حرارة الهند «مرتفعة» وباكستان تحذر من ذوبان الثلوج

نشر في 01-05-2022
آخر تحديث 01-05-2022 | 00:05
No Image Caption
وضعت السلطات الباكستانية خدمات الإنقاذ في حالة تأهب قصوى، بعد تحذيرات من فيضانات عارمة وفيضان الأنهار الجليدية، في المناطق الشمالية بالبلاد، مع ارتفاع درجات الحرارة إلى مستويات عالية بشكل خطير.

وقال شاهزاد شيجري، مسؤول حماية البيئة بإقليم "جيلجيت- بالتستان" لوكالة الأنباء الألمانية، إن الأنهار الجليدية في السلاسل الجبلية الشمالية في باكستان- هندو كوش والهيمالايا وكاراكوروم- تذوب بسرعة بسبب ارتفاع درجات الحرارة.

وأضاف شيجري أن فيضانات البحيرات الجليدية من الأحداث المفاجئة ويكون التعامل معها ضئيلاً جداً، مما يؤدي إلى خسائر في الأرواح والممتلكات وسبل العيش في المناطق النائية.

وطبقاً لأحد التقديرات، فإن أكثر من 7.1 ملايين شخص عرضة لفيضانات الأنهار الجليدية. وضاعف انقطاع التيار الكهربائي، أمس، معاناة ملايين الأشخاص في غمرة موجة حر تضرب الهند أيضاً. ويلقي العلماء باللائمة على التغير المناخي في الارتفاع الشديد للحرارة في بداية الصيف.

وفي ولاية هيماشال براديش شمال الهند، اندلعت مئات من الحرائق وأتت على غابات صنوبر بما يشمل محيط دارمسالا مسقط رأس دالاي لاما. وجاء انقطاع الكهرباء في كل من الهند وباكستان لأسباب منها نقص الفحم بعد تسجيل حرارة مرتفعة بشكل غير عادي في مارس الماضي والشهر الجاري مما تسبب في تزايد الطلب على الطاقة وأدى إلى نقص المخزون.

وفي مدينة نيودلهي الهندية الكبيرة وصلت الحرارة إلى 43 درجة مئوية أمس. وقالت السلطات إن العديد من محطات الطاقة "بقي لديها من الفحم أقل مما يكفيها ليوم". واستمر أمس حريق في مكب نفايات بارتفاع 60 متراً في نيودلهي اندلع قبل أربعة أيام.

back to top