بدأت محطة MBC1 ومنصة "شاهد VIP"، بعرض الكوميديا الاجتماعية السعودية "سُندس"، من بطولة إلهام وحسن عسيري وكوكبة من النجوم الشباب، وبمشاركة نجمة الكوميدية المصرية ويزو، وهو من تأليف علاء حمزة وإخراج زهير قنوع.

ترصد الأحداث قصة دخول سندس إلى حياة أولاد عبدالرحمن، الرجل الذي توفيت زوجته تاركة أبناءها برعاية والدهم المنشغل بتنمية مشاريعه التجارية الكبرى، في وقت تتخبط الأسرة بحالة من الفوضى.

Ad

وعلى الرغم من نجاح سندس في حل المشاكل التي يتعرّض لها أبناء عبدالرحمن، فإن هؤلاء لن يرحّبوا بها بسهولة، فمع دخولها الفيلا تجد في انتظارها كمّاً من المشاكل يفوق ما توقّعته، إذ تكتشف أن عليها تربية الأسرة بأكملها، بما فيها الأب نفسه والابنة المتزوجة ومعها زوجها! كل ذلك في خضمّ حرب شعواء يشنّها عليها كل أفراد الأسرة، فهل تنجح في احتواء البيت وساكنيه؟ وهل تتمكّن سندس من إيجاد حلول للعقبات التي تواجه الأولاد وتدفع الأب إلى الاستعانة بها في رعاية أبنائه؟

ويتطرّق العمل إلى أفكار شباب اليوم وهواجسهم، وعلاقتهم بـ "السوشيال ميديا"، والصعوبات التي تواجهها العائلة السعودية خاصة والخليجية عامة في التعامل مع أبنائها.

إلهام علي

وتوضح إلهام علي أن "العمل هو دراما اجتماعية خفيفة، يقدّم قصة رجل وأبنائه، يعيشون وحدهم إثر وفاة الأم قبل أكثر من عام، وتبرز القصة عيوب الأب في التربية، وعدم قدرة الرجل على تربية الأطفال وحده، كما تظهر الدور الحقيقي للأم ضمن حدّوتة جميلة أقدّم فيها دور سندس التي تهتم برعاية الأبناء، ومشاغباتها معهم ومشاغباتهم معها".

وتلفت إلهام إلى أن "سندس تحاول أن تكون قريبة من الأطفال، وأن تستوعبهم وتعلّمهم الاعتماد على أنفسهم، وهذا هو دور الأم التي تهتم بالتربية". وتردف: "في موازاة ذلك، نبيّن دور الأب في حياة أسرته ليس فقط بالنسبة إلى الأطفال، بل على المستوى النفسي له شخصياً، وكيف أن عليه معادلة الميزان بين العمل وبين الأبناء".

وتستطرد: "حينما قرأت النص لم أجد صعوبة في استيعاب شخصية سندس، فهي لغة المرأة اليوم، وإن كان كثُر يختلفون مع أفكارها ودكتاتوريتها في إيصال المعلومة إذا صح القول، والجميل فيها أنها تعترف بخطئها حينما تخطئ". وتختم قائلة "إن ما شجعني على هذا العمل، هو أنه يحاكي قصصاً اجتماعية في نص يرسم ابتسامة برغم كونه مبكياً وقاسياً".

حسن عسيري

من جانبه، يقول حسن عسيري "إن هذا العمل هو دراما اجتماعية تتوجه إلى العائلة، وتحمل فكرة القادم الغريب، إذ يستعرض بمحاكاة اجتماعية واقع امرأة تدخل حياة أسرة مشتتة اجتماعياً، بسبب انشغال الوالد، وتحاول لمّ شمل الأبناء واحتواء العائلة".

وحول أبطال ونجوم العمل يضيف: "أبطالنا لافتون؛ فالنجمة الهام علي أبدعت بعفوية قريبة من القلب، وكذلك عبدالرحمن نافع وحنين وردي وآلاء سالم ورسيل العتيبي ومحمد الحربي وغيرهم، وذلك ضمن أجواء تذكّرنا بالأعمال التي كنّا نتابعها في الماضي الجميل". ويلفت إلى أن "الأب يكرّس حياته كلها للعمل، ويعتقد أن وجود المال وحده كافٍ لتأمين مستقبل مشرق لهم، بينما تحاول سندس أن تحلّ أزمة هذا الغياب".