وزارة الصحة : مستمرون في ترصد التهاب الكبد الحاد

لجنة عليا لممارسة صلاحيات «الخدمة المدنية» بخصوص مزاولي «الطب»

نشر في 30-04-2022
آخر تحديث 30-04-2022 | 17:51
وزير الصحة د. خالد السعيد
وزير الصحة د. خالد السعيد
أصدر وزير الصحة قراراً يقضي بإنشاء لجنة عليا برئاسته، يخول لها كل صلاحيات مجلس وديوان الخدمة المدنية فيما يتعلق بمزاولي مهنة الطب والمهن المساعدة لها.
أكدت وزارة الصحة أنه حتى الآن لم يتم رصد أي حالة لالتهاب الكبد الحاد «مجهول المصدر» في الكويت، لافتة إلى أن الفرق المختصة في الوزارة مستمرة في الترصد والمراقبة محليا، ومتابعة الوضع الصحي عالميا.

وقالت الوزارة، في بيان، إن ذلك يأتي في إطار متابعة آخر التطورات الصحية العالمية، وإجراءات الترصد بشأن هذا المرض، مشيرة إلى أن التهاب الكبد الحاد عبارة عن متلازمة سريرية في الأطفال، يصاحبها ارتفاع بعض إنزيمات الكبد بشكل ملحوظ، مع بعض الأعراض مثل آلام البطن واليرقان (اصفرار الجلد أو العينين)، والغثيان، والقيء، والإسهال، والخمول، والشعور بآلام في العضلات وغيرها.

وأضافت أنه تم رصد أولى الحالات في نهاية مارس 2022 في أسكتلندا، موضحة أنه تم رصد حتى الآن أكثر 170 حالة في 12 دولة حول العالم، من بينهم المملكة المتحدة، وإيرلندا الشمالية، وإسبانيا، والدنمارك، ورومانيا، وهولندا، والولايات المتحدة الأميركية، وبلجيكا، وإيطاليا، وفرنسا وغيرها.

وذكرت أن جميع حالات الإصابة من الأطفال تتراوح أعمارهم ما بين شهر واحد إلى 16 سنة، لافتة إلى أنه حتى الآن لم يتم تحديد مصدر الإصابة بهذا المرض عالميا، وما زالت التحقيقات الوبائية مستمرة، إلا أن ثمة ربطا مبدئيا بين إصابة بعض الحالات وفيروس كورونا SARS-COV-2، وبين إصابة بعض الحالات والفيروس الغدي Adenovirus، ولم تكن أي حالة منها ناجمة عن أي من السلالات الخمس النمطية لفيروس التهاب الكبد A-B-C-D-E.

من جانب آخر، أصدر وزير الصحة د. خالد السعيد قرارا وزاريا يقضي بإنشاء لجنة عليا برئاسته، يخول لها كل صلاحيات مجلس وديوان الخدمة المدنية فيما يتعلق بمزاولي مهنة الطب والمهن المساعدة.

وجاء في المادة الثانية من القرار أنه يتم إنشاء لجنة تحضيرية برئاسة الوكيل المساعد للشؤون الإدارية تختص بإعداد كل الموضوعات المتعلقة بمزاولي المهنة، تمهيدا لعرضها على اللجنة العليا المشار إليها.

ودعا القرار إلى إنشاء لجنة لتدقيق جميع معاملات مزاولي المهنة برئاسة مدير إدارة الوظائف العامة في قطاع الشؤون الإدارية.

وتضمن أيضا أن يستمر العمل بكل القرارات والتعاميم الصادرة من مجلس وديوان الخدمة المدنية بشأن مزاولي مهنة الطب والمهن المساعدة لها.

إلى ذلك، أكدت «الصحة» أن المقطع المتداول الذي يُظهر تساقط قطط من سقف أحد ممرات المرافق الصحية ليس في أحد المستشفيات التابعة للوزارة بالكويت.

● عادل سامي

back to top