النائب د. عبدالعزيز الصقعبي يوجه 6 أسئلة إلى 6 وزراء

نشر في 02-05-2022
آخر تحديث 02-05-2022 | 00:00
النائب د. عبدالعزيز الصقعبي
النائب د. عبدالعزيز الصقعبي
وجه النائب د. عبدالعزيز الصقعبي 6 أسئلة إلى 6 وزراء هم كل من نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء د. محمد الفارس، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية عيسى الكندري، وزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي

د. علي المضف، وزير الإعلام والثقافة د. حمد روح الدين، ووزير التجارة والصناعة فهد الشريعان، ووزير الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية وزير الدولة لشؤون الإسكان والتطوير العمراني مبارك العرو.

وجاء في سؤال وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، لوحظ في الآونة الأخيرة عمل الكثير من قياديي المؤسسات المالية الحكومية بعد التقاعد أو الاستقالة في شركات القطاع الخاص، وحيث إن هؤلاء القياديين قد اطلعوا على معلومات وبيانات مالية سرية لا يجوز الإفصاح عنها، كما لا يجوز استغلالها لتحقيق أغراض خاصة.

وقال في سؤاله: هل لدى الأمانة العامة للأوقاف أي قواعد أو لوائح تحكم مسألة سرية البيانات وتُعارض المصالح؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بنسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من هذه القواعد أو اللوائح، وهل تُلزم الجهة القياديين أو الموظفين على توقيع تعهد بعدم خرق سرية البيانات أو استغلالها على نحو مخالف للقانون وأخلاقيات العمل؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بنسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من هذا التعهد.

وتابع: هل هناك نصوص في قانون إنشاء الجهة أو في لوائحها التنفيذية ما يمنع القيادي من العمل بعد التقاعد أو الاستقالة في جهات قد يشكل العمل فيها وجها من أوجه تعارض المصالح؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى إفادتي بهذه النصوص، وهل سبق أن قامت الجهة برفع دعوى قضائية على قيادي أو موظف سابق لانتهاكه قواعد سرية البيانات وتعارض المصالح؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى بيان عدد هذه الدعاوى وتواريخها خلال السنوات العشر الماضية.

وجاء في سؤاله إلى وزير التجارة: لوحظ في الآونة الأخيرة عمل الكثير من قياديي المؤسسات المالية الحكومية بعد التقاعد أو الاستقالة في شركات القطاع الخاص، وحيث إن هؤلاء القياديين قد اطلعوا على معلومات وبيانات مالية سرية لا يجوز الإفصاح عنها، كما لا يجوز استغلالها لتحقيق أغراض خاصة.

وقال في سؤاله: هل لدى وحدة تنظيم التأمين أي قواعد أو لوائح تحكم مسألة سرية البيانات وتُعارض المصالح؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بنسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من هذه القواعد أو اللوائح، وهل تُلزم الجهة القياديين أو الموظفين على توقيع تعهد بعدم خرق سرية البيانات أو استغلالها على نحو مخالف للقانون وأخلاقيات العمل؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بنسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من هذا التعهد.

وتابع: هل هناك نصوص في قانون إنشاء الجهة أو في لوائحها التنفيذية ما يمنع القيادي من العمل بعد التقاعد أو الاستقالة في جهات قد يشكل العمل فيها وجها من أوجه تعارض المصالح؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى إفادتي بهذه النصوص، وهل سبق أن قامت الجهة برفع دعوى قضائية على قيادي أو موظف سابق لانتهاكه قواعد سرية البيانات وتعارض المصالح؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى بيان عدد هذه الدعاوى وتواريخها خلال السنوات العشر الماضية.

وجاء في سؤاله إلى وزير شؤون مجلس الوزراء بشأن ما تضمنت كلمة رئيس مجلس الوزراء في القمة العالمية للحكومات، وعلى ضوءها، طلب في سؤاله: السند القانوني لإنشاء المركز الوطني للاقتصاد المعرفي، والهيكل التنظيمي للمركز الوطني للاقتصاد المعرفي، وجميع إصدارات المركز الوطني للاقتصاد المعرفي، والسند القانوني لإطلاق المؤشر المعرفي للمؤسسات العامة، والاتفاقية الموقعة مع البنك الدولي بشأن المؤشر المعرفي، والدراسات التي قدمها البنك الدولي في شأن المؤشر المعرفي، ونتائج المؤسسات العامة في المؤشر المعرفي منذ إطلاقه حتى تاريخ ورود هذا السؤال.

وتابع: هل للمركز الوطني للاقتصاد المعرفي مدير عام؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بسيرته الذاتية، وما المبررات لإنشاء المركز الوطني للاقتصاد المعرفي وإطلاق المؤشر المعرفي للمؤسسات العامة؟، وهل كانت هناك أي دراسات أو أبحاث سبقت إنشاء المركز وإطلاق المؤشر؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بنسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من هذه الدراسات.

وقال الصقعبي: هل أدرج المركز الوطني للاقتصاد المعرفي والمؤشر المعرفي للمؤسسات العامة ضمن الخطة الإنمائية الثالثة والخطط السنوية المعدة من الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية؟

وجاء في سؤاله إلى وزير التربية: أعلن وكيل وزارة التربية عن افتتاح 36 مدرسة خلال السنة الدراسية 2023/2022 في مختلف مناطق الكويت.

وطلب في سؤاله: بيان بأماكن ومراحل المدارس المزمع افتتاحها خلال السنة الدراسية 2023/2022، وذلك وفقا لجدول يتضمن (المدرسة - المنطقة - المرحلة)، وهل سيُمنح بدل طريق للمدرسين والعاملين في المدارس المشار إليها في البند السابق؟، ولوحظ في الآونة الأخيرة كثرة المدارس المغلقة والمهجورة، لذا يرجى بيان جميع المدارس المغلقة والمهجورة في مختلف مناطق الكويت، وذلك وفقا لجدول يتضمن (المدرسة - المنطقة - تاريخ الإغلاق).

وتابع: هل لدى الوزارة أي خطة لإعادة بناء وتشغيل المدارس المشار إليها في لبند السابق؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى بيان هذه الخطة، وهل سبق أن أعيد تخصيص أي مدرسة مغلقة أو مهجورة أو جزء من مدرسة لصالح جهة حكومية أخرى؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى بيان هذه المدارس وتاريخ تخصيصها للجهة الحكومية الأخرى والسبب في ذلك.

واتى في سؤاله إلى وزير الإعلام: صرح وزير الإعلام والثقافة لإحدى الصحف المحلية عن أن "إقالة وكلاء وزارة الإعلام بداية عهد جديد للإصلاح".

وطلب في سؤاله: كتب استقالة الوكلاء المشار إليهم في التصريح، وقرار مجلس الخدمة المدنية ومجلس الوزراء بقبول الاستقالة، واسباب استقالة وكلاء وزارة الإعلام من مناصبهم؟ وهل روعي تأثير هذه الاستقالة على سير عمل الوزارة؟.

وتابع: هل شكلت لجنة تحقيق في الأخطاء التي جرت في بث مباراة نهائي كأس سمو ولي العهد؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي نسخة على قرص مدمج (CD) أو شريحة ذاكرة (Flash Memory) من قرار تشكيل اللجنة والتقرير النهائي لها.

وقال: نمى إلى علمي أنه طلب من الوكلاء تقديم استقالتهم نتيجة لما جرى في نهائي كأس سمو ولي العهد فما مدى صحة ذلك؟.

وجاء في سؤال الصقعبي إلى وزير شؤون الإسكان: طرحت المؤسسة العامة للرعاية السكنية في الآونة الأخيرة العديد من مشاريع الشراكة في المدن الحديثة، كمدينة جابر الأحمد ومدينة صباح الأحمد.

وطلب في سؤاله: لائحة الاستثمار المنظمة لعملية الشراكة بين القطاعين العام والخاص، والعروض التقديمية والفيديوهات المرئية المُعدة حول مكونات مشاريع الشراكة في المؤسسة العامة للرعاية السكنية والإجراءات التي تمت حيالها، ومخططات جميع مشاريع الشراكة سواء التي (تحت التعاقد) أو (تحت الطرح)، ودراسة الجدوى الاقتصادية التي على أساسها اعتمدت مشاريع الشراكة، والمردود البيئي للمشروع، وقرارات مجلس الإدارة بالموافقة على طرح المشروع وذلك لكل مشروع من مشاريع الشراكة، وقرارات مجلس الإدارة بالموافقة على ترسية المشروع على المستثمر الفائز وذلك لكل مشروع من مشاريع الشراكة.

كما طلب: بيان بجميع مشاريع الشراكة سواء التي (تحت التعاقد) أو (تحت الطرح)، وما الموعد المتوقع لطرح الفرص الاستثمارية في مدنية المطلاع؟.

back to top