حوا: «العقارات المتحدة» تجاوزت تحديات 2021

نشر في 08-05-2022
آخر تحديث 08-05-2022 | 20:02
نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للمجموعة مازن حوا
نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للمجموعة مازن حوا
عقدت شركة العقارات المتحدة جمعيتها العمومية العادية للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2021 من خلال البث الإلكتروني المباشر من مقر الشركة الكائن في برج الشهيد بمنطقة شرق، برئاسة نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للمجموعة مازن حوا وبحضور مراقب حسابات الشركة، وبنسبة نصاب بلغت 75.92 في المئة.

وتمّت مناقشة البنود المدرجة على جدول أعمال الجمعية العامة العادية للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2021 كذلك استعراض أهم الإنجازات التي حققتها الشركة خلال العام الماضي، أبرزها عودتها إلى الربحية التشغيلية بفضل المرونة التي أظهرتها في التكيّف مع الظروف والتحديات الاقتصادية.

حققت شركة العقارات المتحدة أرباحاً تشغيلية بلغت 5.7 ملايين دينار عام 2021 مقارنة بخسائر تشغيلية بلغت 3.2 ملايين في عام 2020.

وبلغ إجمالي الإيرادات التشغيلية لـ «العقارات المتحدة» نحو 84.9 مليون دينار في عام 2021، مقارنة بـ 96.3 مليوناً في عام 2020 نتيجة لمحدودية المشاريع الحكومية المعروضة، مما أثّر على نشاط قطاع المقاولات التابع لها.

كما شهدت الشركة انخفاضاً كبيراً بنحو 70 في المئة من صافي الخسارة البالغة نحو 4.9 ملايين دينار في عام 2021 مقارنة بـ 16.3 مليوناً في عام 2020 نتيجة الجهود التي بذلت لرفع كفاءتها التشغيلية خلال العام وتحسين أدائها في مجمل القطاعات.

وفي معرض تعليقه على النتائج المالية، قال حوا، إنه «على الرغم من التبعات الاقتصادية العصيبة التي واجهناها نتيجة للموجة الثانية من جائحة فيروس كورونا ومتحوراته، فإننا تجاوزنا تلك العقبات عام 2021 بفضل تكريس استراتيجيتنا الحكيمة ونموذج أعمالنا السليم في الحفاظ على صلابة أدائنا واستمرار أعمالنا». وأضاف حوا أنه «مع العودة التدريجية إلى الحياة الطبيعية، شهدت شركة العقارات المتحدة انتعاشاً خلال عام 2021 التي أظهرت مرونة من خلال الحفاظ على أدائها في المراكز التجارية كذلك باتباعها لتدابير احترازية تضمنت إدارة استباقية للدين إضافة إلى تعزيز فعاليتها وكفاءتها مما أسهمت بتحسين النتائج، كما استقطبت الشركة كوادر بشرية جديدة ومكنت فريق عملها تماشياً مع استراتيجيتها لتطوير رأسمالها البشري».

على صعيد آخر، أفاد بأن عقارات النشاط التجاري للشركة حافظت على ثبات نسب إشغالها، مما ساهم في تحسن الأداء التشغيلي، ففي عُمان، حقق صلالة جاردنز مول ورزيدنسز الاكتفاء في أدائه التشغيلي للوفاء بالتزاماته ذاتياً، وفي الأردن، استكمل العبدلي مول مبادرته الخضراء الهادفة إلى تقليل تكاليفه التشغيلية.

وعلى صعيد المشاريع تحت التطوير، بين أن الشركة حققت تقدماً ملموساً بتطوير مشاريعها العقارية في «ضاحية حصة» المتعددة الاستخدامات التي تجمع ما بين المساكن والمكاتب والتجزئة والترفيه البالغة قيمتها نحو 250 مليون دينار، إذ أطلقت الشركة ثاني مشاريعها السكنية الراقية، بيوت حصة، بالتعاقد مع شركة الغانم إنترناشيونال للتجارة العامة والمقاولات بتكلفة إجمالية قدرها 16.7 مليون دينار والمتوقع انتهاؤه عام 2023.

وأشار إلى أنه تم البدء لمشروع المنطقة التجارية بـ«ضاحية حصة» بالتوقيع مع الشركة الأحمدية للمقاولات والتجارة كمقاول رئيسي بتكلفة إجمالية قدرها 42.6 مليون دينار لتشمل المتاجر ومحلات التجزئة والمطاعم والكافيهات وأجنحة فندقية ومكاتب تجارية وعيادات طبية.

وتابع أنه شهدت الوحدات السكنية الحائزة جوائز عالمية في مشروع «ضاحية حصة» إقبالاً لافتاً من العملاء، إذ تم بيع أكثر من 64 في المئة من الوحدات السكنية بمشروع أبراج حصة والمتوقع انتهاؤه في الربع الأخير من عام 2022، و31 في المئة لمشروع بيوت حصة كما في نهاية 31 ديسمبر 2021.

وزاد: «تبقى رؤيتنا لهذا العام وللسنوات المقبلة إيجابية، إذ نتطلع لتحقيق مزيد من الإنجازات لشركة العقارات المتحدة ولمساهمينا الكرام، وستركز الشركة على تعزيز الإيرادات من أصولها واستثماراتها، وتنويع مصادر دخلها، واستهداف فرص استثمارية جديدة لها، فضلاً عن إيجاد فرص لمحفظة الأراضي المملوكة لها. ولفت إلى سعي الشركة في تنفيذها صفقة اندماج عن طريق الضم مع شركة الضيافة القابضة (ش.م.ك-قابضة) وشركة أبراج المتحدة القابضة (ش.م.ك-مقفلة)، مما يعزّز محفظة شركة العقارات المتحدة من الأصول المدرّة للدخل ويحقق قيمة مضافة سيمكنها من زيادة حقوق ملكية مساهمي الشركة وذلك من خلال إصدار أسهم جديدة.

back to top