الخرافي: «الكابلات» ستتحول تدريجياً إلى شركة قابضة

«عمومية» الشركة تقر توزيع 60 فلساً نقداً

نشر في 28-04-2022
آخر تحديث 28-04-2022 | 00:00
الخرافي مترئساً «العمومية»
الخرافي مترئساً «العمومية»
كشف رئيس مجلس الإدارة في شركة الخليج للكابلات والصناعات الكهربائية «الكابلات» بدر ناصر الخرافي عن توجه الشركة تدريجياً للتحول إلى شركة «قابضة».

وقال الخرافي، على هامش الجمعية العمومية التي انعقدت أمس، بنسبة حضور بلغت 77.4 في المئة، إن قاعدة استثمارات الشركة متينة تقوم على التنوع بما يجعلها قادرة على مواجهة تقلبات الأسواق.

وأوضح أن تنوع مصادر الدخل لدى «كابلات» من خلال قطاعات الاستثمار والصناعة والمقاولات والخدمات والرعاية وغيرها من القطاعات يضمن لها نمواً مستداماً خلال الفترة المقبلة.

وتابع أن البحث عن الفرص المجدية نتج عنه الاستحواذ النوعي على شركة «الاستثمارات الوطنية» التي باتت مصنفة كشركة زميلة بعد زيادة ملكية «الكابلات» فيها.

وذكر أن الاستحواذ على «الاستثمارات الوطنية» هي بداية لتدشين حقبة جديدة من النمو والتوسع، مبيناً أن الاستثمارات بتاريخها الكبير وأصولها النوعية وخبراتها التراكمية قادرة على تحقيق الأهداف المأمولة.

ولفت إلى أن «الاستثمارات» من أبرز الكيانات الاستثمارية العريقة محلياً وإقليمياً، إذ تدير أصولاً واستثمارات بنحو 3.55 مليارات دولار، مبيناً أن سجلاتها وتاريخها يحملان الكثير من الإنجازات التي تؤهلها للمضي قدماً لتحقيق المزيد من النجاحات محلياً وخارجياً، مما سيكون له أثره على الشركة الأم «الكابلات».

وأشار الخرافي إلى أن القيمة الدفترية لحصة ملكية المجموعة بالاستثمارات في 31 ديسمبر 2021 بلغت 55 مليون دينار، فيما شهدت تلك الحصة تطوراً ملحوظاً، وسط توقعات بمزيد من التطور.

وبين أن الشركة اعتمدت استراتيجية واعدة لتنفيذ عمليات استحواذ نوعية منضبطة سيكون لها انعاسات إيجابية على أداء وإيرادات الشركة وحقوق مساهميها.

وأضاف «نهتم حالياً بتوسيع نطاق استثماراتنا التشغيلية لمواكبة الخطط الاستراتيجية المعتمدة، بما يعكس الملاءة المالية التي تتمتع بها المجموعة.

خطة ومعايير

وقال إن خطة الشركة تتضمن معايير فنية ثابتة منها: السعي نحو عمليات استحواذ متنوعة، والاختيار المناسب في الوقت المناسب والتركيز على الإدارات ذات الفعالية العالية.

وأشار إلى أن «الكابلات» لديها رؤية واعدة، لاسيما أن نموذج أعمالها القابض التنافسي المستقر يساعدها على ذلك، إذ يقوم على التنوع القطاعي والحرص على الانتشار المدروس الذي يضمن لها ديمومة في النمو.

وقال «لا يمثل إنشاء محفظة استثمارية متنوعة لدى الكابلات سوى البداية لتحقيق المزيد من النمو المستدام، ولعل ظهورنا كمساهم رئيسي في (الاستثمارات الوطنیة) يعد واحدة من المحطات الرئيسية التاريخية للمحفظة».

أثر الاستحواذات

وتوقع الخرافي أن يكون للعملية بالغ الأثر على «الكابلات» وأصولها وموجوداتها باعتبارها كياناً شاملاً لديه من المرونة ما يكفيه للتوسع بقطاعات مختلفة.

وأشار إلى أن الخطة اشتملت على تملك كيانات تشغيلية أخرى بخلاف الاستثمارات ومنها شركة الرعاية لمقاولات تنظيف المباني والمدن كشركة تابعة وأيضاً شركة الصناعات الهندسية الثقيلة وبناء السفن (هيسكو) التي تعد ضمن المحطات الاستراتيجية.

وأضاف أن الرؤية المستقبلية الطموحة لشركة «الكابلات» تعتمد على مواكبة التغيّرات السريعة التي تشهدها الأسواق محلياً وإقليمياً وعالمياً، إذ تركز الشركة جهودها حالياً على خطط تنمية مواردها والعمل على اقتناص الفرص الاستثمارية الواعدة المُدرّة لتنمية الأرباح والدخل بشكل يضمن لها القدرة على المنافسة والانتشار.

أداء الكابلات

وتناول الخرافي الأداء السنوي لشركة الكابلات والذي يعكس تحقيقها نمواً في أرباحها للعام بنسبة بلغت 188.2 في المئة لتصل إلى 16.06 مليون دينار بواقع 77 فلساً للسهم مقارنة بـ 5.57 ملايين دينار لعام 2020.

واعتمدت الجمعية العمومية، أمس، توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية تقدّر بـ 60 فلساً لكل سهم، وفقاً لضوابط وإجراءات الاستحقاق المطبّقة في بورصة الكويت.

نمو الموجودات

وسجلت موجودات الشركة زيادة بنسبة 56 في المئة لتبلغ 316.35 مليون دينار مقارنة بـ 202.77 مليون حسب البيانات المالية السنوية لـ 2020.

وحققت «الكابلات» إجمالي إيرادات قدرها 81.3 مليون دينار لعام 2021 بنسبة نمو بلغت 2.6 في المئة مقارنةً بالقيمة البالغة 79.3 مليون دينار لعام 2020.

وتتألف إيرادات الشركة من 3 عناصر: مبيعات الكابلات بقيمة 65.5 مليون دينار، واستثمارات بقيمة 12.8 مليون دينار، وتقديم الخدمات بقيمة 3 ملايين دينار.

وانتخبت الجمعية العمومية مجلس الإدارة الجديد للدورة المقبلة برئاسة المهندس بدر الخرافي.

وأقرت الجمعية العمومية كل البنود التي تضمنها جدول الأعمال بما فيها تقريرا مجلس الإدارة ومراقبي الحسابات.

الاستحواذ على «الاستثمارات» و«السفن» ضمن المحطات الاستراتيجية التي تحمل عوائد مجزية للشركة

التنوع القطاعي لدى الشركة يجعلها قادرة على مواجهة تقلبات الأسواق
back to top