندري: إن على الخارجية استدعاء السفير وتسليمه الرسالة ضد تهديدات النائب علاء الحيدري تجاه الكويت، مضيفاً «وفي حالة عدم قيام الحكومة العراقية بإجراء تجاهه، فلابد من اتخاذ موقف تصعيدي دبلوماسي».

ومن جهته، أكد النائب د. أحمد مطيع «نرفض بشدة التصريحات العدائية ‏التي أطلقها الحيدري، ووجهها إلى الكويت وقوات خفر السواحل، الذين يتصدون لعمليات التسلل داخل حدودنا البحرية».

وأضاف مطيع أن على وزير الخارجية استدعاء السفير، وإبلاغه رسالة صارمة برفض هذه التهديدات، «فلن نساوم على أمن وأمان الوطن».

وبدوره، قال النائب عبدالله المضف: «مرفوض أن يدفع الجنون الانتخابي نائباً في البرلمان العراقي ليجتر من عقد الماضي البغيض، فنحن دولة لها حريتها وسيادتها ‏التي يجب أن تُحترم، وعلى العراق أن يتصدى لأصوات النشاز».

أما النائب د. علي القطان فقال: «إلى إخواننا وأبنائنا رجال خفر السواحل الأبطال، لا يمكن أن نتجاهل دوركم وعملكم الدؤوب البارز في الدفاع عن الكويت وأهلها بأماكن عملكم، جهودكم الجبارة وخطواتكم الحثيثة يشهد لها الجميع... عملكم الوطني سيظل بصمة يفتخر بها المجتمع الكويتي كله».