«التجاري» يربح 22.2 مليون دينار في الربع الأول

الدعيج: استرداد جزء من خسائر القروض وتراجع كبير في المخصصات

نشر في 09-05-2022
آخر تحديث 09-05-2022 | 00:00
مبنى بنك التجاري الكويتي وفي الإطار رئيس مجلس إدارة البنك أحمد الدعيج
مبنى بنك التجاري الكويتي وفي الإطار رئيس مجلس إدارة البنك أحمد الدعيج
أعرب الدعيج عن سعادته بالنتائج التي حققها البنك خلال الربع الأول من العام الحالي، والتي جاءت أفضل بكثير من نتائج الفترة المقابلة في العام الماضي.
أعلن البنك التجاري الكويتي تسجيل أرباح صافية 22.2 مليون دينار لربع السنة الأول المنتهي في 31 مارس الماضي. ويعود الارتفاع الملحوظ في الأرباح الصافية خلال الفترة الحالية بشكل رئيسي إلى التحسن النسبي الذي تشهده بيئة الأعمال، وما نتج عنه من استرداد البنك لبعض خسائر القروض السابقة وانخفاض المخصصات مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وجاءت أهم المؤشرات المالية للفترة المنتهية في 31 مارس على النحو التالي:

- ارتفعت الأرباح الصافية لتصل إلى 22.2 مليون دينار للفترة المنتهية في 31 مارس، مقارنة بأرباح صافية (صفر) دينار لنفس الفترة من عام 2021.

- انخفضت الأرباح التشغيلية قبل المخصصات بنسبة 8.3 بالمئة، لتصل إلى 19.9 مليون دينار للفترة المنتهية في 31 مارس، مقارنة بـ 21.7 مليونا لنفس الفترة من عام 2021.

- ارتفع الدخل من الرسوم والعمولات بنسبة 5.4 بالمئة، ليصل إلى 9.7 ملايين دينار للفترة المنتهـية في 31 مارس، مقارنة بـ 9.2 ملايين لنفس الفترة من عام 2021.

- ارتفع صافي الربح من عمليات القطع الأجنبي بنسبة 28.6 بالمئة، ليصل إلى 1.8 مليون للفترة المنتهية في 31 مارس، مقارنة بـ 1.4 مليون لنفس الفترة من عام 2021.

- بلغت القروض والسلفيات 2.3 مليار للفترة المنتهية في 31 مارس الماضي دون تغيير عن المبلغ المسجل لنفس الفترة من عام 2021.

- انخفض إجمالي الأصول بنسبة 2.3 بالمئة ليصل إلـــى 4.2 مليارات دينـار للفتــرة المنتهية فـي 31 مارس، مقارنة بمبلغ 4.3 مليارات لنفس الفترة من عام 2021.

وقد جاءت النسب الرقابية للفترة الفصلية المنتهية في 31 مارس قوية وجيدة متجاوزة بشكل مريح المتطلبات الرقابية المحددة من قبل بنك الكويت المركزي، حيث بلغ معدل كفاية رأس المال نسبة 19.0 بالمئة، مقارنة بالنسبة الرقابية المقررة 12.0 بالمئة، وتمثل المصدات الرأسمالية المتاحة لدى مصرفنا عامل ومصدر القوة الأساسية للبنك، ويتم استخدامها بشكل مسؤول لتحقيق النمو في محفظة القروض، بما يتماشى مع استراتيجية النمو لدى مصرفنا. وبلغـت نسبة تغطية السيولة 128.5 بالمئة، ونسبة صافي التمويل المستقر 106.3 بالمئة، ونسبة الرفع المالي 12.3 بالمئة. وهذه النسب تفوق بشكل مريح الحد الأدنى للنسب المقررة من الجهات الرقابية المتمثلة ببنك الكويت المركزي.

وتعقيباً على النتائج المالية للبنك، أعرب رئيس مجلس إدارة البنك، أحمد الدعيج، عن سعادته بالنتائج التي حققها البنك خلال الفترة، والتي جاءت أفضل بكثير من نتائج الفترة المقابلة في العام الماضي، وذلك نظراً لعدة عوامل تتمثل في نمو الدخل من الرسوم والعمولات والدخل من عمليات القطع الأجنبي، واسترداد جزء كبير من خسائر القروض السابقة، وكذلك التراجع الكبير في مخصصات هبوط قيمة القروض.

وضمن مؤشرات الأداء الإيجابية أشار الدعيج إلى أن وكالة فيتش للتصنيف الائتماني رفعت تصنيف البنك من حيث القابلية للنمو والاستدامة من (bb) إلى (bb+)، نظراً لتحسن جودة الأصول ومتانة رأس المال والتمويل المستقر وسلامة وضع السيولة لدى البنك.

التجاري يعلن الفائزين في سحوبات «النجمة»

أجرى البنك التجاري، أمس، سحبه الأسبوعي للأسبوع الماضي وسحبه الأسبوعي والشهري للأسبوع الحالي على حساب النجمة، في مبنى البنك الرئيسي، بحضور ممثل وزارة التجارة والصناعة عبدالعزيز أشكناني، مع الالتزام بالاشتراطات الصحية والوقائية المتمثلة في التباعد الاجتماعي.

وقام البنك بتغطية السحوبات مباشرة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وجاءت نتيجة السحب على النحو التالي؛ أولاً سحب حساب النجمة الشهري- جائزة 20 ألف دينار من نصيب الفائز هاني عبدالله الصراف، وثانياً سحب حساب النجمة الأسبوعي- جائزة 5 آلاف دينار من نصيب الفائز برويز محمد رضا زماني، وثالثا سحب الأسبوع الماضي لحساب النجمة الاسبوعي- جائزة 5 آلاف دينار من نصيب الفائزة هند علي الشمري.

يذكر أن جوائز "النجمة" مميزة بحجم مبالغ الجوائز المقدمة، بالإضافة إلى تنوعها طوال السنة، والتي تتضمن سحوبات أسبوعية بقيمة 5.000 دينار، وشهرية بـ 20.000 دينار، بالإضافة الى جائزة نصف سنوية بـ 500.000 دينار، وسحب آخر العام على أكبر جائزة نقدية مرتبطة بحساب مصرفي في العالم بـ 1.500.000 دينار.

وعن آلية فتح حساب النجمة والتأهل لدخول السحوبات، يمكن فتحه بإيداع 500 دينار فقط، ويجب أن يكون في الحساب مبلغ لا يقل عن 500 دينار للتأهل ودخول جميع السحوبات على كل الجوائز التي يقدمها الحساب، وكلما زاد رصيد العميل زادت فرصة فوزه، فضلاً عن المزايا الإضافية التي يوفرها الحساب، إذ يحصل العميل على بطاقة سحب آلي ويستطيع الحصول على بطاقة ائتمان بضمان الحساب، وكذلك الحصول على كل الخدمات المصرفية من "التجاري".

وكشف البنك أن حساب النجمة متاح للجميع، وبإمكان أي شخص فتحه من خلال تطبيق CBK Mobile بخطوات بسيطة ومن أي مكان وفي أي وقت.

back to top