كلمات المرور... شيء من الماضي

نشر في 08-05-2022
آخر تحديث 08-05-2022 | 00:03
 جهود مشتركة للاستغناء عن كلمات المرور
جهود مشتركة للاستغناء عن كلمات المرور
أعلنت ثلاث شركات تكنولوجيا عملاقة (غوغل ومايكروسوفت وأبل) عن جهد مشترك للاستغناء عن كلمات المرور في مختلف المنصات بحلول العام المقبل.

وصادف الإعلان، الذي نقله موقع الحرة، اليوم العالمي لكلمة المرور، الخميس الماضي، ليقترب العالم خطوة من أن تصبح كلمات المرور جزءا من الماضي، وستتيح عملية تسجيل الدخول بدون كلمة مرور للمستخدمين اختيار هواتفهم كجهاز مصادقة رئيسي للتطبيقات ومواقع الويب والخدمات الرقمية الأخرى، كما أوضحت "غوغل" في منشور على مدونتها الخميس.

وسيكون إلغاء قفل الهاتف بأي شيء تم تعيينه كإجراء افتراضي، مثل إدخال رمز "PIN" أو رسم نمط معين أو استخدام بصمة الإصبع، كافيا لتسجيل الدخول إلى خدمات الويب دون الحاجة إلى إدخال كلمة مرور، وسيجري كل ذلك من خلال استخدام رمز مميز فريد من نوعه يسمى "مفتاح المرور"، تتم مشاركته بين الهاتف وموقع الويب.

وتهدف الخطوة إلى تبسيط العمليات على المستخدمين، وضمان أن تكون أكثر أمانا من خلال جعل عمليات تسجيل الدخول مشروطة بجهاز حقيقي، والاستغناء عن كلمة المرور يعني أن المستخدمين لن يكونوا مجبرين على تذكر تفاصيل تسجيل الدخول عبر الخدمات أو تعريض الأمان للخطر عن طريق إعادة استخدام كلمة المرور نفسها في أماكن متعددة.

ونظام بدون كلمة مرور سيجعل من الصعب على المتسللين اختراق تفاصيل تسجيل الدخول عن بعد، لأن تسجيل الدخول يتطلب الوصول إلى جهاز مادي حقيقي، وسيشمل الإجراء المرتقب أنظمة تشغيل أندرويد وآي أو إس ومتصفحات كروم وسفاري وأيدج ونظامي ويندوز وماك.

back to top