لبنان يدخل مرحلة الصمت الانتخابي الأول الخاص بالمغتربين

نشر في 05-05-2022 | 19:48
آخر تحديث 05-05-2022 | 19:48
لبنان يدخل مرحلة الصمت الانتخابي الأول الخاص بالمغتربين
لبنان يدخل مرحلة الصمت الانتخابي الأول الخاص بالمغتربين
دخل لبنان رسميا اليوم مرحلة ما يعرف بالصمت الانتخابي الأولي عشية انطلاق عملية اقتراع اللبنانيين في بلاد الاغتراب في الانتخابات النيابية غدا الجمعة.

وأصدرت هيئة الإشراف على الانتخابات إعلانا يتعلق بالأعمال المحظورة "اعتبارا من الساعة صفر لليوم السابق ليوم الانتخابات في مختلف مراحلها ولغاية إقفال صناديق الاقتراع".

وعمدت الهيئة تزامنا مع دخول فترة الصمت الانتخابي الخاص بالمغتربين التأكيد على وسائل الإعلام والمرشحين والجهات السياسية كافة أنه اعتبارا من الساعة صفر لليوم السابق ليوم الانتخابات ولغاية إقفال صناديق الاقتراع في مختلف مراحلها التقيد بالموجبات والمتمثلة بامتناع وسائل الإعلام المرئي والمسموع والمقروء الرسمي والخاص خلال هذه المدة عن إعلان التأييد والترويج لأي مرشح أو لائحة انتخابية.

وينص مصطلح "الصمت الانتخابي" على منع وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة الحكومية والخاصة خلال هذه المدة عن إعلان التأييد والترويج لأي مرشح أو لائحة انتخابية والتوقف عن نشر برامج وإعلانات حول حق الانتخاب باستثناء الإعلانات الصادرة من وزارة الداخلية والبلديات أو بث استطلاعات الرأي المتعلقة بنتائج الانتخابات.

كما لا يسمح ببث برامج تستضيف من خلالها مرشحين للانتخابات أو المهرجانات الانتخابية أو إجراء مقابلات مع المرشحين أو الناخبين باستثناء ما كان منها عفويا او فوريا لإبداء الرأي في مجريات العملية الانتخابية بشريطة ألا يتوجهوا بنداءات انتخابية مباشرة أو غير مباشرة أو أن يقوموا بدعوة المناصرين إلى الاقتراع.

ولفتت الهيئة إلى أنه يجوز لوسائل الإعلام المرئية والمسموعة الحكومية والخاصة أن تبث خلال هذه المدة الاعلانات الصادرة عن وزارة الداخلية والبلديات وهيئة الإشراف على الانتخابات المتعلقة بممارسة حق الاقتراع وبالعملية الانتخابية.

أما المرحلة الثانية من الصمت الانتخابي فتبدأ عند منتصف ليل الجمعة / السبت في السبع من مايو تمهيدا لانتخابات المغتربين بجزئها الثاني في الثامن من مايو في الدول التي تتبع الأحد يوم عطلتها الأسبوعية على أن تنتهي عند إقفال صناديق الاقتراع في السابعة مساء من يوم الأحد القادم.

ومن المقرر إقامة الانتخابات النيابية في جميع الاراضي اللبنانية في ال 15 من مايو الحالي.

back to top