قال الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، أمس، إن الإنجازات المتلاحقة والمشروعات العملاقة، التي شهدتها مصر في سبع سنوات تحت قيادته، كانت السبب الرئيسي في الصمود أمام التحديات والأزمات التي تشهدها الساحة الدولية مؤخرا، بما في ذلك تداعيات أزمة جائحة كورونا، مبشرا باتخاذ بعض «القرارات الاحترازية» لحماية النظام الاقتصادي المصري من الاختلال، في إشارة إلى المزيد من الإجراءات الاقتصادية التقشفية في الفترة المقبلة.

وذكر السيسي، في كلمة له احتفالا بعيد العمال، أن مصر جزء من العالم تتأثر بما يتأثر به، لذا سيتم اتخاذ عدة قرارات لحماية النظام الاقتصاد المصري من الاختلال، وحماية ما وصفه بالإنجازات المتلاحقة والمشروعات العملاقة. وشدد على أن ما تحقق من إنجازات كان يستهدف في المقام الأول تحسين جودة الحياة، وتحقيق حياة كريمة لكل مواطن وللشعب المصري كله، لافتا إلى تقديم الدعم والحماية الاجتماعية اللازمة، للفئات الأكثر احتياجا، وأن المجلس القومي للأجور انتهى إلى تحديد الحد الأدنى لأجور العاملين بالقطاع الخاص لأول مرة في مصر.

Ad

وتعاني مصر أزمة اقتصادية خانقة بسبب تأثرها المباشر بتداعيات الحرب الروسية- الأوكرانية، لأنها أكبر مستورد للقمح في العالم، فضلا عن تأثرها بتداعيات الأزمة بشأن زيادة أسعار النفط عالميا، مما دفع القاهرة إلى اللجوء إلى صندوق النقد الدولي، للحصول على قرض جديد يساعدها في مواجهة التحولات الاقتصادية العنيفة عالميا، بما فيها رفع بنك الاحتياطي الفدرالي الأميركي لسعر الفائدة.

في الأثناء، احتشد آلاف المصريين أمام مكاتب الصرافة وتحويل الأموال لاستقبال حوالات ذويهم في الخارج مع حلول عيد الفطر المبارك، في ظاهرة تؤكد أن تحويلات المصريين في الخارج ستظل المدخل الأول للعملة الأجنبية في مصر بنحو 30 مليار دولار سنويا، بينما أعلن رئيس هيئة قناة السويس المصرية، أسامة ربيع، أمس، أن القناة حققت أعلى إيرادات شهرية في تاريخها في أبريل الماضي، بإجمالي إيرادات 629 مليون دولار، بمعدل زيادة 13.6 في المئة، وتدور إيرادات القناة السنوية حول ستة مليارات دولار سنويا.

وعلى صعيد الانفراجة السياسية التي تشهدها البلاد مؤخرا، أعلن نقيب الصحافيين المصريين، ضياء رشوان، أمس الأول، الإفراج عن ثلاثة صحافيين ضمن العفو الرئاسي، وهم عامر عبدالمنعم، وهاني جريشة، وعصام عابدين، الذين أطلق سراحهم في الساعات الأولى من صباح أمس بعد نحو سنتين من الحبس الاحتياطي. وقال النقيب عبر صفحته الشخصية على فيسبوك: «حيتسحروا النهاردة مع أسرهم، والقادم خير بإذن الله بالنسبة لباقي الزملاء».