في إطار متابعة آخر التطورات الصحية العالمية، وإجراءات الترصد بشأن التهاب الكبد الحاد «مجهول المصدر»، أكدت وزارة الصحة أنه حتى الآن لم يتم رصد أي حالة في دولة الكويت، وأن الفرق المختصة في وزارة الصحة مستمرة في الترصد والمراقبة محلياً، ومتابعة الوضع الصحي عالمياً.

وقالت الوزارة في بيان صحافي أن التهاب الكبد الحاد «مجهول المصدر» عبارة عن متلازمة سريرية في الأطفال، مصاحبة بارتفاع بعض إنزيمات الكبد بشكل ملحوظ، مع بعض الأعراض مثل آلام البطن واليرقان «اصفرار الجلد أو العينين»، والغثيان، والقييء، والإسهال، والخمول، والشعور بآلام في العضلات وغيرها.

Ad

وأضافت الوزارة أنه تم رصد أولى الحالات في نهاية شهر مارس 2022 في أسكوتلندا، مبينة أنه تم رصد نحو 170 حالة في 12 دولة حول العالم حتى الآن، من بينهم المملكة المتحدة، إيرلندا الشمالية، إسبانيا، الدنمارك، رومانيا، هولندا، الولايات المتحدة الأمريكية، بلجيكا، إيطاليا، فرنسا وغيرها.

وأشارت إلى أن جميع حالات الإصابة من الأطفال، تتراوح أعمارهم ما بين شهر واحد إلى 16 سنة.

وأوضحت الوزارة أنه عالمياً حتى الآن لم يتم تحديد مصدر الإصابة، ولا زالت التحقيقات الوبائية مستمرة، إلا أنه ثمة ربط مبدئي بين إصابة بعض الحالات وفايروس كورونا SARS-COV-2، وبين إصابة بعض الحالات والفايروس الغدي Adenovirus، ولم تكن أي من الحالات ناجمة عن أي من السلالات الخمس النمطية لفيروس التهاب الكبد A-B-C-D-E، متمنين الصحة والسلامة للجميع.