تستضيف بلدية الكويت، مؤتمر العمل البلدي الخليجي المشترك الـ11 بعنوان «بلدية ذكية» يوم الثلاثاء، والذي يستمر 3 أيام.

وقالت البلدية، في بيان صحافي، إن المؤتمر الذي سيقام برعاية وحضور المدير العام لبلدية الكويت، رئيس اللجنة العليا لاستضافة المؤتمر م. أحمد المنفوحي، سيناقش 3 محاور رئيسية تتضمن أفضل استخدامات GIS، وعقود النظافة والعمل التطوعي.

Ad

وبينت أن هذا الاجتماع الحضوري الأول للمؤتمر منذ أكثر من عامين بسبب جائحة كوفيد 19، والذي تحتضنه البلدية بمشاركة وفود من بلديات الدول الخليجية، ووفد من الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي، وعدد من الجهات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني والجهات التطوعية.

وأشارت إلى أنه سيتم في اليوم الأول من المؤتمر تكريم نخبة من الفائزين المتخصصين من البلديات الخليجية بجائزة مجلس التعاون في مجال العمل البلدي في دورتها الرابعة 2021/2022.

وذكرت أن اليوم الثاني سيشهد حلقات حوارية سيناقش خلالها عددا من أوراق العمل المقدمة من قبل جهات حكومية متخصصة ومؤسسات تطوعية في مجالات إدارة النفايات، وإعادة التدوير وعقود النظافة والرقابة عليها، يديرها مدير إدارة التطوير والتدريب ونائب اللجنة العلمية للمؤتمر فالح العتيبي.

محاور المؤتمر

من جهته، قال المنفوحي إن مؤتمر البلديات الخليجية سيتناول عدة محاور، أبرزها أفضل استخدامات نظام GIS للمعلومات الجغرافية، وكذلك العمل التطوعي في مجال العمل البلدي، وأفضل الممارسات في إدارة النفايات واعادة التدوير وغيرها من المواضيع التي تصب في مصلحة الاستفادة من تجارب الأشقاء في دول مجلس التعاون، التي تسهم في تطوير خدمات البلديات في المنطقة.

وأشار إلى أن المؤتمر سيشهد جلسات حوارية للخروج بتوصيات مهمة بعد مناقشة أوراق العمل المقدمة من قبل وفود البلديات الخليجية المشاركة، إلى جانب جهات حكومية كويتية مختصة، وكذلك مؤسسات تطوعية كويتية في المجال البلدي، من أهمها تحليل نمط التنقل البشري المكاني والزماني، إدارة الأراضي والممتلكات، المنظومة الرقمية للحفر، تقنيات نظم المعلومات الجغرافية، الاستراتيجية الوطنية للعمل التطوعي، الرقابة الذكية على الصحة والسلامة.

وأعرب عن سعادته بهذا الملتقى الخليجي على أرض الكويت الذي تستضيفه بلدية الكويت على مدى 3 أيام في اول لقاء للمسؤولين في بلديات الدول الخليجية بعد توقف، نظراً لمواجهة العالم انتشار وباء كوفيد 19 في العامين الماضيين.