قالت مصادر في "الصناعة" إن تكلفة المشروع الذي طرح أخيرًا لتحديث مرافق أنظمة الحقن والمراقبة الكيميائية في شمال الكويت، تبلغ حوالي 22 مليون دولار، لمصلحة شركة نفط الكويت.

ومن المقرر أن تعقد شركة نفط الكويت اجتماعًا سابقًا لتقديم العطاءات للمشروع في 26 مايو، والموعد النهائي لتقديم العطاءات 24 يوليو المقبل.

Ad

وبحسب "ميد"، قدمت الشركة عطاءات لسلسلة من مشاريع التنقيب والإنتاج الأصغر خلال عام 2022 والنصف الثاني من عام 2021. وخلال الفترة نفسها، واجهت العديد من مشاريع النفط والغاز الكبرى في البلاد تأخيرات.

ووصلت مصفاة الزور الكويتية التي تبلغ تكلفتها 16 مليار دولار، ومن المتوقع أن تصبح أكبر مصفاة عاملة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إلى الاكتمال الميكانيكي العام الماضي، لكنّها واجهت تأخيرات أثناء التشغيل.

كما شهد مجمع الزور للبتروكيماويات الذي تقدّر تكلفته بـ 10 مليارات دولار تأخيرات كبيرة. في وقت سابق من هذا العام، كشفت شركة ميد أن الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة (كيبيك)، المملوكة للدولة، تؤجل مناقصة العقود الرئيسية لمشروع البتروكيماويات.

ومن المتوقع الآن أن تصدر "Kipic"، وهي شركة تابعة لمؤسسة البترول الكويتية، دعوة لتقديم عطاءات على المشروع المقدر بـ 10 مليارات دولار عام 2023 على أقرب تقدير.